إضافة رد
  #1  
قديم 12-05-2015, 10:49 PM
الصورة الرمزية رحيق الأمل
رحيق الأمل رحيق الأمل غير متواجد حالياً
كاتبة في مول نت
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 1,200
بمعدل: 1.56 يوميا
الإقامة: مصر
التقييم: 10
رحيق الأمل is on a distinguished road
افتراضي فائدة البكتريا للانسان

فائدة البكتريا للانسان

هل للبكتيريا فائدة للانسان؟
و هل يمكن التعايش بينهما؟
هذا ما سنعرفه من خلال هذا الموضوع

الميكروبات موجودة في كل مكان؛ في الهواء، الماء، التربة وحتّى في أماكن أخرى كثيرة جدًّا قد لا تتصورها. بدون الميكروبات سوف تنهار الحياة على الأرض وذلك لدورها الأساسي والفعّال الذي تؤديه في دورة الحياة للكائنات الحيّة، مثل عملية البناء الضوئي مثلًا، ودورة الغذاء داخل جسم الإنسان، بالإضافة إلى وظائف أخرى منها نمو الأعضاء والحماية (المناعة) تقوم بها الميكروبات في النبات والإنسان على حد سواء. في هذا المقال سنوضح العلاقة بين الإنسان وذلك العالم غير المرئي، وهذه العلاقة هي التي تحدد ما إذا كنا نحيا حياة صحية أم لا.


فائدة البكتريا للانسان



أنت والميكروبات




في الواقع أنت مغطى بشكل شبه كامل بالكائنات الدقيقة مثل البكتريا والفيروسات والفطريات، وتنتشر هذه الكائنات بأرقام خيالية في جسدك كله! ولحسن الحظ هذا شيء جيد وليس سيئًا. يُشار للميكروبات التي تستعمر جسد الإنسان بعد ولادته مباشرة وتبقى معه طوال فترة حياته باسم Normal Flora أو كائنات مجهرية طبيعية (غالبًا فطريات وبكتيريا وتتميز بأنها تعيش في هذه البيئة طوال حياتها ولا تنتقل منها)، ويمكن أن تتواجد في عدة أماكن في جسم الإنسان منها الجلد، وخاصة الأماكن الرطبة منه (بين الأصابع مثلًا)، وأجزاء من الجهاز التنفسي مثل الأنف وأجزاء من جهاز الإخراج والجهاز الهضمي (القولون والفم) وهناك أماكن في الجسم تسمى بالأماكن العقيمة، حيث لا تستوطنها تلك الكائنات الدقيقة مثل الدماغ والنخاع الشوكي والرئتين والدورة الدموية.



بعد استعمار هذه الكائنات الدقيقة الطبيعية للجسم، يُشار لجسم الإنسان بالمُضيف حيث يوفر بيئة فريدة لحياة هذه الكائنات المختلفة، ويُشار للعلاقة بين المُضيف (الإنسان) والميكروب بالعلاقة المشتركة أو المنفعة المتبادلة، حيث يستفيد كلا الطرفين.


فائدة البكتريا للانسان




وتختلف هذه العلاقة عن علاقات أخرى مع الميكروبات قد تقود لنفع الميكروب دون ضرر المُضيف، وفي أوقات أخرى يستفيد الميكروب على حساب المُضيف (مثال ذلك الحالات المرضية التي تسببها الكائنات الدقيقة). إذًا الميكروب قد يتواجد في جسم الإنسان كمستعمر يستفيد من الغذاء ويقدم خدمات مختلفة colonize، أو أنه قد يتواجد كطفيلي بحيث يستفيد من الغذاء والمكان ولا يقدم شيئًا للمُضيف parasite، أو قد يسبب أذى أو ضررًا للمضيف pathogen. وفي الحالات الثلاثة الأمر لا يخلو من المفاجآت، فقد تساهم الكائنات الضارة في تسهيل الهضم وقد تنقلب الكائنات الطبيعية النافعة ضدك أو يتم استبدالها بنوع آخر ضار أقوى منها. في الفقرات القادمة سنستعرض هذه الاحتمالات أثناء التعرف على مجتمعات الميكروبات المختلفة في جسم الإنسان مصنفة وفقًا لأماكن تواجدها.


فائدة البكتريا للانسان

فى امان الله

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=105eac19aebbac9372702d82f4415193&t=31832
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: فائدة البكتريا للانسان الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.