إضافة رد
  #1  
قديم 04-06-2016, 03:50 PM
الصورة الرمزية jana
jana jana غير متواجد حالياً
كاتبة في مول نت
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 1,350
بمعدل: 1.78 يوميا
التقييم: 10
jana is on a distinguished road
Wink أشياء لم تعرفها عن شم النسيم

أشياء لم تعرفها عن شم النسيم

شَمُّ النِّسِيْمِ هو مهرجان يقام سنوياً في فصل الربيع، إلا أنه ينسجم مع موروث ثقافي أقدم حيث كان من أعياد قدماء المصريين في عهود الفراعنة، ويحتفل فيه جميع المصريين بدخول الربيع بزيارة المنتزهات وتلوين البيض وأكل الفسيخ.
أشياء لم تعرفها عن شم النسيم

كأي حدث تاريخي يعود إلى العصور القديمة، تكونت عادات كثيرة مرتبطة بالاحتفال بيوم شم النسيم دون التحقق من حقيقة نشأتها أو مرجعيتها، وأشياء أخرى ارتبط تاريخها بشم النسيم أهمها ارتباطه بعيد القيامة المسيحي.
المتعمق في تاريخ مصر القبطي يعلم الكثير من التغيرات التي طرأت على موعد الاحتفال بالعيدين من عام لآخر، ولكن ما لا يعلمه الكثيرون هي الأسباب التي أدت إلى ذلك التغير وأسبابها وماهية اختلاف موعد الاحتفال بين الطوائف المسيحية المتعددة.
حقيقة مسمى شم النسيم
بداية “شمّ النسيم” عيد مصري قديم، كان أجدادنا المصريون يحتفلون به مع مطلع فصل الربيع، وكلمة “شم النسيم” swm `nnicim هي كلمة قبطية مصرية، ولا تعني “استنشاق الهواء الجميل”، بل تعني “بستان الزروع”.. “شوم ” swm أي بستان، و”نيسيم” `nnicim تعني الزروع. تطوَّر نطق الكلمة مع الزمن فصارت “شم النسيم” التي يظن الكثيرون أنها كلمة عربية، مع إنها في الأصل قبطية مصرية.
أسباب تغيير مواعيد الاحتفال
بعد انتشار المسيحية في مصر في القرن الرابع، واجه المصريون مشكلة في الاحتفال بهذا العيد إذ أنه كان يقع دائمًا داخل موسم الصوم الكبير المقدس الذي يسبق عيد القيامة المجيد، وفترة الصوم Fasting تتميَّز بالنُسك الشديد والاختلاء والعبادة العميقة، مع الامتناع عن جميع الأطعمة التي من أصل حيواني؛ فكانت هناك صعوبة خلال فترة الصوم في الاحتفال بعيد الربيع، بما فيه من انطلاق ومرح وأفراح ومأكولات.
لذلك رأى المصريون المسيحيون وقتها تأجيل الاحتفال بعيد الربيع إلى ما بعد فترة الصوم، واتفقوا على الاحتفال به في اليوم التالي لعيد القيامة المجيد، والذي يأتي دائمًا يوم أحد، فيكون عيد شم النسيم يوم الاثنين التالي له.
حساب الإقبطي
أما بخصوص تحديد موعد عيد القيامة، فهذا له حساب فلكي طويل، يُسمى “حساب الإبقطي” Epacte، وهي كلمة معناها “عُمر القمر في بداية شهر توت القبطي من كل عام”.
حساب الأبقطي هو عبارة عن حسابات تجرى للوصول إلى موعد فصح اليهود وبالتالي موعد عيد القيامة وما يسبقه من صوم وما يلحقه من الخماسين وبعض الأعياد، ومن خلاله يتم تحديد موعد عيد القيامة في الكنائس الغربية والعربية بفروق بسيطة.
تم وضع هذا الحساب في القرن الثالث الميلادي، بواسطة الفلكي المصري “بطليموس الفرماوي” من مواليد بلدة فرما بين بورسعيد والعريش، في عهد
البابا ديميتريوس الكرام البابا البطريرك رقم 12 بين عامي 189-232 م، وقد نُسِب هذا الحساب للأب البطريرك، فدُعِيَ “حساب الكرمة”.
وبالفعل وافَق على العمل به جميع أساقفة روما وأنطاكية وأورشليم في ذلك الوقت، بناء على ما كتبه لهم البابا ديميتريوس الكرام في هذا الشأن، ولما عُقِدَ مجمع نيقية عام 325 م، أقرَّ هذا الترتيب والتزمت به جميع الكنائس المسيحية حتى عام 1528م.
المسيحيون فقط من يأكلون البيض!
أما الأب بيشوي كامل من أبناء الكنيسة المصرية، فقد صحح في مقال سابق ما يعتقده البعض حول مراسم الاحتفال بشم النسيم، أهمها أن المسيحيون في العالم كله تعودوا على أكل البيض في عيد القيامة وليس في شم النسيم.
وأوضح أن شم النسيم عيد مصري لا علاقة له بأكل البيض والذي هو تقليد مسيحي عالمي وقصته تعود إلى عهد الرسل، بحسب قوله. وأضاف أن المسيحيون ربطوا بين خروج الكتكوت من البيضة وقيامة السيد المسيح من الأموات، ويذكر التقليد أن القديسة مريم المجدلية أثناء كرازتها ذهبت إلى قيصر روما وكلمته عن القيامة، فهزأ بها وعند ذلك أحضرت له بيضة وقالت كيف تصدق بخروج الكتكوت من البيضة ولا تصدق أن خالق الكون كله يغلب الموت ويخرج من القبر، بحسب مقالته .
أشياء لم تعرفها عن شم النسيم


شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=fcf3ce25cc2b715cb4a78e5b2cf642d1&t=36220
رد مع اقتباس
قديم 04-07-2016, 07:16 AM   #2
MahmoudSaeed
مشرف
تاريخ التسجيل: Mar 2016
المشاركات: 736
بمعدل: 1.15 يوميا
معدل تقييم المستوى: 2
MahmoudSaeed is on a distinguished road
افتراضي رد: أشياء لم تعرفها عن شم النسيم

شكرا لمجهودك والشرح
مجهود رائع تستحقى عليه كل تحيه وتقدير
تحياتى
التوقيع
رد: أشياء لم تعرفها عن شم النسيم
حصاني كان دلال المنايا
فخاض غبارها وشرى وباعا

وسيفي كان في الهيجا طبيباً
يداوي رأس من يشكو الصداعا

أنا العبد الذي خبرت عنه
وقد عاينتني فدع السماعا
غالباً الشخص الذكي
يتحاشي الجدال
لذلك تجده يتجاهل التعليق
على الكثير من المواقف
بحثاً عن راحتـه
MahmoudSaeed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: أشياء لم تعرفها عن شم النسيم الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.