إضافة رد
  #1  
قديم 11-27-2015, 05:20 PM
الصورة الرمزية jana
jana jana غير متواجد حالياً
كاتبة في مول نت
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 1,350
بمعدل: 1.79 يوميا
التقييم: 10
jana is on a distinguished road
Wink فوائد الملوخية لصحتك

فوائد الملوخية لصحتك

الطب البديل وطب الاعشاب من اهم انواع العلاج لانه علاجات طبيعية تفيد الجسم
فوائد الملوخية لصحتك


الملوخية هي أحد الخضروات التي لها أوراق صغيرة الحجم تستخدم في المطعم الشرقي كطعام مطبوخ , وقد عرفت فوائدها لدى قدماء المصريين , وحينما أصيب المعز لدين الله الفاطمي , أحد ملوك مصر , بالتهاب بالأمعاء , عالجه الأطباء بها وشفي بإذن الله , ثم أطلق عليها الناس اسم "الملوكية" , والتي تحورت فيها بعد إلى اسم الملوخية , وقد كتب عنها الكثير من الأطباء العرب القدامى , فقد وصفها ابن سينا أنها مغذية وملينة وملطفة وتقي أغشية المعدة من الالتهابات , بينما قال عنها ابن البيطار , أنها مفيدة للطحال , ولها خصائص ملينة. و فوائد الملوخية الصحية متعددة وهنا سوف نستعرض فوائد الملوخية الخضراء و فوائد الملوخية الناشفة أو الجافة والفارق بينهما. وأيضاً فوائد الملوخية للحامل والقولون والنظر وغيرها.





وكما أكدت البرديات الفرعونية على أن الملوخية , هي نبات مصري الأصل زرع على ضفاف النيل , وشجرة الملوخية قصيرة الطول , لا يزيد طولها 70 سنتيمترا , وأوراقها خضراء اللون , يمكن تجفيفها واستخدامها فيما بعد. وتنتشر كوجبة شهيرة في المطبخ المصري والسوداني والشامي وتونس والمغرب , وتعد الملوخية بالأرانب هي أشهر طرق عمل أطباق الملوخية.




القيمة الغذائية للملوخية






تعد الملوخية من أغنى الخضروات بفيتامين أ , الذي يحتفظ بقيمته الغذائية على الرغم من عمليات الطهو والتجفيف , وهو أيضا فيتامين يساعد على الحفاظ على قرنية العين وبريقها , ويدعم الغدد الجنسية ويهدئ الأعصاب.




بجانب هذا , فهي تحتوي على فيتامين ب , كما يقول الدكتور فوزي الشوبكي الأستاذ بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة , كما أنها تحتوي على الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والمانجنيز , ووجد أن الملوخية الطازجة تحتوي على نحو 4% بروتين , ينما إذا كانت في صورة يابسة "ناشفة" فإن هذه القيمة ترتفع إلى 22% , وتحتوي أيضا على مادة الكلوروفيل الخضراء , ومادة الكاروتين بنسبة أعلى من تلك الموجودة في الجزر والسبانخ والخس , والتي تتحول إلى فيتامين أ , ويقول أيضا دكتور فوزي الشوبكي أن الملوخية تحتوي على مادة الجلوكوسايدز بكميات كبيرة مقارنة بالبصل والبقدونس والثوم , وهي مادة فينولية تعمل على وقاية الجسم من أضرار الشقوق الحرة.





شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=c1902915af96a7c12b93c2a570547091&t=31524
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: فوائد الملوخية لصحتك الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.