إضافة رد
  #1  
قديم 04-19-2016, 11:50 PM
الصورة الرمزية jana
jana jana غير متواجد حالياً
كاتبة في مول نت
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 1,350
بمعدل: 1.79 يوميا
التقييم: 10
jana is on a distinguished road
Wink تزعزع الثقة بالنفس

تزعزع الثقة بالنفس



الثقة بالذات مدماكٌ هام لاتخاذ القرارات والنجاح في مضامير الحياة جميعاً. فبدون ثقتنا بذواتنا وقدراتنا، لن نستطيع القيام بأي عمل ولو صغير حتى.

تزعزع الثقة بالنفس
وقد يعاني بعضنا من انعدام أو تزعزع الثقة بالنفس في بعض الأحيان بسبب ظروف طارئة أو ضغوطات معينة تضعف إرادتنا بعض الشيء، لكن أن يصل بنا الأمر إلى حالة الدمار الكامل لهذه الثقة، هنا يجب علينا التوقف عما نفعله وتدارك الأمر قبل السقوط في الهاوية.

إن كنت ممن يعانون من هذه المشكلة، أو تخافين الوقوع فيها يوماً ما، عليك بنبذ التصرفات والمشاعر التالية:

1. الشعور بالذنب: هو الشعور الذي يكبر معنا منذ الصغر ويجعلنا نشعر بالذنب لأي هفوة أو خطأ مهما كان حجمه، وبالتالي يُفقدنا ثقتنا بأنفسنا لنصبح تعساء نخشى من أي فعل أو رد فعل مخافة إيذاء الآخرين. هذا الشعور هو أكثر ما يؤدي ثقتك بنفسك، حاولي التغلب عليه ومواجهته بشكل شجاع وإيجابي فالجميع يخطئ لكنه يتعلم من الخطأ.

2. محاولة إسعاد الآخرين على حساب سعادتنا: لا يعني حبنا للآخرين أن نجعل لهم الأولوية المطلقة في حياتنا، لنصبح نحن في المرتبة الثانية. فالسعي الدائم لإسعاد الآخرين على حساب سعادتنا يرهقنا ويُضعف ثقتنا بأنفسنا ويجعلنا أدواتاً في أيديهم طوال الوقت، وهناك من قد يستغل هذه المشاعر النبيلة من قبلنا لاستغلالنا أبشع استغلال. لا تساومي على سعادتك أبداً في محاولة لإرضاء الآخرين، فإن لم تكوني سعيدةً لن تستطيعي إسعاد أحد!

3. المقارنة مع الآخرين: لكلَ منا ظروفه وحياته الخاصة، وبالتالي لا مجال لأن يكون الجميع متشابهين في الحظوظ والفرص الجيدة. لا تقارني نفسك بمن لديها وظيفةٌ أفضل أو زوجٌ محب أو مقتنيات ثمينة، كوني قنوعةً بما لديك واعملي على الحصول على الأشياء التي تسعدك وتناسبك وليس حسد الآخرين عما لديهم. قد تكون سعادتهم زائفة وأنت لا تعرفين!

4. السعي للكمال: كثيرون هم من يحاولون تحقيق الكمال في كل شيء، ليُصابوا بخيبة الأمل والإحساس بزعزعة الثقة بالذات في حال لم يتحقق لهم ذلك. إن كنت من هؤلاء الأشخاص، عليك بالتوقف عن ذلك، فما الكمال إلا لله تعالى ونحن البشر عرضةٌ للفشل والنجاح في كل شيء. لا تلقي اللوم على نفسك إن لم تحقَقي كل شيء بالصورة التامة والكاملة، إفعلي ما تستطيعين وما تقدرين عليه وإن حالفك النجاح في الوصول لأعلى درجات تحقيقها فهذا أمرٌ رائع، لكن لا داعي للسعي لتطبيقه طوال الوقت.

5. الإعتقاد الدائم بأنك فاشلة: هذا الإحساس الخاطئ الذي يدَمر ثقتك بنفسك وبكل ما تحلمين بتحقيقه، قد يبدأ صغيراً ليكبر إن قمت بتغذيته عبر تأنيب الذات وتحميلها مسؤولية الفشل طوال الوقت. ولا تدعي آحداً يصل لنقطة الضعف هذه ويحاول التأثير عليك من خلالها، الفشل ليس في عدم تحقيق شيء ما بصورة كاملة بل الفشل هو في عدم السعي لتحقيق أي شيء.

كوني واثقةً من نفسك طوال الوقت، راجعي حساباتك وتعلَمي من أخطاءك لكن لا تدمري ذاتك بالتأنيب، حافظي على ذاتك قوية ومتماسكة وواثقة دوماً فهي سبيلك للنجاح والتألق في الحياة.



شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=6a3bee226b8e3c19a403c67470f7cec3&t=36664
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: تزعزع الثقة بالنفس الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.