إضافة رد
  #1  
قديم 01-29-2012, 06:02 PM
abo ghali abo ghali غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 271
بمعدل: 0.11 يوميا
التقييم: 10
abo ghali is on a distinguished road
افتراضي إقبال ضعيف عن انتخابات الشورى

إقبال ضعيف عن انتخابات الشورى

إقبال ضعيف عن انتخابات الشورى


إقبال ضعيف عن انتخابات الشورى

«هل هناك انتخابات في مصر اليوم ؟».. السؤال الذي كان الأكثر تداولا بين المواطنين والمنظمات الحقوقية المعنية بمراقبة انتخابات الشورى أمس بعد أن فوجئت بتراجع إقبال الناخبين على التصويت لدرجة الانعدام في كثير من اللجان الانتخابية التي شهدتها الجولة الأولى لانتخابات أعضاء مجلس الشورى بـ13 محافظة مصرية.
كثير من المارة أمام اللجان لم يفهموا حقيقة التواجد العسكري أمام المدارس التي تقع بها اللجان للوهلة الأولى.. البعض كان يستفسر عن استمرار الغرامة ليحدد ما إذا كان الأمر يستحق إضاعة وقته في التصويت.. لكن آخرين لم يفكروا أصلا في السؤال لتظهر لجان التصويت حتى منتصف اليوم دون ناخبين.
وأشار تقرير المراقبة الأول لمؤسسة «عالم واحد للتنمية» عن الساعات الأولى لفتح باب التصويت إلى انعدام الإقبال الجماهيرى تقريبا على التصويت لافتا إلى أن معظم اللجان التي فتحت في الـ 13 محافظة ظلت خالية إلا من موظفيها حتى ظهر اليوم، على النقيض تماما مما حدث في اليوم الأول لانتخابات مجلس الشعب فى مراحله الثلاثة.
القادة العسكريون الذين أصروا على إجراء الانتخابات رغم مطالبة سياسيين ومرشحين محتملين للرئاسة مثل الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل بإلغائها وإجراء انتخابات الرئاسة فورا، واعتراض كثير من القانوننيين على استمرار مجلس الشورى منزوع الأهمية والصلاحيات في الدستور الجديد.. هؤلاء القادة لم يجدوا حلا للفت نظر المواطنين للانتخابات سوى استدعاء فرق الموسيقى العسكرية كما حدث في مدينة المنصورة عندما تواجدت الفرق العسكرية أمام عدد من اللجان من بينها لجنة مدرسة الفردوس الإعدادية بنين، لكن المارشات العسكرية التي أدتها فرق الموسيقى العسكرية لم تجذب المارة بقدر ماجذبت الجدل حول التركيز على بعض الأغانى مثل «الله أكبر فوق كيد المعتدى» التى تناقلها شباب الفيس بوك أمس على أنها تحدى للتظاهرات الأخيرة .
وفسر الدكتور محمد السيد -أستاذ العلوم السياسية بأكاديمية الشروق- تراجع الإقبال على التصويت بأنه تعبير تلقائي وطبيعي يعبر عن إحباط المصريين من أداء مجلس الشعب فى الجلستين اللتان تم إذاعتهما تلفزيونيا قائلا «الناس حاسة أنها اضحك عليها» بعد تعليقها آمال وطموحات على ذلك المجلس لكنهم فوجئوا بأن الجمل تمخض فولد فارا، وبالإضافة إلى ذلك فإن المصريين لديهم موروث قديم تجاه مجلس الشورى مفاده أنه لن يقدم لهم أى جديد وأن وجوده كعدمه.
أما قيادى حزب التجمع «حسين عبدالرازق» فرأى أن كثرة الحديث الذي طال مؤخرا بين القوى السياسية عبر وسائل الإعلام عن إلغاء مجلس الشورى فى الدستور الجديد والإكتفاء بمجلس تشريعي واحد كان العامل الرئيسي وراء تراجع الإقبال على صناديق الاقتراع، إضافة إلى أن حملة دعاية المرشحين لم تكن بنفس قوة الحملة الانتخابية لمرشحي الشعب بعد أن تولدت قناعة لديهم من الأحداث الأخيرة أن هذا المجلس لن يصد أويرد وغالبا لن يستمر أصلا.

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=651d30f53df39db1a607af1a7bc779f4&t=7196
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: إقبال ضعيف عن انتخابات الشورى الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.