إضافة رد
  #1  
قديم 01-02-2012, 12:42 PM
أبوأدم أبوأدم غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 337
بمعدل: 0.15 يوميا
التقييم: 10
أبوأدم is on a distinguished road
افتراضي محلل: صفقة الطائرات الأمريكية للسعودية لن تمس التفوق العسكرى الإسرائيلى بالمنطقة

محلل: صفقة الطائرات الأمريكية للسعودية لن تمس التفوق العسكرى الإسرائيلى بالمنطقة



محلل: صفقة الطائرات الأمريكية للسعودية لن تمس التفوق العسكرى الإسرائيلى بالمنطقة

الإثنين، 2 يناير 2012 - 12:39

محلل: صفقة الطائرات الأمريكية للسعودية لن تمس التفوق العسكرى الإسرائيلى بالمنطقة صورة أرشيفية
قال المحلل العسكرى الإسرائيلى بصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إلكيس فيشمان، إنه على القيادة الإسرائيلية عدم التخوف من إبرام الولايات المتحدة الأمريكية الصفقة العسكرية الضخمة التى ستزود بموجبها المملكة العربية السعودية بطائرات F15 ودفاعات جوية متقدمة، قائلاً، "إنه لا مكان للقلق العميق الذى تبديه إسرائيل على ضوء صفقة الطيران الضخمة بين الولايات المتحدة والسعودية، فالقلق وعدم الاطمئنان أصبحوا من خلفنا".

وأضاف المحلل الإسرائيلى، "إن الولايات المتحدة درست هذا الأمر بعناية فائقة منذ حوالى عامين مع إسرائيل، كما قدمت ضمانات وتعهدات سياسية وعسكرية فى قضايا تعتبر حساسة وسرية جداً، تحفظ التفوق العسكرى الإسرائيلى فى منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى الموافقة على تزويد إسرائيل بوسائل قتالية متطورة إضافية".

وكشف فيشمان أن كل النقاشات والاجتماعات التى دارت بين الولايات المتحدة وإسرائيل، قبل قرار تمرير هذه الصفقة، كانت تحت عنوان استمرارية الحفاظ على المزايا النوعية والفعلية لإسرائيل أمام جاراتها فى المنطقة، وعليه فإن موظفى وزارة الدفاع الإسرائيلية ناقشوا مع الأمريكان كل ما يتعلق بهذه الصفقة بدقة، وطالبوا بتعويضات تتناسب مع درجة الخطورة المترتبة على إبرام مثل هذه الصفقات.

وقال فيشمان، "إن التعويضات العلنية حول هذا الموضوع تمثلت فى الدعم الأمريكى لمشروع تزويد إسرائيل بطائرات F35 والمشاركة فى تطوير مشروع صاروخ "حيتس 3"، ولكن ما اتفق عليه من خلف الكواليس تضمن مشاريع تعتبر أكثر نوعية، وطلبات إسرائيلية كانت قد قوبلت بـ"الفيتو" الأمريكى التام فى الماضى".

وتطرق المحلل إلى الأسباب التى منعت إسرائيل من تعطيل هذه الصفقة، قائلاً، "يجب ألا يندهش أحد، فعلى الرغم من مكانة إسرائيل لدى الإدارة الأمريكية، إلا أنها لم تستطع وقف الصفقة، والتى وصفتها الإدارة الأمريكية بأنها ضرورة اقتصادية ملحة للصناعات الأمريكية، وكون إسرائيل تستند على مائدة دافعى الضرائب الأمريكيين لم تتمكن من إفشال هذه الصفقة التى تعتبر بمثابة الأكسجين لصناعات الأمريكية فى هذه الفترة التى تشهد ركوداً اقتصادياً فى مجال التصدير الأمنى".

ومن الناحية الاستراتيجية، فإن الصفقة السعودية تعتبر إيجابية حتى وإن لم تعترف إسرائيل بذلك صراحة، لأن العدو الحقيقى لإسرائيل اليوم ليس بالضرورى أن يكون العالم العربى السنى وإنما إيران وعليه فإن كل دعم عسكرية مناهض لإيران هو بمثابة دعم مباشر لأمن إسرائيل، على حد قوله.

وأشار فيشمان إلى أنه قبل حوالى 15 عاماً واجهت إسرائيل نفس هذه المعضلة عندما جرى إنجاز صفقة عسكرية لطائرات F15 مع السعودية ارتعدت لها إسرائيل واعتبرت ذلك تهديداً مباشراً لأمنها وحينها طالبت من الأمريكان عدم إرفاق وسائل هجومية مثل جو أرض مع الصفقة ليكون من السهل إسقاطها عبر طائرات F15 الإسرائيلية، وقد انتاب إسرائيل تخوفات شديدة من وضع هذه الطائرات فى قاعدة تبوك السعودية، والتى تبعد مسافة خمس دقائق جواً عن إسرائيل، وقامت بدورها بنصب بطاريات صاروخية مضادة للطيران فى مدينة إيلات.

وأضاف المحلل الإسرائيلى، "حتى إن هذه الصفقة عززت الشعور بالحصار الدقيق والقوى وكسر الاحتكار الإسرائيلى فى مجال التكنولوجيات المتطورة، وعليه فإن صفقة اليوم تشبه تماماً تلك الصفقة، ولكن التدخل الإسرائيلى فيها أصبح مختلفاً، لأن الصورة الاستراتيجية السياسية فى المنطقة أصبحت مختلفة تماماً وتوازن القوة فى الشرق الأوسط تغيير أيضاً، وعلى ذلك فإن عملية وضع طائرات F15 متقدمة فى السعودية وأجهزة دفاع لاعتراض الصواريخ فى دول الخليج العربى أصبحت جزءاً من الاستعدادات القريبة ضد التهديد الإيرانى وإسرائيل نفسها هى جزء منها".

وأوضح المحلل العسكرى الإسرائيلى أن السبب الأخير هو الحاجة الأمريكية إلى تقوية المجال الجوى السعودى بعد إخلاء الجيش الأمريكى لخمسة مطارات فى العراق، ليكون أرضية خصبة وصلبة لاستيعاب القوة الجوية الأمريكية فى حالات الطوارئ، الأمر الذى يعتبر حتماً يصب فى مصلحة إسرائيل الأمنية لردع إيران، كون مطار "تبوك" العسكرى السعودى يشكل اليوم مشكلة ثانية أمام ما يحدث فى مضيف هرمز، على حد قوله.

وأنهى فيشمان تقريره بالصحيفة العبرية قائلا، "إنه على كل حال فإن الصفقة العسكرية الضخمة بين الولايات المتحدة ودول الخليج لم توقع بعد، وحتى هذه الصفقة، والتى لها علاقة مباشرة فى الدفاع عن المصالح الاقتصادية والعسكرية الأمريكية فى الخليج، يوجد أيضا لإسرائيل ما تقوله بهذا الصدد، فهى مازالت تدير مفاوضات مع الأمريكان لمناقشة العديد من التحفظات ونيل المزيد من التعويضات لصالحها مقابل إبرام هذه الصفقة".

وفى السياق نفسه، كان قد أكد مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية للشئون السياسية والعسكرية، أندرو شابيرو، أن صفقة الأسلحة الضخمة التى أبرمتها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية لن تؤثر على التفوق العسكرى النوعى الإسرائيلى فى المنطقة.

وأوضح شابيرو أن الصفقة ستعزز القدرات الدفاعية السعودية فى الوقت الذى تشهد فيه المنطقة حالة ملتبسة، مشيراً مع ذلك إلى أن الصفقة ليست موجهة ضد إيران مباشرة.

وسيتم بموجب الصفقة بيع 84 مقاتلة من طراز "F15" لسلاح الجو السعودى وتحسين 70 طائرة أخرى على أن تتسلم السعودية الدفعة الأولى من هذه الطائرات فى عام 2015.

كما ستزود الولايات المتحدة دولة الإمارات العربية المتحدة بعدة أسلحة، من بينها 96 صاروخاً مطوراً ضمن صفقة تبلغ قيمتها نحو ثلاثة مليارات ونصف المليار دولار.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن علاقات دفاعية جيدة تربط بين البلدين، مشددة على التزام الولايات المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة بضمان الأمن والاستقرار فى منطقة الخليج، وكانت واشنطن قد تعاقدت مؤخرا أيضا مع الكويت لتزويدها بأسلحة حديثة.

جدير بالذكر أن حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران تتزايد، حيث أعلن الأسطول الأمريكى الخامس أن حاملة طائرات وسفينة صواريخ تابعتين له اجتازتا مضيق هرمز الأسبوع الماضى بدون حوادث تذكر، رغم إجراء تمرين بحرى إيرانى فى المنطقة نفسها.

وكانت إيران قد هددت بإغلاق مضيق هرمز حال تشديد العقوبات الدولية عليها، مما حدا بالأسطول الأمريكى إلى إعلان عزمه على إبقاء هذا الممر البحرى الهام مفتوحاً، ثم عقب ناطق بلسان الحرس الثورى الإيرانى على ذلك بالقول، إن بلاده عاقدة العزم على حماية مصالحها الحيوية.

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=58555e3a61a7710953815399e57f160b&t=6823
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: محلل: صفقة الطائرات الأمريكية للسعودية لن تمس التفوق العسكرى الإسرائيلى بالمنطقة الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.