إضافة رد
  #1  
قديم 05-21-2011, 11:35 PM
عفرتوا عفرتوا غير متواجد حالياً
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 953
بمعدل: 0.39 يوميا
التقييم: 10
عفرتوا is on a distinguished road
افتراضي تركيا .......بلد الجمال

تركيا .......بلد الجمال

توركيا ( جمهورية توركيا) دولة اوروأسيوية من دول البحر المتوسط و هي بتمتد من هضبة الاناضول في شرق اسيا لحد منطقة البلقان في جنوب شرق اوروبا.

تركيا بتشترك في الحدود مع الدول دي: بولجاريا و اليونان و جورجيا و ارمينيا و ازيربايجان بالاضافة ل سوريا و العراق. عاصمة تركيا هي مدينة انقرة بس اكبر مدنها هي استانبول اللي متقسمة حتتين حتة في قارة اوروبا و حتة في قارة آسيا.

توركيا دولة كبيرة مساحتها حوالي 783,562 كيلو متر امربع و عدد سكانها 70 مليون واحد. توركيا دولة عالمانية ديمقراطية اتاسست سنة 1923 تحت زعامه مصطفا كمال اتاتورك ودي معناها (ابو الاتراك) بعد ما انهارت الامبراطورية العتمانيه بسبب هزيمتها في الحرب العالمية الاولانية. من سنة 2005 و تركيا بدات في مفاوضات مع الاتحاد الاوروبي علشان تاخد العضوية الكامله.






تركيا .......بلد الجمال

تركيا .......بلد الجمال

تبلغ مساحة أراضي تركيا 780.562 كم و يقع 97% منها في قارة آسيا و الباقي في أوروبا. يطل غرب تركيا علي بحر إيجة و جنوبها علي البحر المتوسط و سوريا و قبرص و شمالها علي البحر الأسود. تقاسمها الحدود ثمان دول منها العراق و سوريا.

يوجد بتركيا مصادر عديدة للمياة العذبة كالأنهار و البحيرات. و أكثر من ثلث مساحتها هي أراضٍ زراعية و تغطي الغابات أكثر من ربع أراضيها. و يوجد بها جبال عديدة أعلاها جبل أرارات (5137 متر). و تتحكم تركيا بعدة جزر معظمها في بحر إيجة و البحر المتوسط، أهمها جزيرة أمروز (279 كم مربع).


يبلغ عدد سكان الجمهورية التركية حوالي 72 مليون نسمة حسب إحصاءات عام 2008. التركيبة السكانية لتركيا معقدة و مكونة من عشرات الأعراق، التي يرجع أسباب تشكيلها إلى عهد الدولة العثمانية، حيث كانت مناطق نفوذها تشمل أراضي واسعة في آسيا، أوروبا و أفريقيا و تحكم العديد من الشعوب. لا يوجد إحصاءات رسمية لعدد السكان حسب الأعراق، لأن الحكومة التركية ترى في تركيا بلدا لكل الأتراك بغض النظر عن أصولهم العرقية، الذي لا يلقى القبول من كل الأقليات و خاصة الأكراد. حسب تقديرات في هذا الصدد، يشكل الأتراك أكبر تشكيلة عرقية للسكان (حوالي 70-80%)، يليهم الأكراد (20-30%)، ثم الزازيون (فرع من الاكراد يتكلمون لهجة خاصة بهم من اللغة الكردية) (2-3%)، فالعرب (2%)، الشركس (0،5%) و الجورجيون (0،5%). هناك أقليات أخرى: أرمن، يونان، آشوريون، آراميون ، كلدان (مع العلم أن الآشوريين السريان الكلدان (الآراميون) هم شعب واحد وقومية واحدة ينتمون لكنائس متعددة). بوسنيون، ألبان، شيشانيون، بلغار،لازيون وغيرهم. تعد الأقليات القرمية، التتارية، الأذرية، الغاغازية، الأوزبكية، القرغيزية، التركمانية، الكازاخية أقليات تركية.

هناك جاليات تركية كبيرة في المهجر، تتركز معظمها في دول الاتحاد الأوروبي، حيث يشكل الأتراك على سبيل المثال أكبر جالية أجنبية في ألمانيا، يبلغ تعدادها ما يقارب الأربعة ملايين نسمة. هناك جاليات تركية كبيرة أيضا في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا


تركيا .......بلد الجمال

تركيا .......بلد الجمال

تركيا .......بلد الجمال

تركيا .......بلد الجمال

تركيا .......بلد الجمال

تركيا .......بلد الجمال

تركيا .......بلد الجمال

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=3009caf6b97b6a76b5b03fe10930c909&t=4383
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: تركيا .......بلد الجمال الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.