إضافة رد
  #1  
قديم 10-25-2012, 12:11 PM
سنااء سنااء غير متواجد حالياً
ممنوع من المشاركة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 20
بمعدل: 0.01 يوميا
التقييم: 10
سنااء is on a distinguished road
افتراضي الكعبة الشريفة في كسوتها الجديدة في فريضة الحج لهذا العام

الكعبة الشريفة في كسوتها الجديدة في فريضة الحج لهذا العام

بدأت مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة صباح اليوم "يوم عرفة" التاسع من ذى الحجة, على يد 30 عاملا من مصنع كسوة الكعبة المشرفة بمكة المكرمة, جريا على عادة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في مثل هذا اليوم من كل عام , حيث يتم استبدال كسوة الكعبة بكسوة جديدة.

وذلك بحضور عدد من منسوبي رئاسة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف, ومن مصنع كسوة الكعبة المشرفة.
وتقدر تكلفة صناعة كسوة الكعبة المشرفة بأكثر من 20 مليون ريال سنويا, شاملة المواد المستهلكة وأجور العاملين, وتستهلك الكسوة نحو 700 كيلو جرام من الحرير الطبيعى الذي تتم صباغته داخل المصنع باللون الأسود و 120 كيلو جراما من أسلاك الفضة والذهب, مبطنة من الداخل بقماش من القطن الأبيض المتين.
وتسلم الكسوة الجديدة الشيخ عبد القادر الشيب, كبير سدنة بيت الله الحرام الأربعاء الماضي =الأول من ذي الحجة= من الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي, الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس, جريا على العادة السنوية التي تتم في مثل هذا اليوم من كل عام.
ويتم تغيير كسوة الكعبة مرة في السنة, وذلك خلال موسم الحج, والكسوة التي يتم إزالتها من الكعبة تقطع إلى قطع صغيرة, ويتم إهداؤها إلى كبار الشخصيات الإسلامية.
وتصنع كسوة الكعبة بمصنع "أم الجود" بمكة المكرمة, من الحرير الطبيعي الخالص المصبوغ باللون الأسود, ويبلغ مسطح الثوب 658 مترا مربعا, ويتكون من 47 طاقة قماش, طول الواحدة 14 مترا بعرض 95 سم, وتبلغ تكاليف الثوب الواحد للكعبة حوالي 20 مليون ريال سعودي, ويبلغ عدد العاملين في إنتاج الكسوة 240 عاملا وموظفا وفنيا وإداريا.
كما أن كسوة الكعبة منقوش عليها عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله", "الله جل جلاله", "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم", "يا حنان يا منان", كما يوجد تحت الحزام على الأركان سورة "الإخلاص" مكتوبة داخل دائرة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.
ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا, ويوجد في الثلث الأعلى من هذا الارتفاع حزام الكسوة بعرض 95 سنتمترا, وهو مكتوب عليه بعض الآيات القرآنية ومحاط بإطارين من الزخارف الإسلامية, ويبلغ طول الحزام 47 مترا, ويتكون من 16 قطعة.
وتستبدل في الوقت الحاضر كسوة الكعبة الخارجية مرة كل عام, أما الكسوة الداخلية للكعبة ذات اللون الأخضر, فلا تستبدل إلا على فترات متباعدة, لعدم تعرضها للعوامل الجوية, مما يساعد على حمايتها وتماسكها لفترات طويلة.
وقد احتفت وسائل الإعلام والصحف السعودية في افتتاحيتها اليوم مع ضيوف الرحمن بخير يوم طلعت عليه الشمس وهو يوم عرفة , حيث يلتقى ملايين المسلمين من شتى بقاع الارض في مكان واحد بلباس واحد.

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=c19f17c381aed153acfa91698fe43864&t=9681
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: الكعبة الشريفة في كسوتها الجديدة في فريضة الحج لهذا العام الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.