إضافة رد
  #1  
قديم 01-01-2012, 11:15 AM
أبوأدم أبوأدم غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 337
بمعدل: 0.15 يوميا
التقييم: 10
أبوأدم is on a distinguished road
افتراضي خبير روسى الشرق الأوسط على شفا بركان من الحروب

خبير روسى الشرق الأوسط على شفا بركان من الحروب

طرح المحلل السياسي الروسي يفغيني ساتانوفسكي رؤية متشائمة لمستقبل منطقة الشرق الأوسط، اعتبر فيها أن المتغيرات التي تشهدها تلك المنطقة سوف تطيح بأنظمة ظلت تحكم المنطقة على مدى ستة عقود، لكن التوترات ستتفاقم وتستمر لسنوات طوال، وسوف تودي بحياة الملايين من البشر.
وقال المحلل الروسي: "في ظل الفوضى، التي أوجدها الغرب في إطار سعيه لإعادة تقسيم العالم العربي، من المؤكد أن حروبًا ضروسًا سوف تنشب، تتخللُها حركات نزوح واسعةٍ، وجرائم تطهير عرقي، تكون الأقليات "المسيحية" من أبرز ضحاياها، خاصة وأن بلدانَ تلك المنطقة أصبحت خالية من اليهود".
وحذر مراقبون محايدون من أن بعض الأصوات ستعمل في الفترة المقبلة على الترويج لمخاوف من تعرض النصارى في الشرق الأوسط لاضطهاد واستهداف وذلك كذريعة لتبرير التدخل الأجنبي في دول المنطقة وعرقلة وصول القوى الإسلامية إلى سدة الحكم.
وبحسب مجلة "روسكي ريبورتيور" أشار ساتانوفسكي إلى أن الغرب توصل إلى قناعة بأن تـَوجيه ضربةٍ لإيران، سوف يكلفه ثمنًا باهظًا، ومن ثم برزت مؤشراتٍ توحي بأن الرئيس الأمريكي أوباما بدأ يتقبل فكرة حيازة طهران للسلاح النووي، لدرجة أنه لم يعد يُعير اهتمامًا لتهديدات السعودية، بأنها سوف تمتلك القنبلة النووية فور حصول إيران عليها.
المشهد في ليبيا وتونس ومصر:
وبخصوص الأوضاع في ليبيا وتونس قال الخبير الروسي: "ليبيا ستصبح مسرحًا لحرب أهلية، ولتصفية حسابات بين القبائل، ولن يكون الوضع في تونس مستقرًّا، لأن الإسلاميين الذين فازوا لتوهم في الانتخابات بدأوا يطلقون شعارات من قبيل: "إلى الأمام للدفاع عن الشعب الفلسطيني".
وأضاف: "أما الوضع في مصر فهو ـ حاليًا ـ كارثي، ومن المستبعد أن يتحسن في المستقبل المنظور، لأن الإسلاميين هناك حصدوا أكثر من سبعين بالمائة من الأصوات، علمًا بأن ثلث تلك الأصوات من نصيب السلفيين الراديكاليين"، وفق تعبيره.
وفيما يتعلق بسوريا، قال المحلل السياسي الروسي يفغيني ساتانوفسكي: "الأمر ميئوس منه في كل الأحوال، ومن المؤكد أن الدماء التي ستسيل في سوريا ستكون أكثر من تلك التي سالت في العراق، ومن المعروف أن الأسد حليف نظام الملالي في إيران، لهذا فإن الإطاحة بنظامه قبل الدخول في نزاع مع طهران، أمر في غاية الأهمية بالنسبة للسعوديين والقطريين".
التطورات على الصعيد التركي
وأشار إلى أن تركيا بقيادة رجب طيب أردوجان بدأت تتحول إلى دولة عظمى، وقال: "قد تستعيد بالتدريج أمجاد الإمبراطورية العثمانية، علمًا بأن الحكومة لا تخفي توجهها لعودة الإسلام كديانة رسمية للدولة".
وأضاف: "لا يجدر التعامي عن التضارب في السياسة التركية، فقد كانت أنقرة على علاقة ممتازة بكل من النظامين الليبي والسوري، لكنها لم تترد في الانقلاب على النظام الليبي، والمساهمة في القضاء على القذافي، والأمر نفسه ينطبق على الحالة السورية، حيث تحولت أنقرة في لمح البصر، من صديقة للنظام السوري، إلى أكثر وأشد الأطراف الدولية نقدًا لبشار الأسد ونظامه، وراحت تحتضن المعارضين السوريين على أراضيها، بمن فيهم المسلحون".
وعرض ساتانوفسكي تساؤلاً هو ما الذي سنفعله عندما تبدأ "الاحتكاكات" بين روسيا وتركيا، علمًا بأن الخلافات وحتى الاحتكاكات، لا بد أن تظهر في يوم من الأيام، لأن سواحل البحر الأسود الروسية ابتداء من مدينتي "سوتشي" و "أنابا" وما بعدهما، كانت في ما مضى تحت السيادة التركية، ومن السذاجة الاعتقاد بأن تركيا نسيت ذلك.
موقف "إسرائيل" من الأحداث
وفي ختام تحليله تطرق الخبير الروسي إلى "إسرائيل"، قائلاً: "تل أبيب تتخذ مواقع دفاعية، وبدأت تعد العدة للحرب على كل الجبهات؛ بما في ذلك، المصرية والتركية، وبالدرجة الأولى مع ممالك وإمارات شبه الجزيرة العربية".
وأضاف: "المنطقة تدور في دوامة سياسية، تدفع بها تدريجيًا إلى القاع، وهذه الحالة لن تنتهي قريبًا، بل إنها قد تمتد لثلاثة أجيال على الأقل. وباختصار شديد؛ فإن ما ينتظر الشرق الأوسط ويلات وحروب ونزوح وتطهير عرقي

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=582f81508d6820c264859187626317a6&t=6753
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: خبير روسى الشرق الأوسط على شفا بركان من الحروب الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.