إضافة رد
  #1  
قديم 08-04-2011, 05:18 AM
الصورة الرمزية سمسمة
سمسمة سمسمة غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 1,073
بمعدل: 0.44 يوميا
العمر: 27
التقييم: 10
سمسمة is on a distinguished road
Question العض عند الأطفال

العض عند الأطفال

إن معظم الأطفال تحت سن الثلاثة أعوام قد يعضون شخصا ما على الأقل مرة واحدة، أما إذا استمرت عادة العض عند طفلك بعد الثلاثة أعوام أو تكررت لأكثر من مرة فى أى سن فآنذاك اعلمى أن الأمر يحتاج لعلاج.
العض عند الأطفال

وقد يعض الطفل طفلا آخر أو يلجأ لعادة العض لعدة أسباب طبقا لعمره

الطفل ما بين خمسة وسبعة أشهر قد يعض شخصا آخر إذا شعر أنه غير مرتاح من ناحية فمه أو بسبب عملية ظهور الأسنان ونموها لأول مرة. وأحيانا قد يعض الطفل الصغير والدته أثناء الرضاعة. واعلمى أن الطفل فى مثل هذه السن سيتعلم ألا يعض أحدا مع مرور الوقت وكلما رأى رد فعل الشخص الذى يقوم بعضه.

أما الطفل ما بين ثمانية وأربعة عشر شهرا، فإنه قد يعض أى شخص آخر لأنه متحمس، وهم على الأرجح يقومون بعض الشخص الذى يعتنى بهم أو الطفل القريب منهم. وفى مثل هذه السن، يمكنك بكل بساطة أن تطلبى من الطفل ألا يعض حتى يستمع لكلامك.

وبالنسبة للأطفال بين خمسة عشر وستة وثلاثين شهرا، فإنهم قد يلجأون للعض إذا كانوا يشعرون بالإحباط أو يريدون أن يمتلكوا نوعا من القوة للتحكم في أشخاص آخرين. وعادة ما يقوم الأطفال في مثل هذه السن بعض الأطفال الآخرين، مع الوضع فى الاعتبار أيضا أن الطفل في مثل هذه السن سيتوقف عن العض مع مرور الوقت وإدراكه أن العض ليس من التصرفات المقبولة.

أما بعد الثلاثة أعوام، فإن الطفل يلجأ للعض عند شعوره بالضعف أو الخوف عندما يشعر مثلا أن هناك شخصا آخر سيضربه. واعلمى أن استمرار لجوء طفلك للعض بعد عمر الثلاثة أعوام يحتم عليك اصطحابه للطبيب ليقوم بفحصه لأن العض في مثل هذه السن يعنى أن الطفل قد يكون يعانى من مشاكل فى التعبير عن مشاعره أو فى التحكم فى أعصابه.

إن الطفل عادة ما يلجأ للعض عندما يكون بصحبة الكثير من الأطفال الآخرين. ويمكنك أن تحاولى منع طفلك من العض عن طريق مراقبته جيدا ومساعدته على التعبير عن مشاعره بطريقة صحية مناسبة. عليك أن تعلمى أن العض عند الطفل في السن الصغيرة عادة لا يؤدى لمشاكل سلوكية لاحقة عند الطفل، ولكن الطفل الذى يتحول العض عنده لعادة متكررة ويصاحبها أيضا بعض التصرفات والسلوكيات العنيفة قد يكون يعانى من مشاكل نفسية وصحية ويجب على الطبيب أن يقوم بفحصه.

طرق مختلفة يمكنك من خلالها تخليص طفلك من عادة العض:
حاولى دائما أن تمدحى طفلك عندما يظهر سلوكيات إيجابية مثل أن يكون متعاونا وعطوفا وصبورا. عندما يتصرف طفلك تصرفا جيدا، فيمكنك أن تكافئيه على هذا السلوك أو التصرف الجيد ولا يجب أن تكون المكافأة مادية كأن تتمثل فى حلوى أو ألعاب. ولكن يمكن لمكافأة السلوك الجيد لطفلك أن تكون عبارة عن أن تقولى له أنه يبلى بلاء حسنا وأنه قد أحسن عندما تعامل مع المشكلة بطريقة إيجابية. واعلمى أنك إذا قابلت سلوكيات طفلك الطيبة باستحسان وحضن على سبيل المثال، فإنه سيتعلم أن يربط السلوكيات غير العنيفة مع كل ما هو إيجابى وبالتالى فإنه سيدرك أنه قد يحصل على الانتباه الذى يريده ولكنه سيكون سلبيا إذا جاء عن طريق السلوكيات العنيفة والعض.

يجب عليك أن تمثلى قدوة حسنة لطفلك ولذلك فعليك أن تبتعدي عن الانفعالات الغاضبة وأي تصرفات أو سلوكيات عنيفة. وعلى طفلك أن يراك وأنت تتعاملين بهدوء مع مجموعة الإحباطات اليومية.

علمى طفلك كيف يتعامل مع رغبته في عض أطفال آخرين

شجعي طفلك على استخدام اللغة والكلام وخاصة كلمة لا عندما يأخذ أحد لعبته منه أو عندما يحبطه أمر ما. حاولى أن تحددى السبب الذى يعض طفلك من أجله طفلا آخر سواء فى المنزل أو الحديقة أو أثناء عيد ميلاد طفل آخر.


شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=c00b105a90d17fb692950095482e97d0&t=5158
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: العض عند الأطفال الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.