إضافة رد
  #1  
قديم 12-31-2015, 10:18 PM
الصورة الرمزية رحيق الأمل
رحيق الأمل رحيق الأمل غير متواجد حالياً
كاتبة في مول نت
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 1,200
بمعدل: 1.55 يوميا
الإقامة: مصر
التقييم: 10
رحيق الأمل is on a distinguished road
افتراضي المسنين و فقدان حاسة الشم

المسنين و فقدان حاسة الشم

يعانى المسن من مشاكل صحية كثيرة و اليوم أقدم لكم معلومات عن فقدان حاسة الشم عند المسنين

المسنين و فقدان حاسة الشم

قد يكون من الطبيعي ضعف أو فقدان حاسة الشم مع تقدم السن ، إلا أن هذا العرض قد يرتبط بأسباب مرضية ليس لها علاقة بتقدم السن ، بالإضافة لتمتع النساء عادة بحاسة شم أقوى من الرجال في مراحل العمر المختلفة ، كما أن فقدان حاسة الشم قد يكون جزئيا أو كاملا ، أو مؤقتا او دائما ، وهو ما يعتمد على سبب فقدان حاسة الشم والذي عادة لا يكون سببا خطيرا في أغلب الأحيان مع عدم تجاهل بعض الأسباب الأخرى الخطرة .

أضرار فقدان حاسة الشم لدى المسنين :
ترتبط حاستى الشم والتذوق ارتباطا كبيرا في الدماغ وفيما يختص بالشهية ، بالرغم من انهما يتبعان جهازين حسيين مختلفين ، ينتج عن فقدان حاسة الشم نتائج سلبية مثل عدم الاستمتاع بتناول الأكل مما قد يؤدي لفقدان الشهية وفقدان الوزن ، أو الإصابة بسوء التغذية والاكتئاب أحيانا ، كما يشكل فقدان حاسة الشم خطرا كبيرا على المسنين ، حيث قد يتعرضون للخطر عند اشتعال الحرائق في المنزل دون أن يتنبهوا للرائحة .

كما قد يتعرض المسنين مع فقدان حاسة الشم لتناول طعام فاسد ذو رائحة كريهة دون أن يشعروا برائحته وطعمه ، مما يعرضهم للإصابة بالتسمم الغذائي ، بالإضافة لتعرض المسنين المصابين بفقدان حاسة الشم لظاهرة الهلوسة الشمية حيث يشم المسن رائحة غير موجودة في المكان مما يعرضه للمتاعب .

أسباب فقدان المسنين حاسة الشم :
* الزكام ، انسداد تجويف الأنف : تعد من الأسباب الشائعة للفقدان الجزئي لحاسة الشم ، والتي تعود حاسة الشم تلقائيا بعد الشفاء من نزلات البرد ولا يحتاج لعلاج .
* تقدم السن ، وأورام المخ : قد تسبب فقدان حاسة الشم الكامل والدائم .



* التهيج ، أو التلف المؤقت أو الدائم بالغشاء المخاطي لتجويف الأنف : يؤدي لفقدان حاسة الشم والتي يرجع سببها للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية ، الانفلونزا ، الزكام ، التهاب الأنف التحسسي والغير تحسسي .
* اصابات الرأس : إذ ان التعرض لصدمة دماغية شديدة أو معتدلة مثل حوادث المركبات من الممكن أن تؤدي لفقدان حاسة الشم ، وخاصة عند وقوع الإصابة في مقدمة الدماغ حيث مركز اشارات ورسائل الروائح والشم يتعرض لتمزق الألياف الالعصبية الدقيقة التي تربط الأنف بالدماغ ، والتي قد تستطيع هذه الأعصاب النمو مرة أخرى ولكن بنسبة قليلة تقدر ب39% من الإصابات .
* التهاب الأسنان : قد يؤدي اهمال التهابات وأوجاع الأسنان لفقدان حاسة الشم ، حيث تنتشر البكتيريا في اللثة والأسنان مسببة التهابات الأسنان المزمنة والدمامل ، حتى تنتشر هذه البكتيريا في تجويف الفك وفي التجاويف الأنفية الخلفية للجبهة مما يؤدي للالتهابات في الجيوب الأنفية والحمى وفقدان حاسة الشم .
* تلف مركز الشم في الدماغ ، أو تلف الخلايا العصبية في الغشاء المخاطي لتجويف الأنف : والذي يؤدي لاضطراب حاسة الشم ، والذي يفسر بأن الجهاز الشمي المسؤول عن حاسة الشم يتكون من مستقبلات عصبية شمية في الغشاء المخاطي المبطن لتجويف الأنف ، والتي تقوم بإرسال معلومات للمخ عن الرائحة من خلال الأعصاب الشمية إلى مراكز الشم بالدماغ .
* حدوث أي تلف أو اضطرابات في حاسة الشم : والتي يمكن أن تسبب ها أورام الدماغ ، مرض السكري ن التقدم في السن ، الزهايمر ، الخرف بجميع أنواعه ، بعض الاضطرابات الهرمونية ، اصابات الأنف ، جراحة الدماغ ، وجود انتفاخ وعائي بالدماغ ، سوء التغذية ، الفصام ، نقص الزنك ، الشلل الرعاش ، التصلب المتعدد ، الآثار الجانبية للعلاج الاشعاعي ، وعند علاج أي سبب مرضي من أسباب فقدان السمع لدى المسنين والتي قد لا تعود لطبيعتها حيث أن البب في هذه الحالة يكون نتيجة لتقدم السن

فى امان الله


شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=c19f17c381aed153acfa91698fe43864&t=32699
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: المسنين و فقدان حاسة الشم الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.