إضافة رد
  #1  
قديم 01-01-2012, 11:21 PM
abo ghali abo ghali غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 271
بمعدل: 0.11 يوميا
التقييم: 10
abo ghali is on a distinguished road
افتراضي أطباء السعودية يريدون مستشفيات نسائيه 100%

أطباء السعودية يريدون مستشفيات نسائيه 100%

في أول خطوة إصلاحية شرعية في حفظ حقوق المرأة العاملة والمستفيدة في الميدان الطبي وصفت بالمشروع الإصلاحي: تقدم 40 طبيباً و30 طبيبة و 30 عالماً وباحثاً شرعياً بخطابين أحدهما لمجلس الشورى والآخر لوزير الصحة تضمنا المطالبة الملحة بإنشاء مستشفيات نسائية 100% ومنع الاختلاط في المستشفيات القائمة، وفق خطة رسمها الموقعون، وكان من بين المقعين أسماء لامعة في الساحة الطبية والعلمية واستشاريون واستشاريات من المستشفى التخصصي والعسكري والحرس الوطني وغيرها، وإليكم نص الخطاب وأسماء الموقعين والملاحقات:
بسم الله الرحمن الرحيم
صاحب المعالي الشيخ : د.عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ حفظه الله
رئيس مجلس الشورى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد.
فندعو الله تعالى أن يمدكم بالعون والتوفيق ، وأن ينفع بكم الإسلام والمسلمين.
إن سمعتكم الطيبة وحرصكم على ما ينفع المسلمين شجعنا على تقديم هذا المشروع الإصلاحي إليكم.
لقد كان من أهم مطالب العلماء والمشايخ في بلدنا الطيب : إنشاء مستشفيات مختصة بالرجال، وأخرى مختصة بالنساء، ليكون تطبيب وتمريض الرجال من قبل الرجال، وتطبيب وتمريض النساء من قبل النساء. تحقيقاً لحفظ العورات ومنع الاختلاط.
وقد صدرت فتاوى العلماء بوجوب ذلك من الإمام محمد بن إبراهيم، والإمام عبدالعزيز بن باز ـ رحمهم الله ـ وغيرهما، وكذلك تعميم رئيس مجلس الوزراء ذي الرقم (759/8 وتاريخ 5/10/1421هـ) والتعميم والفتاوى مرافقة لهذا الخطاب.
نعلم أن المشروع صعب، ويحتاج إلى تضافر الجهود، وطول نفس، وله خصوم، ولكنه ممكن. وعلماء الأصول يقولون: الوقوع دليل الجواز وزيادة. فهذا مستشفى الوفاء التابع لجمعية البر الخيرية للنساء والولادة والأطفال بمحافظة عنيزة (نسائي100%) وقسم الرجال منفصل عنه انفصالاً كاملاً، وقد مضى عليه أكثر من ثمان سنوات وهو الآن في أعلى درجات النجاح طبياً واقتصادياً.
ونقترح في تحقيق هذا المشروع الأمور الآتية:
أولاً: البدء بمستشفيات الولادة والأطفال ولو بمستشفى واحد أو اثنين على مستوى المملكة، لمسيس الحاجة إليه. ونقترح البدء بالرياض وجدة والدمام حتى تنضج التجربة.
ومن المعلوم أن كثيراً من طالبات الطب في المملكة لا يواصلن العمل الطبي بسبب معاناة الاختلاط، ولصعوبة الجمع بينه وبين القيام بشأن الزوج والأولاد، وأكثر اللواتي واصلن مهنة الطب يبتعدن عن تخصص النساء والولادة لكثرة معاناته وصعوبة المناوبة فيه، ولعل علاج هذه المشكلة هو تشجيع طالبات الطب بطرق كثيرة من أهمها:
1. أن يكون ميدان عملها مختصاً بالنساء، فتسلم من معاناة الاختلاط.
2. إيجاد فرصة العمل بنصف الدوام، وتخفيف المناوبات، وخصوصاً في تخصص النساء والولادة مع بقاء الراتب كما هو، فيقوم الطبيبتان مقام الطبيبة.
3. رفع راتب الطبيبة إلى الضعف في الدوام الكامل في التخصصات التي تمس الحاجة إليها، وعلى رأسها تخصص النساء والولادة.
وإذا علم أن دراسة الطب للطالب الواحد تكلف الدولة ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف ريال، لم تكن هذه الزيادة في الراتب خسارة في مقابل ترك الطبيبة للعمل.
ثانياً : السعي في أن تكون مخططات بناء المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية على أساس منع الاختلاط، فيكون المستشفى أو المركز إما للرجال فقط، أو للنساء فقط. أو أن يكون له مبنيان منفصلان أحدهما للرجال والآخر للنساء.
ثالثاً : السعي في إنشاء كليات طب النساء والولادة، كما هو الحال في كليات طب الأسنان (ولكن تكون كليات طب النساء والولادة للطالبات فقط ) وهذه الفكرة يتبناها عدد من أساتذة الطب الكبار عندنا. ويوجد الآن في اليابان أكثر من سبع عشرة كلية طب نساء وتوليد لا يدخلها إلا الطالبات، ولن تكون دولة وثنية أحرص على كرامة المرأة منا.
رابعاً: أن يكون من شروط فتح المراكز الطبية الأهلية: تحقيق الفصل التام من حيث البناء والمضمون فيكون الأطباء والممرضون والعاملون في قسم الرجال من الرجال فقط. وفي قسم النساء من النساء فقط.
خامساً : المستشفيات القائمة يُسعى بالتدرج في منع الاختلاط فيها بجعلها إلى قسمين: أحدهما للرجال لا يقربه النساء، وآخر للنساء لا يقربه الرجال من الأطباء والعاملين والمرضى. وكذا الحال في غرف العمليات؛ قسم للعمليات مختص بالرجال، وآخر مختص بالنساء.
سادساً : أن يكون من ضمن درجات التقويم الإداري للشؤون الصحية، والمستشفيات والمراكز الصحية: درجة النجاح في تحقيق منع الاختلاط، أو التخفيف منه.
سابعاً : إنشاء لجنة عليا لدراسة المشروع ووضع الخطط المرحلية للتدرج في منع الاختلاط، ووضع التوصيات وآليات التنفيذ.
صاحب المعالي لقد أخذ هذا الكتاب جهداً كبيراً في المراجعة والمشورة، فنأمل أن يحظى ببالغ اهتمامكم.
شكر الله لكم، وسدد على طريق الخير خطاكم، ونفع بكم الإسلام والمسلمين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الملحقات
الملحق الأول : فتوى سماحة الإمام محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله
في فصل قسم النساء عن الرجال في المستشفيات
( 13/221 ) وجاء فيها : " .. وذلك أن الرجال والنساء الذين يرتادون المستشفيات للعلاج ينبغي أن يكون لكل منهم قسم خاص من المستشفى ؛ فقسم الرجال لا يقربه النساء بحال، ومثله قسم النساء ؛ حتى تؤمن المفسدة ‘ وتسير مستشفيات البلاد على وضع سليم من كل شبهة ، موافقاً لبيئة البلاد ودينها وطبائع أهلها ، وهذا لا يكلف شيئاً ، ولا يوجب التزامات مالية أكثر مما كان ، فإن الإدارة واحدة ، والتكاليف واحدة ، مع أن ذلك متعين شرعاً مهما كلف " . انتهى كلام الإمام محمد بن إبراهيم رحمه الله ..
الملحق الثاني: فتوى سماحة الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله
في فصل طب الرجال عن طب النساء وفصل مستشفيات الرجال عن مستشفيات النساء
وهذا نص السؤال :" ما رأي سماحتكم في تطبيب المرأة للرجل في مجال طب الأسنان ، هل يجوز ؟ علماً بأنه يتوافر أطباء من الرجال في نفس المجال ، ونفس البلد.
فأجاب الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : " لقد سعينا كثيراً مع المسؤلين لكي يكون طب الرجال للرجال، وطب النساء للنساء ، وأن تكون الطبيبات للنساء ، والأطباء للرجال في الأسنان وغيرها ، وهذا هو الحق ؛ لأن المرأة عورة وفتنة إلا من رحم الله ، فالواجب أن تكون الطبيبات مختصات للنساء ، والأطباء مختصين للرجال إلا عند الضرورة القصوى إذا وجد مرض في الرجال ليس له طبيب رجل ، فهذا لا بأس به ، والله يقول : " وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه " ( الأنعام 119 ). وإلا فالواجب أن يكون الأطباء للرجال ، وقسم الطبيبات على حدة . أو أن يكون مستشفى خاصاً للرجال ، ومستشفى خاصاً للنساء حتى يبتعد الجميع عن الفتنة والاختلاط الضار . هذا هو الجواب على الجميع ". انتهى كلام الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله .
الملحق الثالث: تعميم خادم الحرمين الشريفين في المنع التام من تولية المرأة أي عمل يؤدي إلى اختلاطها بالرجال ومحاسبة من يخالف ذلك رقم : 759/8 وتاريخ : 5/10/1421هـ وهذا نص التعميم كاملاً :
( تعميم :
صاحب السمو الملكي ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
نشير إلى الأمر التعميمي رقم 11651 في 16/5/1403هـ المتضمن أن السماح للمرأة للعمل الذي يؤدي إلى اختلاطها بالرجال سواء في الإدارات الحكومية أو غيرها من المؤسسات العامة أو الخاصة أو الشركات أو المهن ونحوها أمر غير ممكن سواء كانت سعودية أو غير سعودية لأن ذلك محرم شرعاً ويتنافى مع عادات وتقاليد هذه البلاد وإذا كان يوجد دائرة تقوم بتشغيل المرأة في غير الأعمال التي تناسب طبيعتها أو في أعمال تؤدي إلى اختلاطها بالرجال فهذا خطأ يجب تلافيه وعلى الجهات الرقابية ملاحظة ذلك والرفع عنه , المؤكد عليه بالأمر رقم 2966/م في 19/9/1404هـ وحيث رفع لنا سماحة المفتي العام للملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء بخطابه رقم 46/س/2 في 28/4/1421هـ حول ما تقوم به النساء من عمل لا يتناسب مع الدين والخلق وهو توظيفهن مندوبات للتسويق لدى عدد من التجار والمؤسسات الخاصة والشركات وأن الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أفاد سماحته بأن ذلك صحيح وواقع وما أشار إليه سماحته من أن هذا منكر ظاهر يجب منعه حمايةً لنساء المسلمين مما لا تحمد عقباه عليهن وعلى المجتمع , وأنه قد صدر من هيئة كبار العلماء القرار رقم ( 172 ) في 2/8/1412هـ بمنع تولي النساء للأعمال والوظائف التي تتنافى مع الحياء والحشمة مما فيه اختلاط بالرجال وشغل النساء عن أعمالهن اللائقة بهن والتي لا يقوم بها غيرهن مما يفوت على المجتمع مرفقاً هاماً , وأشار سماحته إلى الأمرين سالفي الذكر وطلب تجديد الأمر بالتقيد بموجبه والتأكيد على ذلك ومحاسبة من يخالفه حفاظاً على كرامة الأمة وإبعاداً لها عن أسباب الفتن والشرور .
ونرغب إليكم التأكيد على المسئولين لديكم بالتقيد بما قضى به الأمران المشار إليهما فأكملوا ما يلزم بموجبه .
رئيس مجلس الوزراء

(نسخة لكل وزارة ومصلحة حكومية أو مؤسسة عامة للاعتماد ) .
الملحق الرابع: تعميم وزارة الصحة بشأن اعتماد ضوابط وإجراءات الحفاظ على عورات المرضى رقم: ( 106489/26 ) وتاريخ : ( 24/6/1426هـ ) وجاء فيه ما نصه :
( ضوابط خاصة )
"فيما يخص العيادات الخارجية الإسعاف :
- فصل أماكن انتظار الرجال عن النساء فصلاً تاماً .
- عدم السماح بدخول الرجال أماكن انتظار النساء.." .

الملحق الخامس : تعميم وزارة الصحة بشأن منع الاختلاط بين الرجال والنساء في المحاضرات الطبية في المستشفيات رقم : 127039/20 وتاريخ : 8/11/1424هـ وجاء فيه ما نصه :
( إشارة إلى إحالة وكيل الوزارة المساعد للطب العلاجي رقم 115037/23 وتاريخ 13/10/1424هـ المبنية على إحالة سعادة وكيل الوزارة للشئون التنفيذية رقم 195502/15 وتاريخ 8/10/1424هـ بشأن ما تضمنه خطاب سماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء رقم 9562/2 وتاريخ 7/10/1424هـ الذي يطلب فيه منع الاختلاط بين الرجال والنساء في المحاضرات الطبية في المستشفيات لما في هذا الأمر من مخالفة للفتاوى الصادرة في هذا الشأن ولتوجيهات ولي الأمر يحفظه الله في هذا البلد المبارك . وقبل ذلك وبعده مخالفة لتوجيهات كتاب الله سبحانه وتعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .
وحيث أن الوزارة سبق أن أكدت على هذا الموضوع في تعاميم مختلفة .
( عليه نأمل اطلاع سعادتكم واتخاذ اللازم لمنع ذلك وتهيئة الأماكن اللازمة لتلافي الاختلاط المحظور) .
وكيل الوزارة للشئون التنفيذية
د.منصور بن ناصر الحواسي

الملحق السادس: تعميم وزارة الصحة بشأن اشتراط أن يكون سكرتير الرجل من الرجال وسكرتير المرأة امرأة . و أن يكون قسم النساء مستقلاً عن قسم الرجال من جميع الوجوه . رقم : 637/4723/26 وتاريخ : 4/11/1416هـ
وجاء فيه ما نصه :
( إشارة إلى ما ورد في خطاب سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس إدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد رقم 210راس في 8/9/1416هـ حول عمل الممرضة بجانب الطبيب الرجل والخلوة بينهما وذلك باتخاذ الوسائل لمنع هذه الخلوة والاختلاط والعمل على أن يكون سكرتير الرجل من الرجال وسكرتير المرأة امرأة . وأن يكون قسم النساء مستقلاً عن قسم الرجال في جميع الوجوه حسب أوامر خادم الحرمين الشريفين التعميمية بذلك برقم 116051 تاريخ 16/5/1403هـ ورقم 2966/م في 19/9/1404هـ .
لذا نأمل التأكيد على جميع المستشفيات والمسئولين ذو العلاقة بالتقيد بما جاء فيه ) .
وكيل الوزارة للشئون التنفيذية
د. عبدالرحمن السويلم
الملحق السابع: تعميم وزارة الصحة بشأن تهيئة أماكن انتظار منفصلة للنساء وبشأن منع وضع النساء في أماكن استقبال الرجال رقم 70/478/6 وتاريخ 24/1/1414هـ وجاء مافي نصه :
( إلحاقاً إلى تعميم الوزارة السابق رقم 258/2709/57 وتاريخ 10/6/1399هـ بخصوص تهيئة أماكن منفصلة لانتظار الرجال والنساء وإشارة إلى خطاب الرئيس العام لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد رقم 363/9/س وتاريخ 25/12/1413هـ بأن كثيراً من المستشفيات والمستوصفات ودور العلاج الأهلية والحكومية دأبت على وضع النساء في استقبال الرجال وبدون محرم وهن متبرجات ومتزينات بكل أنواع الزينة مما يترتب على ذلك من المفاسد الكثيرة والسلبيات وخطورته على أخلاق المسلمين وأعراض تلك النساء .
آمل التأكيد على كل المؤسسات الطبية بمنطقتكم بالتقيد بتخصيص أماكن انتظار للنساء منفصلة عن أماكن الرجال والتقيد بتعاليم ديننا الحنيف ) .
وكيل الوزارة للشئون التنفيذية
د. عبدالرحمن السويلم
الملحق الثامن: تعميم من المقام السامي بشأن محاسبة من يهمل أو يتأخر في تنفيذ الأوامر السامية وقرارات مجلس الوزراء واللوائح التنفيذية رقم : 584/م وتاريخ : 2/8/1423هـ وجاء في التعميم ما نصه : ( صاحب السمو الملكي رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
بالإشارة إلى الأوامر التعميمية رقم 973/م وتاريخ 20/11/1422هـ ورقم 7/ب/13781 وتاريخ 15/7/1422هـ ورقم 7/ب/4773 وتاريخ 7/3/1422هـ ورقم خ/1322/م وتاريخ 11/11/1421هـ ورقم 7/ب/11340 وتاريخ 9/9/1421هـ ورقم 4162 وتاريخ 3/4/1421هـ ورقم 17810 وتاريخ 12/11/1420هـ ورقم 7/ب/14899 وتاريخ 17/9/1420هـ ورقم 7042 وتاريخ 13/5/1417هـ القاضية بالتأكيد على كافة الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى بالتقيد بالأنظمة والتعليمات والالتزام بتنفيذ ما يصدر إليها من أوامر سامية بسرعة وبما يحفظ الحقوق ويصونها .. وكذلك فإننا نكلفكم بمتابعة جميع الأوامر السامية وقرارات مجلس الوزراء ومتابعة إصدار اللوائح التنفيذية بشكل دقيق وفعال والتأكد من تنفيذها بالإضافة إلى ما نوجهكم بالاستفسار عنه وفي حالة حصول تأخير أو إهمال من أي جهة كانت فعليكم الرفع لنا عن ذلك مباشرة وعن المتسبب بهذا الإهمال كائناً من كان لأن هذا أمر لا يرضي الله ولا نسمح به . فأكملوا ما يلزم بموجبه بكل دقة وحزم وعلى كافة الجهات الحكومية اعتماد أمرنا هذا .. ) .
عبدالله بن عبدالعزيز
نائب رئيس مجلس الوزراء
نسخة لكل وزارة ومصلحة حكومية
وعلى كل جهة إبلاغ الجهات التابعة لها

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=a8cde6696daa864690f823685b84bd9e&t=6784
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: أطباء السعودية يريدون مستشفيات نسائيه 100% الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.