إضافة رد
  #1  
قديم 07-29-2011, 02:53 AM
الصورة الرمزية سمسمة
سمسمة سمسمة غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 1,073
بمعدل: 0.44 يوميا
العمر: 27
التقييم: 10
سمسمة is on a distinguished road
Question فوائد الصيام من وجه نظر الطب

فوائد الصيام من وجه نظر الطب

أكد العلم الحديث أن للصيام فوائد عديدة على كافة أعضاء الجسم انطلاقاً من المعدة ووصولاً إلى القلب. وهكذا اجتمع العلم مع الدين لتأكيد الحديث النبوي الشريف لرسول الله صلى الله عليه وسلم "صوموا.. تصحوا"...
ولتسليط الضوء على أهمية الصيام وفوائده، التقى موقع "سيدتي نت" الدكتور سامي ريشوني الأخصائي في الأمراض الداخلية وأمراض القلب، وكان لنا معه هذا الحوار...
- ما هي فوائد الصوم على جسم الإنسان؟
للصوم فوائد كثيرة على جسم الإنسان من حيث الانتظام في الطعام، فهو يريح الجهاز الهضمي مما يساعد على تجدد الخلايا، وينقي الدم ويساعد على التركيز وصفاء الذهن وتغذية الإرادة.
- ما هي فوائده على الجهاز الهضمي، الغدد، الجهاز العصبي وغيرها؟
من ناحية الجهاز الهضمي يقل إفراز العصارة المعدية أثناء الصيام، لأن إفرازها يعتمد على وجود طعام في الجهاز الهضمي، فتبطأ حركة الأمعاء وتأخذ راحة ضرورية لتجدد نشاطها. فقد أظهرت التجارب أن الصيام يضبط حموضة المعدة الزائدة التي يعاني منها الكثير من الناس وبالتالي تقل فرص الإصابة بالقرحة. أما من ناحية الغدد فالصيام يعطي غدة البنكرياس (مثلاً) فرصة رائعة للراحة، فالبنكرياس يفرز الأنسولين الذي يحول السكر الى مواد نشوية ودهنية تخزن في الأنسجة، فإذا زاد الطعام عن كمية الأنسولين المفرزة يصاب البنكرياس بالارهاق أو الاعياء ويعجز عن القيام بوظيفته فيتراكم السكر في الدم وتزيد معدلاته بالتدريج حتى يظهر مرض السكر.
ومن ناحية الجهاز العصبي فلا تأثيرات سلبية للصيام عليه، بل على العكس، حيث يجبر الصيام الجسم على استهلاك جزء من الشحوم المخزونة فيه، فتنخفض نسبة مادة الكوليسترول في الدم التي تعتبر المسؤول الأول عن السكتات الدماغية، من هنا ممكن القول أن نسبة حصولها تنخفض أثناء الصوم.
- هل صحيح أن صوم بضعة أيام في السنة ينقي الدم ويطرد السموم؟
أثناء الصيام لا يحدث تغير في حجم كريات الدم أو نسبة الهيموجلوبين الموجودة به، ولا تتأثر نسبة البروتيين المهم في بناء الجسم ومناعته وهو ما يحافظ على نشاط الجسم وحيويته أثناء الصيام. كما أن عدم شرب الماء يقلل من حجم الدم داخل الأوعية الدموية فيزيد افراز البروستجلانتين الذي ينشط الآلية المنظمة للأوعية، وله دور حيوي في تنشيط خلايا الدم، وتخفيف القرح المعوية، ويسهّل عملية الولادة.
- ما أهمية الصوم في علاج القرحة؟
يعدّل الصيام ارتفاع حموضة المعدة وبالتالي يساعد على التئام قرحة المعدة مع العلاج المناسب، وقد أجرى الباحثون دراسة كان الهدف منها التعرّف على تأثير الصيام على حموضة المعدة (زيادة الحموضة أو قلتها) وقد وجدوا أن الحموضة في المعدة قد اعتدلت مما يؤكد أن الصيام يخفف ويمنع الحموضة الزائدة والتي تكون سبباً رئيسياً للقرحة.
- هل يساعد الصوم على تقوية القلب؟
إن 10% من كمية الدم التي يدفع بها القلب إلى الجسم تذهب إلى الجهاز الهضمي لانجاز عملية الهضم. أثناء الصوم تنخفض تلك النسبة بشكل كبير وهو ما يعني عمل أقل للقلب وبالتالي قدر أكبر من الراحة نتيجة لاحتراق جزء من الشحوم المخزونة بالجسم. أثناء الصيام تتناقض نسبة مادة الكوليسترول الموجودة بالدم، وهي المادة التي تترسب على جدران الشرايين مسببة تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وتجلّط الدم في شرايين القلب والمخ.
- كيف يجب تحضير المعدة والجسم للصوم؟
يجب تحضير الجسم من خلال تناول كميات قليلة من الطعام في الأيام التي تسبق الصوم كي يعتاد على قلة الطعام. وأذكّر الأشخاص الذين يدخنون ويتناولون مشروبات تحتوي على مادة الكافيين كالقهوة وغيرها، أن يقللوا من تناولها كي لا يصابوا بوجع الرأس جراء الانقطاع المفاجئ عنها خلال الصيام.
- لماذا يصاب الإنسان بألم في الرأس في رمضان، خاصة في الأيام الأولى؟
قبل الصوم يكون الجسم معتاداً على كميات من السوائل يفقدها خلال الصيام كذلك القهوة والسجائر (مادة النيكوتين هي من الأسباب المباشرة لآلام الرأس) وأحب أن أذكر أن عدم انتظام النوم في شهر الصيام أيضاً عامل رئيسي يؤدي إلى ألم في الرأس.
وختم قائلاً إن رمضان هو شهر الترفع عن معاصي الجسد ومعاصي النفس والروح، والالتزام بفرائضه تطبيق فعلي للإيمان الحي.

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=d144de447607072d744639a99f494f7a&t=5019
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: فوائد الصيام من وجه نظر الطب الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.