قديم 12-31-2011, 09:55 PM
أبوأدم أبوأدم غير متواجد حالياً
عضو فضي

أبوأدم is on a distinguished road
افتراضي كيف أتغير وأتوب الى الله

كيف أتغير وأتوب الى الله

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
سيدنا محمد عليه وعلى اله افضل صلاة وازكى تسليم
اما بعد
فموضوعي اليوم عن المعصيه
ماهي المعصيه :عرفت المعصيه لغة وشرعا بانها عكس الطاعه
قال تعالى " واذ اخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما اتيناكم بقوة واسمعوا قالوا سمعنا وعصينا واشربوا في قلوبهم العجل بكفرهم قل بئسما يامركم به ايمانكم ان كنتم مؤمنين" (البقرة 93) صدق الله العظيم

لكن انا اليوم حبيت اوضح لكم معنى المعصيه بشكل مبسط وواضح ومفهوم للجميع ان شاء الله
من خلال قرائاتي وصلت الى استنتاج جدا بسيط في تعريف المعصيه وهو
ان المعصيه هو كل ما يخالف بشرية البشر او انسانية الانسان
فالانسان مخلوق قد خلقه الخالق ليستخلفه في هذه الارض وليعبده والانسان بجوهره يحمل نفس من روح رب العزه الرحمن الرحيم ..قال تعالى (فإذا سويته ونفختُ فيه من روحي)صدق الله العظيم
فاذا الانسان جوهره العفه والاخلاص والطهر والامانه ....الخ الصفات
وهنا عندما يعصي الانسان ربه او يعمل المعصيه فهو هنا يخالف انسانيته وادميته..
اذا الامر واضح وخلاصته كما قلت سابقا ان المعصيه هي ان يخالف الانسان انسانيته
لكن ما تأثير هذه المعصيه على الانسان؟؟
قال تعالى (ومن اعرض عن ذكري فأن له معيشتا ضنكا)صدق الله العظيم
ضنكا شو تعني هالكلمه فسرها كثيرا من العلماء انها عذاب القبر ولكن مره من المرات سمعت تفسير لها جدا اعجبني وهو اقرب للواقع قال ضنكا هي عباره عن الحروف الاولى لكلمات وهي ضيق- نكد -كدر.. ومن منا مايعرف معنى هذي الكلمات
اذا يا انسان انته اذا خالفت انسانيتك راح تتعذب وتتضيق وتتنكد وتتكدر
لا وبعد هذا العذاب اذا ما راجعت نفسك راح والعياذ بالله تعذب في نار جهنم
لان الانسان بمخالفته لانسانيته راح يخالف ربه

طيب كيف اتوب من المعصيه؟؟؟

بالاستغفار والندم وترك المعصيه
سؤالي هل ترك المعصيه شي سهل ؟؟في ناس كثير قالوا سهل مع الاراده والتوبه الصحيحه والندم وهذا الكلام صحيح ولا خلاف عليه لكن شو الطريقه ويش هي المعادله اللي من خلالها انا اقدر اترك المعاصي ؟؟
الانسان بطبعه نساي يعني ينسي بسرعه يمكن اليوم متلوم وندمان بس باكر بينسي ويمكن لا قدر الله يرجع للمعصيه مره ثانيه وبيرجع يتلوم ويتوب ويمكن يستمر على هذي الحاله سنين ويمكن لاقدر الله بجيه الموت وهو في المعصيه بعده ..والحل ؟؟
الحل هو بتعليل اسباب التوبه من المعصيه
اسال نفسك انا ليش اريد اتوب ويش اللي يجي بعد التوبه اذا تبت شو اللي بيستوي واذا ما تبت شو اللي بصير جاوب هالاسئله بينك وبين نفسك
هاااه شو حصلت الجواب ؟؟
المعادله بسيطه جدا يا اخواني ويا اخواتي
في شي اسمه منهجية التغيير انا اذا بغيت اسوي شي لازم احسب الفايده من هالشي ونفس الوقت الخساره
نفرض انك باغي تعمل مشروع معين هنا انته لازم تعمل دراسه شامله وتحسب امكانية الربح وامكانية الخساره وتحدد اتجاهاتك واسلوبك وطبعا راح يكون معك حافز كببير يحفزك للقيام بهذا المشروع
بس تعرف او تعرفي ان كل المشاريع قابله للربح والخساره الا التوبه ما فيها خساره ابدا لا وبعد بالتوبه ان شاء الله راح تظمن دنيتك واخرتك..في احد عنده مشروع افضل من هذا المشروع
بنرجع حق منهجية التغيير كيف اغير نفسي من المعصيه الى التوبه شو هو المنهج المتبع ؟؟
قال تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) صدق الله العظيم
انفسهم:ركز معي على هالكلمه شو تعني ؟؟
اترك عنك الكتب والتحاليل وناقش نفسك بعقليتك انته بتفكيرك انته انا لم اقول لازم اغير نفسي شو اقصد معروف التغير انه التحول من حاله الى حاله لكن شو المقصود فيه عند الانسان يعني لم الانسان يريد يغير نفسه شو يقصد اني مثلا اقول ياربي انت نفخت في روح مازينه وغيرها انا ما ابيها وعطيني نفس مطيعه وما تعصي اكيد لا وهذا الكلام مرفوض اذا شو ياللي اغيره ....اغير المناخ المحيط بي البيئه..اغير مستاواي التعليمي والثقافي ابحث عن الدوافع اللي تحفزني للتغيير هذا هو المقصود في التغيير .الاصل في الانسان ايش ..الاصل في الانسان الكمال.. لانه يحمل في داخله من روح الله طيب شو اللي غير الانسان ..البيئه والمناخ المحيط فيه هي اللي اكسبته اطباعه وشخصيته فنلاحظ هنا اختلاف الناس مع انهم كلهم يحملون في داخلهم روح الله ولكنهم يختلفوا من شخص الى شخص اخر والسبب هو البيئه والمناخ.
راح اعطيكم اساله بسيطه وقيموا فيها انفسكم
1.هل انتم سعداء في حياتكم؟؟
2.المستوى اللي انته تو فيه راضي عنه؟؟
3.طيب انت ما تعتقد انك ممكن تكون افضل من كذا؟؟
4.لم اموت واترك هذي الدنيا وراي بشو اريد الناس تتذكرني؟؟
5.بعد الموت اجاركم الله وين تبا تروح؟؟
6.ايش عملت لقبرك؟؟
اسالوا انفسكم هذا النوع من الاسئله وانا اكيد ان الاجابات راح تذهلكم ومن خلالها راح تقدروا تقيموا انفسكم(حاسبوا انفسكم قبل
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
سيدنا محمد عليه وعلى اله افضل صلاة وازكى تسليم
اما بعد
فموضوعي اليوم عن المعصيه
ماهي المعصيه :عرفت المعصيه لغة وشرعا بانها عكس الطاعه
قال تعالى " واذ اخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما اتيناكم بقوة واسمعوا قالوا سمعنا وعصينا واشربوا في قلوبهم العجل بكفرهم قل بئسما يامركم به ايمانكم ان كنتم مؤمنين" (البقرة 93) صدق الله العظيم

لكن انا اليوم حبيت اوضح لكم معنى المعصيه بشكل مبسط وواضح ومفهوم للجميع ان شاء الله
من خلال قرائاتي وصلت الى استنتاج جدا بسيط في تعريف المعصيه وهو
ان المعصيه هو كل ما يخالف بشرية البشر او انسانية الانسان
فالانسان مخلوق قد خلقه الخالق ليستخلفه في هذه الارض وليعبده والانسان بجوهره يحمل نفس من روح رب العزه الرحمن الرحيم ..قال تعالى (فإذا سويته ونفختُ فيه من روحي)صدق الله العظيم
فاذا الانسان جوهره العفه والاخلاص والطهر والامانه ....الخ الصفات
وهنا عندما يعصي الانسان ربه او يعمل المعصيه فهو هنا يخالف انسانيته وادميته..
اذا الامر واضح وخلاصته كما قلت سابقا ان المعصيه هي ان يخالف الانسان انسانيته
لكن ما تأثير هذه المعصيه على الانسان؟؟
قال تعالى (ومن اعرض عن ذكري فأن له معيشتا ضنكا)صدق الله العظيم
ضنكا شو تعني هالكلمه فسرها كثيرا من العلماء انها عذاب القبر ولكن مره من المرات سمعت تفسير لها جدا اعجبني وهو اقرب للواقع قال ضنكا هي عباره عن الحروف الاولى لكلمات وهي ضيق- نكد -كدر.. ومن منا مايعرف معنى هذي الكلمات
اذا يا انسان انته اذا خالفت انسانيتك راح تتعذب وتتضيق وتتنكد وتتكدر
لا وبعد هذا العذاب اذا ما راجعت نفسك راح والعياذ بالله تعذب في نار جهنم
لان الانسان بمخالفته لانسانيته راح يخالف ربه
طيب كيف اتوب من المعصيه؟؟؟
بالاستغفار والندم وترك المعصيه
سؤالي هل ترك المعصيه شي سهل ؟؟في ناس كثير قالوا سهل مع الاراده والتوبه الصحيحه والندم وهذا الكلام صحيح ولا خلاف عليه لكن شو الطريقه ويش هي المعادله اللي من خلالها انا اقدر اترك المعاصي ؟؟
الانسان بطبعه نساي يعني ينسي بسرعه يمكن اليوم متلوم وندمان بس باكر بينسي ويمكن لا قدر الله يرجع للمعصيه مره ثانيه وبيرجع يتلوم ويتوب ويمكن يستمر على هذي الحاله سنين ويمكن لاقدر الله بجيه الموت وهو في المعصيه بعده ..والحل ؟؟
الحل هو بتعليل اسباب التوبه من المعصيه
اسال نفسك انا ليش اريد اتوب ويش اللي يجي بعد التوبه اذا تبت شو اللي بيستوي واذا ما تبت شو اللي بصير جاوب هالاسئله بينك وبين نفسك
هاااه شو حصلت الجواب ؟؟
المعادله بسيطه جدا يا اخواني ويا اخواتي
في شي اسمه منهجية التغيير انا اذا بغيت اسوي شي لازم احسب الفايده من هالشي ونفس الوقت الخساره
نفرض انك باغي تعمل مشروع معين هنا انته لازم تعمل دراسه شامله وتحسب امكانية الربح وامكانية الخساره وتحدد اتجاهاتك واسلوبك وطبعا راح يكون معك حافز كببير يحفزك للقيام بهذا المشروع
بس تعرف او تعرفي ان كل المشاريع قابله للربح والخساره الا التوبه ما فيها خساره ابدا لا وبعد بالتوبه ان شاء الله راح تظمن دنيتك واخرتك..في احد عنده مشروع افضل من هذا المشروع
بنرجع حق منهجية التغيير كيف اغير نفسي من المعصيه الى التوبه شو هو المنهج المتبع ؟؟
قال تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) صدق الله العظيم
انفسهم:ركز معي على هالكلمه شو تعني ؟؟
اترك عنك الكتب والتحاليل وناقش نفسك بعقليتك انته بتفكيرك انته انا لم اقول لازم اغير نفسي شو اقصد معروف التغير انه التحول من حاله الى حاله لكن شو المقصود فيه عند الانسان يعني لم الانسان يريد يغير نفسه شو يقصد اني مثلا اقول ياربي انت نفخت في روح مازينه وغيرها انا ما ابيها وعطيني نفس مطيعه وما تعصي اكيد لا وهذا الكلام مرفوض اذا شو ياللي اغيره ....اغير المناخ المحيط بي البيئه..اغير مستاواي التعليمي والثقافي ابحث عن الدوافع اللي تحفزني للتغيير هذا هو المقصود في التغيير .الاصل في الانسان ايش ..الاصل في الانسان الكمال.. لانه يحمل في داخله من روح الله طيب شو اللي غير الانسان ..البيئه والمناخ المحيط فيه هي اللي اكسبته اطباعه وشخصيته فنلاحظ هنا اختلاف الناس مع انهم كلهم يحملون في داخلهم روح الله ولكنهم يختلفوا من شخص الى شخص اخر والسبب هو البيئه والمناخ.
راح اعطيكم اساله بسيطه وقيموا فيها انفسكم
1.هل انتم سعداء في حياتكم؟؟
2.المستوى اللي انته تو فيه راضي عنه؟؟
3.طيب انت ما تعتقد انك ممكن تكون افضل من كذا؟؟
4.لم اموت واترك هذي الدنيا وراي بشو اريد الناس تتذكرني؟؟
5.بعد الموت اجاركم الله وين تبا تروح؟؟
6.ايش عملت لقبرك؟؟
اسالوا انفسكم هذا النوع من الاسئله وانا اكيد ان الاجابات راح تذهلكم ومن خلالها راح تقدروا تقيموا انفسكم(حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا)

واخر كلامي استغفر الله العظيم و الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه وعلى اله افضل الصلاة وازكى التسليم
ان تحاسبوا)

واخر كلامي استغفر الله العظيم و الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه وعلى اله افضل الصلاة وازكى التسليم

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=de68cf696dd3f0ea6e7796753a2ecc16&t=6730
الموضوع: كيف أتغير وأتوب الى الله الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك