إضافة رد
  #1  
قديم 04-19-2016, 11:39 PM
الصورة الرمزية jana
jana jana غير متواجد حالياً
كاتبة في مول نت
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 1,350
بمعدل: 1.78 يوميا
التقييم: 10
jana is on a distinguished road
Wink وادى فاطمة فى السعودية

وادى فاطمة فى السعودية


وادي فاطمة يسمى قديماً بـ (بطن مرّ) و (مر الظهران) وادٍ كبير من أودية تهامة غرب المملكة العربية السعودية حالياً. يجري الوادي من الشرق إلى الغرب، بادئاً من أعالي السراة قرب الطائف لينتهي عند بلدة بحرة بين جدة ومكة، وهو واد خصب وفير الماء وبه العديد من القرى أهمها الجموم، وقد أقيم بالوادي سد ضخم في عام 1405هـ هو سد وادي فاطمة وكان اسمه في الجاهلية وادي مر الظهران وكان من ديار قبيلة عك ثم خرجت منه وسكنته قبيلة خزاعة وبني الدئل بن بكر من قبيلة كنانة.
وادى فاطمة فى السعودية

يُعرف وادي فاطمة بأنّه أحد الأودية الموجودة في المملكة العربيّة السّعوديّة، عُرف قديماً بأسماء مختلفة عمّا هو اليوم، وله عدّة تعليلات حول تسميته بهذا الاسم، سنذكرها لاحقاً.
موقع وادي فاطمة
يُعتبر هذا الوادي من الأودية الكبيرة الموجودة في تهامة، الواقعة تحديداً في الجهة الغربيّة من أراضي المملكة العربية السعودية، ونرى جريان هذا الوادي يبدأ من جهة الشرق إلى جهة الغرب؛ حيث يبدأ بالقرب من مدينة الطائف، حيث أعالي جبال السراة، لينتهي به المطاف في المنطقة الموجودة بين كلٍّ من مدينة مكّة ومدينة جدّة، والتي تُعرف باسم بلدة بحرة. يُعرف هذا الوادي بوفرة مياهه وخصوبة أراضيه؛ إذ نجده يضمّ عدداً لا بأس به من القرى، إلاَّ أنّ أشهرها هي قرية الجموم، وقد اهتمّت الدولة بهذا الوادي ومجرى نهره، ولذلك قامت ببناء سدٍّ عليه عام الـ 1405 للهجرة، ويُعرف باسم سد وادي فاطمة.
تسمية الوادي قديماً
عُرف وادي فاطمة قديماً باسم ( وادي مرّ الظهران )، وقد ذكر البكري سبب تسمية الوادي بهذا الاسم في معجمه، فقال بأنّ كثير عزة ذكر بأنّها سُمِّيَت (مرا) نظراً لمرارتها، أمّا أبو غسان فإنّه يقول بأنّها سُمِّيَت (مرّ الظهران) لأنّها تقع في بطن الوادي " . ويُذكر بأنّ سكان وادي فاطمة يعودون في نسبهم لقبيلة عكّ؛ حيث خرجت بعد ذلك من هذا الوادي، وحلّت محلّها قبيلة خزاعة، وأيضاً قبيلة بني الدئل والتي تعود لبني بكر الذين أصولهم من قبيلة كنانة.
تسمية الوادي حديثاً
عُرفت تسمية هذا الوادي باسم وادي فاطمة في ظلّ القرن العاشر الهجري، إلاَّ أنّ المؤرّخين قد اختلفوا بأصل النسب الذي تعود إليه التسمية؛ إذ إنّ هنالك خمس نساء يحملن اسم فاطمة، وقد جاء ذكرهنّ من قبل المؤرّخين، وهنّ: فاطمة بنت سعيد الخزاعيّة: هي أمّ قصيّ بن كلاب القرشي، وتُعرف بأنّها واحدة من الحاملات لاسم فاطمة واللاتي ولدن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام من ناحية أجداده. فاطمة بنت محمد: هي ابنة الرسول الكريم محمد صلّى الله عليه وسلّم. فاطمة الخزاعيّة: وهي فاطمة أخرى تختلف عن بنت سعيد، حيث تُعرف هذه بأنّها كانت طبيبة. فاطمة بنت ثقبة بن رميثة: وهي ابنة الشّريف الذي كان أميراً لمكّة، والتي تزوّجها الشّريف أحمد بن عجلان، وقد أنجبت منه صبياً يدعى محمد، وقد كان والياً لمكّة بعد أبيه. فاطمة الطبريّة: هي ابنة عبد الواحد بن محمد بن أحمد الطبريّة.


وادى فاطمة فى السعودية

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=60a97d3f9c5ff7c12cdf7d3d5849b04d&t=36660
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: وادى فاطمة فى السعودية الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.