إضافة رد
  #1  
قديم 08-24-2011, 08:46 PM
الصورة الرمزية سمسمة
سمسمة سمسمة غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 1,073
بمعدل: 0.44 يوميا
العمر: 27
التقييم: 10
سمسمة is on a distinguished road
Question المهارات المهمه لطفلك فى الحياة

المهارات المهمه لطفلك فى الحياة

لا أحد ينكر أن الأهل دائما حريصون على أن يكون أبناؤهم ناجحين في المدرسة ولذلك فإنهم يهتمون كثيرا بالدرجات المدرسية وأشياء من هذا القبيل. ولكن الأب والأم قد ينسيان أحيانا أن النجاح فى الحياة بصفة عامة أمر شديد الأهمية بالنسبة للطفل، ولذلك يجب على كل أب وأم أن يهتما بتعليم أطفالهما المهارات الحياتية العملية المختلفة والمهمة لمستقبلهم ولتعاملاتهم فى الحياة بجوانبها المختلفة. إن تحضير الطفل ليصبح شخصا بالغا وناضجا أمر يحتاج لكثير من الوقت والصبر.
المهارات المهمه لطفلك فى الحياة
وهناك مجموعة من المهارات المتنوعة والأساسية التى يجب على طفلك تعلمها وتنميتها حتى يتمكن من مواجهة الحياة بصعابها وتحدياتها.

- إن كل أب أو أم يريدان بالتأكيد أن يتخذ طفلهما القرارات الصائبة والحكيمة، ولكنهما فى نفس الوقت أحيانا لا يسمحان للطفل بتحمل عواقب القرار الذي يتخذه. ويجب أن تعلمى أن طفلك لن يكتسب الخبرة والحكمة إلا إذا بدأ فى تحمل عواقب القرارات التي يقوم باتخاذها. إذا أراد طفلك مثلا أن يجرب مجموعة مختلفة من النشاطات فى النادى فمن الأفضل ألا تتدخلى فى قراره واتركيه يكتشف بنفسه ما إذا كانت تلك النشاطات ستمنحه المتعة أم أنها ستمثل عبئا وضغطا عليه. واعلمى أن طفلك إذا اتخذ قرارا خاطئا وتحمل عواقبه فإنه سيتعلم بعد ذلك اتخاذ القرارات الصحيحة.

- إذا كنت تعطين طفلك مصروفا فيجب عليك أيضا أن تعلميه ضرورة وفوائد الإدخار والتصرف فى النقود بحكمة. ويمكنك مثلا أن تعطى طفلك قائمة ببعض الأغراض الواجب شراؤها مع تحديد ميزانية معينة للمشتروات لا يجب تخطيها

- إن تكوين طفلك للصداقات ليس بالأمر الهين، ولكن اعلمي أنه يجب عليك ألا تبالغي في حماية طفلك خوفا من تعرضه لأى نوع من أنواع الألم على يد أصدقائه. فمن الأفضل أن تتركى طفلك ليتعرف بنفسه على الأصدقاء وكيفية اختيارهم حتى يكتسب الخبرة والحكمة وفى تلك الحالة فإنه بالتأكيد سيلجأ لك أحيانا لطلب المشورة والنصيحة فيما يخص علاقته بأصدقائه.

- هناك أمر شديد الأهمية يجب عليك أن تعلميه لطفلك وهو الاعتماد على نفسه في مختلف الأمور ونواحى الحياة. فهناك مثلا العديد من أمور الحياة اليومية التي يجب عليك أن تعلمي طفلك كيف يعتمد على نفسه فيها مثل كيفية غسل ملابسه بنفسه وكيفية تنظيف الحمام وترتيب سريره جيدا وكنس وتنظيف الأرضية. يجب عليك أن تشركى طفلك فى تنفيذ المهام والأعمال المنزلية منذ الصغر ، ويمكن مثلا لطفلك الصغير أن يشارك فى تنظيم الغسيل النظيف طبقا للون أو يستطيع طفلك أن يشاركك فى إدخال الأطباق لغسالة الأطباق. واعلمى أن الطفل إذا شارك فى إنجاز المهام المنزلية المختلفة منذ االصغر فإن الأمر سيتحول بعد ذلك فى المستقبل لجزء من روتينه اليومى.

- علمي طفلك ضرورة الاعتناء بنظافته الشخصية منذ الصغر مثلا عن طريق تركه ليغسل أسنانه بنفسه. اجعلي النظافة الشخصية جزءا من روتين الطفل اليومى عن طريق بعض العادات الصحية الضرورية مثل غسل اليدين قبل كل وجبة وغسلهما أيضا بعد الخروج من الحمام وغسل الأسنان على الأقل دقيقتين ثلاث مرات فى اليوم وغسل الوجه يوميا بالإضافة بالطبع للاستحمام.

- يجب عليك أيضا أن تعلمى طفلك مهارة إدارة مختلف الأمور فى حياته. فتعليم الطفل مهارات الإدارة أمر سيعلمه ضرورة أن يكون دقيقا فى مواعيده سواء كانت خاصة بالأصدقاء أو العمل أو المدرسة، وهو بذلك أيضا سيتعلم كيف ينظم وقته ما بين المدرسة والأصدقاء والمهام المنزلية مما سيساهم أن يتعلم الطفل الاعتماد على نفسه وتنظيم أموره فى المستقبل.

- من المهم أيضا أن تعلمى طفلك مهارة أن يضع الأهداف لنفسه ويخطط لمستقبله، فيمكنه مثلا فى فترة المراهقة أن يضع لنفسه أهدافا يريد تحقيقها فى المدرسة أو فى الألعاب الرياضية التى يمارسها أو أهدافا خاصة بإدخار المال وكلها أمور ستفيده فى المستقبل من ناحية مستقبله سواء المهنى أو الدراسي أو الشخصي.


شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=37a0b1ee53e8399439b9d1e3003a511a&t=5576
رد مع اقتباس
قديم 08-25-2011, 09:00 AM   #2
رهــــف
عضو فعال
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 150
بمعدل: 0.06 يوميا
معدل تقييم المستوى: 7
رهــــف is on a distinguished road
افتراضي

مشكووووووووووووور تقبلى مرورى
رهف
من مواضيعي
التوقيع اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبفضللك عمن سواك
رهــــف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: المهارات المهمه لطفلك فى الحياة الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.