إضافة رد
  #1  
قديم 12-09-2015, 09:42 PM
الصورة الرمزية jana
jana jana غير متواجد حالياً
كاتبة في مول نت
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 1,350
بمعدل: 1.79 يوميا
التقييم: 10
jana is on a distinguished road
Wink من هو الفيزيائي ريتشارد فاينمان

من هو الفيزيائي ريتشارد فاينمان

تعرف على حياة الفيزيائى ريتشارد فاينمان كل ماتود معرفته عن فاينمان
حياة الفيزيائي ريتشارد فاينمان تعد شخصية ريتشارد فاينمان من الشخصيات التي تسحق التقدير نظرا لإسهاماتها المنقطعة النظير في مجال علم الفيزياء ، فقد قام ريتشارد بالإسهام في نظرية الكم ، كما كان له أيضا إسهاما في فيزياء الميوعة الفائقة وفيزياء الجسيمات ، ولديه من الإسهامات الأخرى ما جعله يحصل على جائزة نوبل عام 1965 م بالمشاركة مع جوليان شفينجر وتوموناغا ، فكان ريتشارد فاينمان في سن الثالثة والعشرين أقوى فيزيائي فلا يوجد فيزيائي على وجه الأرض قد وصل إلى ما وصل إليه ريتشارد من خلال تمكنه الكامل في كل العلوم النظرية .

مولده ونشأته :

ولد ريتشارد فاينمان عام 1918 م في فارروكاي في نيويورك ، لعائلة يهودية ، ريتشارد مثله مثل الكثيرين من النوابغ قد تأخر في نطق الكلام حتى أنه لن ينطق إلا بعد سن الثالثة من عمره ، كان لوالده دورا كبيرا جدا في تنمية عقله وتوسيع مداركه حيث كان مهتما بالعلوم الطبيعية وجعل ابنه ريتشارد يتعلق بهذه العلوم فكان يشاهد الصور في الكتب مع والده مما جعله يهتم بالأمر من دون أي إرغام ولكن برغبة منه على سبيل الإمتاع لا غير ذلك .

أنهى ريتشارد دراسته الثانوية عام 1935 م وبدأ رحلة البحث عن مكان مناسب له في الجامعات في الولايات المتحدة ولكن للأسف النظام القائم بالولايات المتحدة في ذلك الوقت لم يكن في مصلحة ريتشارد حيث أنه يمنح مقاعد محدودة للطلاب اليهوديين ولذلك تم رفض ريتشارد في عدة جامعات حتى تمت الموافقة عليه من معهد ماساتشوسنس للتقنية ، بعدما أنهى ريتشارد دراسته في هذا المعهد وحصل على درجة البكالوريوس في الفيثزياء استطاع أن يتعمق في دراسة الكهروديناميكا الكمية الأمر الذي جعله يتقدم إلى جامعة برنستون لإكمال دراسته العليا .

قام بإعداد رسالة تحت إشراف جون أرتسيبالد ويلز اسمها ( مبدأ القدر الأدنى من الفعل في ميكانيكا الكم ) حيث استخدم ريتشارد نموذجا جديدا يقوم على تفاعل حسيمات في متطور زمكاني غير النموذج الموجي في معادلات ماكسويل الكهرومغناطيسية. إسهاماته العلمية ومشروع مانهاتن : – أصبح أستاذا مساعدا للفيزياء النظرية في جامعة كورنيل ثم توجه بعدها إلى معهد كاليفورنيا للتقنية .

– حصل فاينمان على الكثير من الإنجازات العلمية الكبيرة من أهمها جائزة نوبل في الفيزياء عام 1965 م لإسهامه في الكهروديناميكية الكمية. – ابتكر فاينمان مخططا سمي على اسمه كان يخص رسم توضيحي لتسهيل إجراء الحسابات في الكهروديناميكية الكمية وتمثيل اصطدام الجسيمات الأولية.

– ساهم فاينمان بشكل مهم في حل المشكلات الرياضية الوجودة في الكهرودينامكية الكمية مثل كتلة وشحنة الإلكترونيات غير موجودة والتي تعتبر من أكثر المشكلات التي واجهتهم.

– ابتكر فاينمان طريقة إعادة الإستنظام باإضافة إلى الإسهامات الأخرى في فيزياء الميوعة الفائقة وكان له الدور في حل مشكلة التوصيل الفائق.

– أسهم في ظاهرة التأثر الضعيف لتوضيح كيف يتحلل النيترونون إلى بروتين.

– شارك في في إعداد نظرية الحالية عن الكواركات وكان ضمن لجنة تحقيق حول تحطيم مكوك الفضاء الأمريكي تشالنجر حتى أنهم توصلوا إلى تفسير ذلك. مشروع مانهاتن:

– شجع الفيزيائي روبرت ويلسوم فاينمان على المشاركة في مشروع مانهاتن وبالفعل وافق فاينمان على ذلك حرصا منه أن تكون أمريكا أول من تنتج القنبلة الذرية قبل ألمانيا حيث حضر تجربة ترينتي في ولاية نيو ماكسيكو وكان الشخص الوحيد الذي شهد الإنفجار من دون نظارة.

– حزن فاينمان فور القاء القنبلة على هيروشيما ولكن في الوقت نفسه كان سعيدا على الإنجاز العلمي الذي وصل إليه ، وزاد حزنه عقب إلقاء القنبلة الثانية على ناجازاكي ما جعله متشائما جدا.

مؤلفاته :

كان لريتشارد فاينمان مؤلفات علمية عدة ساهمت في تطوير علم الفيزياء بشكل كامل وكان من أهمها : خصائص القانون الفيزيائي ، محاضرات فاينمان في الفيزياء ، النظرية الغربية للضوء والمادة ، مقدمة اكتشاف الأشياء … وغيرها من المؤلفات الأخرى. أهم التكريمات التي حصل عليها : شخصية مثل ريتشارد فاينمان وما قام به من ابتكارات واكتشافات حتما لابد أنه حصل على جوائز قيمها منها : جائزة إليرت أينشتين ، جائزة إرنست أورلاندو لورانس ، جائزة نوبل في الفيزياء ، قلادة أورستد ، قلادة العلوم الوطنية بأمريكا.


وفاته :

توفي فاينمان في عام 1988 م في لوس أنجلوس عن عمر يناهز 69 عاما ، حيث أصيب بنوعين نادريين من السرطان وكان لهذا المرض آثرا سيئا عليه حيث قال في آخر كلماته ( سأكره أن أموت مرتين ،إن الأمر ممل للغاية ).

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=fd635260e474fff1773356dc1fc99029&t=31977
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: من هو الفيزيائي ريتشارد فاينمان الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.