إضافة رد
  #1  
قديم 05-16-2011, 02:28 PM
koky koky غير متواجد حالياً
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 630
بمعدل: 0.26 يوميا
التقييم: 10
koky is on a distinguished road
افتراضي اقتراح لحل سنة الفراغ في الجامعات .. ما تعليقكم

اقتراح لحل سنة الفراغ في الجامعات .. ما تعليقكم

اقتراح لحل سنة الفراغ في الجامعات .. ما تعليقكم



العام الجامعي المقبل سيشهد مشكلة سنة الفراغ التي نشأت نتيجة إعادة الصف السادس الابتدائي.. حيث يتوقع أن يتقدم للتعليم العالي 10% فقط من إجمالي المتقدمين كل عام.. مما يعني إهدار جزء كبير من إمكانيات الجامعات والمعاهد.. فالمدرج الذي كان يستوعب 2000 طالب سيكون به أقل من 200 طالبا.. وسيتكرر ذلك لخمس سنوات في كلية الهندسة وأربع في الحاسبات وسبع سنوات في الطب وهكذا في كل الكليات.. وبعد تخرج هذه الدفعة سيحدث عجز في بعض القطاعات نتيجة عدم وجود خريجين مثل طلبة الامتياز في كليات الطب ووكلاء النيابة خريجي الحقوق.
ولحل تلك المشكلة نقترح فتح باب التقدم للتعليم العالي أمام الحاصلين علي الثانوية العامة من 2006 إلي 2009 للتقدم من جديد للالتحاق بالكليات والمعاهد.. وذلك بداية من سنوات العام الدراسي 2010/2011 مع الاحتفاظ بنسبة محددة للحاصلين علي الثانوية العامة سنة 2010 .. ويمنح قانون التعليم العالي الحاصلين علي الثانوية العامة الحق في الالتحاق بأي من أنواع التعليم العالي خلال خمس سنوات بعد الحصول علي شهادة الثانوية العامة.
الاقتراح السابق سيعيد توزيع أعداد الطلبة المنظمين حاليا في الكليات والمعاهد ويساعد علي تخفيف الكثافة خلال السنوات المقبلة.. كما سيسد حاجة المجتمع ويستغل كامل طاقة هيئات التعليم الجامعي من أبنية ومعامل وقاعات للمحاضرات وأعضاء هيئة تدريس.. كما سيكون وسيلة لتخفيف المعاناة النفسية والذهنية لطلبة الثانوية العامة في السنين السابقة لمن لم يحالفهم الحظ في دخول الكليات التي كانوا يرغبونها بسبب ارتفاع الحد الأدني للقبول بالجامعات.
وإذا كانت دفعة الثانوية العامة 2010 محظوظة بسبب قلة العدد.. مما سيؤدي إلي انخفاض الحد الأدني للقبول بالجامعات حتي بعد تحديد نسبة 10% فقط من عدد الأماكن لكل عام مثلا في التعليم العالي لهذه الدفعة.. لكننا نعلم أن ظروف هؤلاء الطلبة من عدم توفيق ورسوب في سنوات الدراسة السابقة هو ما جعلهم يتجمعون في هذا العام.. وتقتضي العدالة منح هؤلاء فرصة أخيرة لتحقيق أحلامهم في الالتحاق بالكليات التي يرغبونها.. خاصة أنهم لم يتعمدوا الرسوب ليكونوا في سنة الفراغ للاستفادة من انخفاض المجاميع وبالتالي الحد الأدني للقبول بالجامعات.
وقد جري أثناء تصفية الثانوية العامة القديمة سنة 1996 و 1997 أن تم فتح مكتب تنسيق خاص ومنفصل للثانوية القديمة عن تنسيق الثانوية الجديدة.. وحتي ينفذ هذا الاقتراح بشكل عادل فإنه ينبغي تحديد نسبة في الجامعات والمعاهد للحاصلين علي الثانوية 2010 تتناسب مع عددهم مقارنة بأعداد الحاصلين علي الثانوية العامة في السنوات السابقة في حدود 10% تقريبا.. وبالنسبة للمتقدمين من السنوات الأربع الماضية فيتم تقسيم الـ 90% من الأماكن المتبقية بينهم بالتساوي.. أي يكون لكل سنة تنسيق خاص بها.
ولضمان جدية المتقدمين من السنوات السابقة يجب إلزامهم بدفع مبلغ مالي 1000 جنيه مثلا (أقل من متوسط شهرين دروس خصوصية لطالب ثانوي) نظير المجهود الذي سيتم في تنفيذ التنسيق للسنوات المختلفة.. ولا يتم رد هذا المبلغ نهائيا خاصة في حالة عدم جدية المتقدم.. مع إعداد قائمة انتظار بناء علي المجموع وذلك من خلال مكتب التنسيق.. بحيث إذا تم قبول طالب في كلية ما ولم ينتظم.. فيتم الاتصال بالتالي في قائمة الانتظار لينتظم في الدراسة بدلا منه.
الاقتراح السابق وصلني من طلبة حاصلين علي الثانوية العامة في الأربع سنوات الماضية.. ونراه اقتراحا منطقيا وعادلا.. لكن يبقي رد المسئولين والمختصين من وزيري التعليم العالي والتربية والتعليم وقبل ذلك مجلس الوزراء.

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=ced018e5890e9db61943adcc7599e26e&t=3563

التعديل الأخير تم بواسطة koky ; 06-30-2011 الساعة 06:01 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: اقتراح لحل سنة الفراغ في الجامعات .. ما تعليقكم الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.