إضافة رد
  #1  
قديم 02-15-2016, 04:41 PM
نهر العطاء نهر العطاء غير متواجد حالياً
كاتبة في مول نت
 
تاريخ التسجيل: Feb 2016
المشاركات: 623
بمعدل: 0.93 يوميا
التقييم: 10
نهر العطاء is on a distinguished road
Smile الدروس المستفادة من قصة سيدنا يوسف

الدروس المستفادة من قصة سيدنا يوسف

من اجمل قصص القرأن الكريم قصة سيدنا يوسف وكان الرسول صلى الله عليه وسلم اذا
شعر بضيق فى صدره كان يقو م بتلاوته هذه السور ة انهارده جبتليكم الدروس والعبر من قصة يوسف عليه السلام عن لسان الشيخ احمد العفاسي.


فإن العبر الكثيرة في قصة سيدنا يوسف عليه السلام, يستفيد منها الأبناء ويستفيد منها الدعاة إلى الله تعالى, ويستفيد منها أهل الوظيفة وأصحاب الأعمال, ويستفيد منها المظلوم, ويستفيد منها كل من رام الأخلاق السامية العالية المجيدة الحميدة. ومن هذه العبر:
1. لا يستطيع الحاسد أن يحوّل نعمة الله عن المحسود, والمحسود عليه بالصبر, فإن صبر على أذى الحاسد واتقى الله فيه زاده الله تعالى من فضله.
2. أن يرفع العبد المصاب شكواه إلى الله تعالى: {إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون}.
3. أن يتعلم الشاب العفة والطهارة في المجتمع, ولو عرَّضه المجتمع للفتن, وذلك بأن يحتمي بالله عز وجل, أن يذكر أن أعراض الناس كعرضه فيحسن إليه, وأن يعلم بأن الظالم لا يفلح: {قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون}.
4. أن يعلم أن حبل الكذب قصير, فلا يليق بالعاقل أن يكون كذَّاباً, لأنه في نهاية المطاف سيظهر الحق ويندحر الكذب: {قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء قالت امرأة العزيز الآن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه وإنه لمن الصادقين}.
5. أن يعلم العبد بأن العلم من دون عمل لا ينفي عن العبد صفة الجهالة: {وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين}. فعلم بدون عمل جنون, وعمل بدون علم لا يكون.
6. أن يعلم العبد بأن المحن والمصائب لا تشغل الداعي عن دعوته إلى الله تعالى, فهو في أحلك الظروف داعٍ إلى الله تعالى: {يا صاحبي السجن أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار * ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون}.
7. أن يعلم العبد بأن العبد المحسن الصالح هو داع إلى الله بحاله قبل قاله, لأن أفعاله مطابقة لأقواله: {إنا نراك من المحسنين}.
8. المظلوم إذا قدر عفا, ويتلطف مع الظالم بعد قدرته عليه: {ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطَّعن أيديهن إن ربي بكيدهن عليم}. المظلوم إن صبر فإن ظالمه هو الذي سيبرؤه: {قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء}.
9. أن يتعلم العبد الموظف القائم على الأمور العامة كيف تكون الأمانة وكيف يكون حفظها: {اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم}.
10. أن يتعلم العبد صاحب السلطة والنفوذ الصبر وحسن الخلق إذا أسيء إليه: {قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل فأسرها يوسف في نفسه ولم يبدها لهم قال أنتم شر مكاناً والله أعلم بما تصفون}.
11. أن يتعلم صاحب الابتلاءات بأن مع العسر يسراً, وأن الله يأتي بالفرج من قلب الضيق: {قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون * يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيئسوا من روح الله إنه لا ييئس من روح الله إلا القوم الكافرون}.
12. أن يتعلم المظلوم كيف يعاتب الظالم: {قال لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين}.
13. أن يتعلم العبد كيفية البر للوالدين: {ورفع أبويه على العرش}.
14. أن يتعلم العبد كيف يكون العتاب بين الإخوة إذا اختلفوا, وخاصة أمام الأبوين {وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي إن ربي لطيف لما يشاء إنه هو العليم الحكيم}. لم يذكر قصة الجب, بل ذكر السجن الذي حال بينه وبين إخوته, وكان ذلك بسبب الشيطان. نسأل الله العبرة من قصص سادة الخلق أسيادنا الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام. آمين.

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=632420d7d644d7acdad1e4b440fc21b0&t=33930
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: الدروس المستفادة من قصة سيدنا يوسف الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.