إضافة رد
  #1  
قديم 12-18-2015, 02:39 PM
الصورة الرمزية رحيق الأمل
رحيق الأمل رحيق الأمل غير متواجد حالياً
كاتبة في مول نت
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 1,200
بمعدل: 1.56 يوميا
الإقامة: مصر
التقييم: 10
رحيق الأمل is on a distinguished road
افتراضي فوائد البابونج

فوائد البابونج

اقدم لكم فى هذا الموضوع فوائد اعشاب البابونج

فوائد البابونج

البابونج هو أحدُ النباتات العشبية الطبية ذات الفوائد العظيمة للجسم والبشرة والشعر، والجزء المستخدم من البابونج في العلاج والوصفات الطبيعية هي الأزهار المتفتحة، ونبتةُ البابونج تستعمل ومنذ القدم لعلاج كثير من الأمراض ويعتبر استعمالها كإسعاف أولي لعلاج المغص لأيّ سبب من الأسباب، وللبابونج استعمالاتٌ عديدةٌ إلى يومنا هذا منها أنّه:

طريقة عمل مشروب البابونج

نقوم بغلي الماء في الإبريق المخصص للشاي أو غلاية ذات حجم مناسب.
تتمّ إضافة أزهار البابونج الطازجة أو المنشفة للماء.
نقوم بتغطية الإبريق أو الغلاية لبضع دقائق حتى لا تتطاير المادة العطرية من أزهار البابونج وللحصول على الفائدة الكبيرة منها.
يضاف سكر حسب الرغبة في كاسة شرب البابونج ووتشرب في الصباح أو قبل النوم بساعة للمساعدة على النوم الهادئ.


• أنواع البابونج :
يوجد الكثير من الأنواع لنبات البابونج حول العالم ، و لكن الأكثر شهرة طبياً هما: - البابونج الألمانى - البابونج الروماني.


• ما هو مكونات البابونج ؟
تحتوى أزهار البابونج على زيت طيار ويستخرج الزيت باستخدام طريقة التقطير وله رائحة البابونج المعروفة . وأهم محتويات هذا الزيت : الازولين ، الكمازولين ، فلافونات (فلافون جليكوسيد) ، هيدروكسي كومارين ، مواد هلامية .


• ما هي فوائد البابونج ؟


1. البابونج يساعدك على نوم هادىء :
يُعرف شاي البابونج بأنه للوقت الليلي، لقدرته على العمل كمهدئ و التخلص من الأرق و الحصول على قسط من الراحة ليلاً بدون كوابيس .

2. البابونج يخلصك من القلق :
شاي البابونج من أكثر ما يُنصح به لمن يرغبون في التخلص من القلق، كوسيلة بسيطة، صحية و شهية للتقليل من التوتر، حيث أثبتت الدراسات العملية ما له من قدرة كبيرة على تهدئة الأعصاب .

3. البابونج لنزلات البرد:
من أهم فوائد شاي البابونج هو قدرته على تحسين المناعة، حيث أظهرت الدراسات أن المداومة على شرب شاي البابونج وسيلة جيدة لتقوية المناعة مما يحمي الإنسان من الكثير من الأمراض أهمها البرد.

4. البابونج يسكن آلام المعدة :
يساعد على حل كثير من المشاكل الهضمية، حيث يهدئ من الغثيان و اضطرابات المعدة و الغازات . كما أثبتت الدراسات أهمية البابونج في علاج الإسهال حتى للأطفال، و أيضا لمشاكل القولون.

5. البابونج يخفف آلام الطمث :
منذ سنوات عديدة و هو يستخدم لهذا الغرض ، و حالياً فسّرت الدراسات العلمية السبب لهذا الاستخدام و هو التقليل من آلام الطمث، فهو يزيد من الحمض الأميني "جليسين" في الجسم و هذا يقلل من التقلصات و انقباض عضلات الرحم، بالإضافه إلى أثره كمهدئ .
ليس ذلك فقط بل ينظم عملية تدفق الدم للرحم ، لذا يستخدم كمخدرّ للطمث، و لكن يجب تناوله بحرص في حالة الحمل.

6. البابونج لعلاج مشاكل الجلد و البشرة :
يمكن أيضا استخدامه موضعياً على البشرة ، لعلاج قرصة الحشرات ، الجدري ، الجروح ، الحروق ، الكدمات ، حروق الشمس ، الطفح الجلدي و البشرة الملتهبة ، كما أنه علاج شائع للقرح ، الصدفية ، حب الشباب و الكثير من الأمراض الجلدية.
فطبقاً للدراسات ، فإن محلول البابونج الموضعي يساهم في علاج التهابات البشرة أكثر من الكورتيزون ، بدون أعراض جانبية كالتى يسببها الكورتيزون . لذا لا بأس باستخدامه موضعياً لحل كثير من مشاكل البشرة.

7. البابونج ومستحضرات التجميل :
من أشهر المواد التى تضاف لمستحضرات التجميل و العناية بالبشرة، لما له من أثر مهدئ و مضاد للالتهابات و مضاد للأكسدة ، أيضا يستخدم للعناية بالشعر .

8. البابونج غني بمضادات الأكسدة :
هو مصدر غني بمضادات الأكسدة مما له فائدة صحية كبيرة ، فمن بعض فوائد مضادات الأكسدة هي : القضاء على الالتهابات، الحماية من: ( السرطان ، ارتفاع ضغط الدم ، السكري ، أمراض القلب ، التهاب المفاصل) ، بالإضافة إلى مقاومة آثار الشيخوخة و التقدم بالسن و التجاعيد .

9. البابونج لمرضي السكّري :
قد يساعد تناول كوب يومي من شاي البابونج مرضي السكّري ، حيث يقوم بخفض نسبة الجلوكوز بالدم .ليس فقط للمرضي ولكن يمكن أيضاً استخدامه كوقاية من مرض السكّري لظبط مستوي السكر في الدم.

10. البابونج يحارب السرطان :
بعض الدراسات أظهرت أن لهذا النبات القدرة على مقاومة السرطان، ليس فقط بسبب أنه مضاد للأكسدة ، بل أيضاً يحتوي على مواد كيميائية تساعد في القضاء على سرطان الثدي و سرطان الدم.

11. البابونج مضاد للاتهابات :
من المعروف منذ قديم الزمن قدرته على علاج الالتهابات و هذا ما أثبتته الدراسات الحديثة ، فتناوله يساعد على تقليل ألم التهاب المفاصل ، حمّي القش، ألم و التهاب البواسير ، التهاب القولون ، و الكثير من الأمراض الأخرى.

12. فوائد البابونج وصحة الأسنان :
عن طريق الشرب أو حتى الغرغرة ، يمكن أن يخفف البابونج من آلام الأسنان و اللثة .


• هل للبابونج آمن تماماً بدون أى مخاطر؟
على الرغم من كونه من الأعشاب المتداولة طبياً، و التى يُفضّلها الكثير لما لها من طعم و رائحة جميلة و فائدة كبيرة ، إلّا أنه قد يكون هناك بعض الجوانب التى يجب الحرص منها .
على سبيل المثال : يجب تجنّبه في حاله الحساسية منه ، و مضاعفاتها كضيق التنفس و الطفح الجلدى، أو المشاكل الجلدية في حالة استخدامه موضعياً أو التهابات القرنية.
و عليك استشارة الطبيب إذا ما كنت على وشك الخضوع لعملية جراحية، لما له من أثر على الأوعية الدموية.
قد يُنصح أيضاً بتجنبه في حالة القيادة لأنه يعتبر كمهدئ.



• هل شاي البابونج مفيد للمرأة الحامل؟
لا لأنه منشط قوي للرحم، لذا ينصح بتجنبه أثناء الحمل أو الرغبة في الحمل، و استشارة الطبيب باستمرار.

• هل يمكن تناوله مع أدوية أو وصفات أخري ؟
لأن للبابونج أثر مهدئ ، فقد يتفاعل مع الوصفات أو الأدوية المهدئة.
و كما ذكرنا من قبل أنه يساعد على خفض نسبة الجلوكوز بالدم، لذا قد يتفاعل مع أدوية علاج مرض السكّري , لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

فوائد البابونج لعلاج الجروج والخدوش

تم استخدام شاي البابونج من قبل اليونانيين والرومان والمصريين وكان بمثابة مرهم للجروح لتعجيل الشفاء. وذلك لأن بابونج مضادة للالتهابات، ومضاد للجراثيم وتأثيراته المضادة للأكسدة.

فوائد البابونج لمرضي السكري
وقد أظهرت بعض الأبحاث أن البابونج يمكن أن يساعد أولئك الذين يعانون من مرض السكري. كما أنه يساعد في خفض ارتفاع السكر في الدم.

مضاد للجراثيم

شرب شاي البابونج يمكن أن يساعد على منع وعلاج نزلات البرد ويوفر الحماية ضد الامراض المرتبطة بالبكتيريا والعدوى.


الباونج مهدئ للتشنجات العضلية

وجدت دراسة في انجلترا أن شرب شاي البابونج يرفع مستويات الجلايسين في البول، وهو مركب يهدئ من تشنجات العضلات. ويعتقد الباحثون أن هذا هو السبب في ان شاي البابونج يمكن أن يكون علاج فعال لآلام الطمث .

فوائد البابونج للمعدة
البابونج،هو عشب رائع للتخلص من اضطراب المعدة. لانه يساعد على تهدئة العضلات وبطانة الأمعاء، ويمكن أن يساعد البابونج في علاج سوء الهضم وحتى أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS).


البابونج يعالج الارق

شرب شاي البابونج يهدئ الجهاز العصبي بحيث يمكنك النوم بشكل أفضل. وقد تم استخدامه كحل لالأرق لعدة قرون.

علاج للبواسير
مرهم البابونج يمكن أن يساعد على تخفيف البواسير

فوائد البابونج مع السرطان

فمن المحتمل جدا أن شاي البابونج يمكن أن يساعد في الحد من الخلايا السرطانية، على الرغم من أن الأبحاث لا تزال جارية لمعرفة بالضبط كيف عكس البابونج نمو الخلايا الشاذة.

فوائد البابونج لعلاج الصداع النصفي

تشمل فوائد شاي البابونج أيضا تخفيف الصداع النصفي. أولئك الذين يعانون من الصداع النصفي المتكرر قد ذكرو أن شرب الشاي بانتظام خفض بشكل كبير وتيرة وشدة نوبات الصداع النصفي.


بالتوفيق لكم

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=3862bc86de0250b76099452c44013cba&t=32248
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: فوائد البابونج الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.