إضافة رد
  #1  
قديم 05-16-2012, 10:16 AM
adil555m adil555m غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 4
بمعدل: 0.00 يوميا
التقييم: 10
adil555m is on a distinguished road
افتراضي ملامح الحضارة الرومانية ومظاهر تقدمها

ملامح الحضارة الرومانية ومظاهر تقدمها

تاريخ الحضارة الرومانية
الحضارة الرومانيه تعد ام اعرق الحضارات التي شهدها العالم علي مر العصور
اليكم ملامح الحضارة الرومانية



تعد الحضارة الرومانية أو روما القديمة ، من أعظم حضارات أوروبا بعد الحضارة الإغريقية. ولا يعرف المؤرخون كيف ومتى قامت روما. لكنها كانت تبسط سيطرتها على جميع شبه جزيرة إيطاليا جنوبي ما يعرف الآن بفلورنسا، وكان ذلك عام 275 ق.م وخلال القرنين التاليين تمكن الرومانيون من بناء إمبراطورية امتدت لما يعرف الآن بأسبانيا حتى جنوبي آسيا عبر الساحل الشمالي لإفريقيا وضموا فيما بعد كل ما تبقى من أوروبا إلى إمبراطوريتهم . وقد اندمجت فيها الثقافة الإغريقية.



تعتبر الحضارة الرومانية إحدى الحضارتين الرئيسيتين اللتين ازدهرتا في حوض البحر الأبيض المتوسط في العصور القديمة.(الحضارة الرئيسية الأخرى هي الحضارة اليونانية). نشأت بنشوء مدينة رومة وبسيطرتها على أواسط إيطاليا خلال القرن الخامس قبل الميلاد, واتسعت رقعتها بقيام الأمبراطورية الرومانية التي امتدت من بريطانيا إلى سوريا. وإنما استمد الرومان عناصر حضارتهم من الإتروريين واليونان والمصريين وغيرهم وأنشأوا من هذه العناصر وحدة متميزة. ولعل من أبرز ما يميز الحضارة الرومانية عناية أصحابها بشق الطرق, وإنشاء القنوات, وإقامة الجسور, وتدوين الشرائع, وعنايتهم - إلى ذلك - بفن العمارة (را. فن العمارة الرومانية). ومن أهم مقومات الحضارة الرومانية أيضا الأدب اللاتيني(را.) ويعتبر سقوط رومة عام 476 للميلاد نهاية عصر الحضارات القديمة .

الفنون المعمارية
ورثت العمارة الرومانية من الأغريقية كافة فنونها في العمارة والنحت والزخرفة وكونوا فنا ديكتاتوريا ينتشر في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية بمعنى أن ما كان ينفذ في روما كان ينفذ في جميع ولايات الإمبراطورية.وبالرغم من هذا نجد بعض الاختلاف في بعض المعابد والتي اضطرتها الظروف إن تتخذ هذا الشكل إما بسبب تغير الزمن أو المكان كما هو موجود في بعض المعابد الرومانية بسوريا حيث اهتم المعماري السوري في العصر الروماني بهيئة التقطيع عن مثيله في أي مكان آخر.كما ذكرنا فالعمارة الرومانية قد اشتقت كل عناصرها تقريبا من الحضارة الإغريقية ولكن الرومان أضافوا طابعهم الخاص الذي لا يخطئه أحد, ويتضح هذا التأثر في معبد ((فورتينا فيرليس-2 ق.م ))في روما وهو من أقدم المعابد الرومانية ومن أجملها وأهم ما يميز الحضارة الرومانية عدم اهتمامهم بالمعابد الدينية فكانوا يكتفون بمحراب في كل بيت ومن أهم المعابد الدينية والذي يعتبر نموذجا آخر من النماذج المعمارية سيباي في تيفولي وقد استخدمت فيه الخرسانة والتي استخدمت من قبل الشرق ولكن في التحصينات, وقد عرف الرومان كيفية إخفاء الشكل الغير مقبول للخرسانة عن طريق تكسيتها بالطوب أو الحجر.
و أهم ما يميز العمارة الرومانية هو الطريق الجديد الذي انتهجته هذه العمارة بحيث إنها اتجهت إلى الاهتمام بالمباني الدنيوية عن الدينية وعن الأماكن العامة عن الخاصة وأيضا استخدام العقود بأشكالها المختلفة والتي اتخذت عدة أشكال جميلة

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=37a0b1ee53e8399439b9d1e3003a511a&t=8473
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: ملامح الحضارة الرومانية ومظاهر تقدمها الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.