إضافة رد
  #1  
قديم 06-22-2011, 09:05 PM
الصورة الرمزية سمسمة
سمسمة سمسمة غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 1,073
بمعدل: 0.44 يوميا
العمر: 27
التقييم: 10
سمسمة is on a distinguished road
Smile كل ما تريد معرفته عن بكتيريا إي كولاي !!!

كل ما تريد معرفته عن بكتيريا إي كولاي !!!

كل ما تريد معرفته عن بكتيريا إي كولاي !!!

كل ما تريد معرفته عن بكتيريا إي كولاي !!!

لم تظهر إصابات ببكتيريا إي كولاي المنتشر في أوروبا إلى الآن في المنطقة العربية، ولكن كاحتراز وقائي عليكم معرفة ذلك العدو، وتحديد خطة وقائية للابتعاد عن خطره.

فقد تسبب انتشار بكتيريا إي كولاي أو ما تعرف باسم "بكتيريا الخيار" في مقتل ما يقارب من 16 شخصاً و300 مصاب في حالة خطيرة حتى الآن في ألمانيا، الخبراء يتوقعون الأسوأ، رغم أن البكتيريا لم تنتشر بعد في أجزاء كبيرة من أوربا.

إي كولاي هي نوع من البكتيريا تعيش في أمعاء الإنسان والحيوان، قد تكون غير مؤذية، ولكن يمكن لبعض سلالات هذه البكتيريا أن تنتج نوع من السموم تسبب مرضاً مميتاً بين البشر، وعادة يصاب الناس بهذه البكتيريا بعد تناول اللحوم الغير مطهوة، أو أكل الخضروات المزروعة في الأراضي الملوثة.

وقد تم ربط العديد من الحالات المصابة في ألمانيا بسبب تناولهم للخيار العضوي والذى يقال إنه تم استيراده من إسبانيا، ومع ذلك، فإنه مايزال من غير الواضح ما إذا كانت إسبانيا هي المصدر الأصلي للبكتيريا.
وكتدابير وقائية قامت المملكة المتحدة مؤخراً بتحذير رعاياها المسافرين إلى ألمانيا بعدم تناول الخيار، والخس والطماطم، ولكن بالطبع ليس هذا حلا، فكيف يمكنكم تجنب الإصابة؟

هناك أربعة قواعد أساسية يمكنك اتباعها للتقليل من مخاطربكتيريا إي كولاي:
النظافة الشخصية
تخزين المواد الغذائية
إعداد الطعام
الطبخ

النظافة الشخصية
اغسل يديك دائما بعد استعمال الحمام، وقبل تناول الطعام وبعد التعامل مع اللحوم النيئة، وهذه التدابير الوقائية سوف تساعد على وقف نقل البكتيريا إلى المواد الغذائية الطازجة أو المطبوخة مسبقا.

تخزين المواد الغذائية
- التأكد من وضع درجة حرارة الثلاجة في المعدل الصحيح لحفظ الطعام وهو يتراوح ما بين 0 – 5 درجات مئوية، تذكر دائماً أن البكتيريا تنمو مع ارتفاع درجات الحرارة لذلك يجب أن تحفظ الأطعمة دائماً في الثلاجة.
- الحرص على إبقاء الزجاجات والعصائر مغلقة بإحكام.
- تجنب عدم تناول بقايا الطعام المحفوظة والتى تزيد مدة تخزينها عن يومين.
- إبقاء اللحوم النيئة بعيدا من اللحوم المطبوخة.
- تخزين اللحوم النيئة في أسفل الثلاجة.

إعداد الطعام للطهي
- اغسل يديك جيداً قبل تناول الطعام.
- جفف يديك جيداً وتذكر أن الأيدي الجافة والرطبة تنقل البكتيريا بسهولة أكثر.
- حفظ الأسماك واللحوم النيئة منفصلة عن غيرها من المواد الغذائية، بما في ذلك المواد الغذائية المطهوة.
- استخدم سكين نظيفة في تقطيع المواد الغذائية غير السكين التى تستخدمها عادة في تقطيع اللحوم النيئة.
- احرص دائما على غسل الخضروات جيداً قبل استخدامها.
- التنظيف المستمر للمطبخ.

الطهي
- الطبخ ضمن درجة الحرارة الصحيحة تقتل البكتيريا. والطعام الغير مطبوخ جيدا يشكل سببا رئيسيا للتسمم الغذائي. ويجب أن تصل درجة حرارة الطعام أثناء الطهي إلى70 درجة مئوية في مدة لا تقل عن دقيقتين.
- التأكد الدائم من طهو لحوم البقر والضأن بشكل جيد فهذه اللحوم هي المكان الذى تتواجد به البكتيريا بكثرة.


انتشار بكتيريا " إي كولاي " ( E-coli ) في أوروبا

كل ما تريد معرفته عن بكتيريا إي كولاي !!!

انتشر في أوروبا خلال الأيام القليلة الماضية وباء بكتيريا " إي كولاي " ( E-coli ) ، ويعتقد أنه انطلق من ألمانيا ليصيب - وفقاً لآخر الأرقام - حوالي 1,500 شخص وتوفي 18 مصاب معظمهم في ألمانيا والسويد ، وكانت هناك حالات إصابة سجلت في بريطانيا والولايات المتحدة وهولندا .

وكانت مبيعات الخضار والفواكه في بعض الدول الأوروبية قد واجهت انخفاضاً حاداً للاعتقاد بأنها مصادر محتملة لتفشي البكتيريا ، وقد فرضت بعض الدول – مثل روسيا - حضراً على وارداتها من الخضار والفواكه من دول الاتحاد الأوروبي .

ولتلافي احتمال تلوث الخضروات ببكتيريا إي كولاي السامة ، ينصح بغسلها جيدا قبل الأكل ، وكذلك استخدام الليمون والخل مع السلطات ، أما في حال طبخها فإن النضج الجيد لها يقتل البكتيريا بشكل كامل .


ارتفاع حالات الإصابة ببكتريا "إي كولاي" في ألمانيا

كل ما تريد معرفته عن بكتيريا إي كولاي !!!

الخيار .. المتهم الأول في انتشار بكتريا إي كولي القاتلة في أوروبا

توفي خمسة عشر شخصا في أسبانيا وشخص واحد في السويد متأثرين بإصابتهم ببكتريا "إي كولاي" التي تعيش في الخضراوات الطازجة وخاصة الخيار.
أشارت أصابع الاتهام في البداية إلى الخيار المستورد من أسبانيا ، ولكن أبحاث العلماء الألمان أنفسهم أثبتت خطأ ذلك الاتهام.

تبرئة الخيار الأسباني جاءت متأخرة بعد أن اضطر المزارعون الأسبان إلى التخلص من آلاف الأطنان من محاصيلهم من الخضر وخاصة في جنوب أسبانيا ، وهو مادفع الحكومة الأسبانية للمطالبة بحصول مزارعيها على تعويضات عن محاصيلهم الضائعة.
وتلقت السلطات الألمانية بلاغات عن نحو مائة إصابة بالبكتريا القاتلة وخاصة في شمال ألمانيا، وتركزت معظم البلاغات حول الأعراض الشديدة للإصابة، بينما هناك نحو 1169 بلاغا عن إصابات متوسطة الشدة.
وتصل شراسة البكتريا في الإصابات الشديدة إلى إحداث عدوى في الجهاز الهضمي وسرعان ما تنتقل إلى الكليتين وتسبب فشلا كلويا قد يودي بحياة المريض، وبلغ عدد الحالات التي وصلت فيها العدوى إلى الكليتين في ألمانيا إلى 373 حالات. وفي بعض الحالات المتقدمة من الإصابة عانى المرضى من اختلالات جسمية في المخ والجهاز العصبي وفقدان الاتزان وصعوبة الكلام وتشوش البصر.
ونصحت الحكومة الألمانية المواطنين بالتوقف في الوقت الراهن عن أكل الخضروات الطازجة وخاصة الخيار والطماطم والخس إلى حين التأكد من المصدر الأصلي للبكتريا.
وفي السويد وردت بلاغات عن 41 حالة إصابة ببكتريا إي كولاي ، من بينها 15 حالة إصابة في مرحلة متقدمة ، وهناك ست حالات في الدنمارك وثلاث حالات في هولندا وحالتان في بريطانيا ، ووردت بلاغات متفرقة عن بعض الإصابات في كل من النمسا وأسبانيا وسويسرا.
وقال رئيس اتحاد مصدري الخضر والفاكهة في إسبانيا إن تلك الأزمة تكلف بلاده نحو 200 مليون يورو إسبوعيا، وقال في مؤتمر صحفي إن كل دول أوروبا تقريبا أوقف استيراد المنتجات الإسبانية من الخضر والفاكهة.
ونصحت السلطات الصحية في الدول الأوروبية المواطنين بضرورة غسل الخضر والفاكهة قبل أكلها وكذلك غسل السكاكين المستخدمة في التقطيع وأدوات المائدة المستخدمة في الأكل.
واتخذت بعض الدول بالفعل خطوات احترازية مثل وقف الواردات من الخضر والفاكهة بصورة كاملة وكذلك رفع تلك المنتجات من أرفف المتاجر.


"الصحة" دعت أي شخص يصاب بإسهال دموي للتوجه لأقرب مرفق صحي
بسبب بكتيريا "آي كولاي".. مطالب بغسل الخضراوات الطازجة جيداً قبل تناولها


كل ما تريد معرفته عن بكتيريا إي كولاي !!!


أهابت وزارة الصحة السعودية بالمواطنين والمقيمين بضرورة غسل الخضراوات الطازجة بشكل جيد قبل أكلها، وغسل الأيدي جيداً بعد غسل الخضراوات، وذلك إثر تفشي بكتيريا "آي كولاي" القاتلة والمعروفة بـ"بكتيريا الخضار" المكتشفة مؤخراً في ألمانيا، وعدم قدرة العلماء على تحديد مصدرها رغم أنها حصدت 18 قتيلاً وأصابت أكثر من 2500 في ألمانيا و8 دول أوروبية أخرى.

ودعت الوزارة أي شخص يصاب بإسهال دموي، وخصوصاً من القادمين من خارج المملكة، أوروبا وألمانيا بالأخص، إلى أن يتوجه إلى أقرب مرفق صحي، كما نصحت العازمين على السفر إلى أوروبا، وخاصة ألمانيا، بأخذ الحيطة والحذر والتأكد من نظافة الخضراوات الطازجة، ومراجعة أقرب مركز صحي في حال ظهور هذه الأعراض.

ومن جهتها، طالبت الهيئة العامة للغذاء والدواء جميع المواطنين المسافرين إلى أي من الدول الأوروبية إلى تجنب تناول الخضار الطازجة، واتباع قواعد النظافة الشخصية، وتناول الأغذية المطهية بقدر المستطاع.

وذكرت الهيئة أنه بناءً على التقارير والمعلومات المتوفرة حتى الآن، فإن احتمال وصول هذا الميكروب إلى المملكة ضئيل؛ لقلة ما يستورد من الخضار الأوروبية وفقاً لإفادة مسؤولي وزارة الزراعة، مبينة أنها تتابع مستجدات الموضوع لاتخاذ الإجراء المناسب كإجراء احتياطي عندما يقتضي الأمر ذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

يُذكر أن أعراض المرض تتلخص في تقلصات شديدة بالبطن، وإسهال دموي ناتج من الإصابة بسموم شيقا توكسين التي تفرزها بكتيريا ايكولاي، وقيء، وأحياناً يصحبه ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.

وأكدت وزارة الصحة أن معظم الحالات كانت في الجزء الشمالي من ألمانيا، حيث أظهرت البحوث التي أجريت حتى الآن أن للمرض علاقة بأكل الطماطم والخيار وأوراق السلطة الخضراء الطازجة غير المطبوخة، والتي تكون ملوثة بهذا النوع من البكتيريا، وما زالت هناك حالات جديدة تسجل؛ مما يعني أنه ما زال هناك انتقال للعدوى.

ولهذا المرض مضاعفات خطيرة إذ يصيب الأمعاء ويفرز سموماً ويؤدي في النهاية إلى فشل كلوي وأنيميا، ويتصف المرض بمقاومته الشديدة لمعظم المضادات الحيوية؛ ما يجعل نسبة الوفيات به عالية، ودخول نسبة كبيرة من المرضى العناية المركزة، علماً بأن فترة حضانة المرض، وهي الفترة من دخول البكتيريا لجسم الإنسان إلى ظهور الأعراض، تتراوح بين 2-10 أيام مع متوسط (3-4) أيام.

وكانت العديد من الدول العربية والخليجية قد اتخذت قرارات مهمة في هذا الشأن، ومنعت تماماً استيراد الخضراوات من أوروبا كإجراءات احترازية.


اتمنى لكم الصحة والعافية
والله يحفظنا ويحفظ المسلمين



شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=b3c746b94e2091153dfba9c284a9889b&t=4623
رد مع اقتباس
قديم 06-26-2011, 09:50 AM   #2
mohammed sheshtawy12
عضو فعال
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 114
بمعدل: 0.05 يوميا
الإقامة: ام الدنيا
الوظيفة: طالب
معدل تقييم المستوى: 7
mohammed sheshtawy12 is on a distinguished road
افتراضي



معلومات مفيده جدا يعطيكي العافيه
mohammed sheshtawy12 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: كل ما تريد معرفته عن بكتيريا إي كولاي !!! الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.