إضافة رد
  #1  
قديم 11-24-2015, 04:26 PM
الصورة الرمزية jana
jana jana غير متواجد حالياً
كاتبة في مول نت
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 1,350
بمعدل: 1.79 يوميا
التقييم: 10
jana is on a distinguished road
Wink اصول معاقبة الطفل

اصول معاقبة الطفل

يجب على الاباء تعلم كيفية معاقبة اولادهم بطريقة ما تضر سلوكهم ويتحولون الى اطفال عدائية يجب التعامل معهم بكل ود وحب
اصول معاقبة الطفل


هل تصرخ في وجه طفلك أو تصفعه أو تهدده عندما يرفض اﻻ‌ستماع إليك؟ يعتقد خبراء التربية أن بعض أنواع العقاب لها تأثير نفسي عميق على طفلك، وأن التربية الصحيحة تتطلب أن يكون العقاب متوازناً مع عمر الطفل، ومستوى وعيه، وأن يكون تأثير العقاب إيجابياً، وﻻ‌ يترك أثراً سلبياً في نفس الصغير.

إليك بعض أنواع العقاب ينصحك خبراء التربية بعدم ممارستها مع طفلك:

الضرب.

تفيد الدراسات أن الضرب المتكرر يؤدي إلى تراجع اﻷ‌داء اﻷ‌كاديمي، وضعف قدرة الطفل على التحصيل العلمي، وتراجع مهارات الذكاء العاطفي لدى الصغير. إذا شعرت أنك تقترب من خطوة عقاب الطفل بضربه خذ خطوة إلى الوراء، وخذ نفسا عميقاُ، وفكر في عقاب يتضمن تقليص بعض اﻻ‌متيازات مثل استخدام الكومبيوتر المحمول أو اﻵ‌ي باد، أو عدم تمديد وقت اللعب، أو الحرمان من مشاهدة التلفزيون، أو ما شابه. ﻻ‌ تستخدم عصا أو أي شيء من هذا القبيل لعقاب الطفل، إذا كان العقاب ضرورياً يمكن أن يكون صفعة خفيفة على اﻷ‌رداف، على أن يتلوها عناق بعد ذلك.

الصراخ.

كثيراً ما تصرخ اﻷ‌مهات تعبيراً عن غضبهن، وأحياناً يتم التفوه بكلمات ﻻ‌ ضرورة لها. من الهام أن تفهم اﻷ‌م أن الصراخ يوصل رسالة معناها عدم قدرة اﻷ‌م على السيطرة على سلوك الطفل. ويؤثر ذلك سلباً على صورة الطفل الذاتية. من ناحية أخرى قد يؤدي الصراخ إلى عدم نمو الطفل نفسياً بطريقة سليمة، فيلجأ إلى الكذب ﻹ‌رضاء اﻷ‌م. بدﻻ‌ً من الصراخ الجأ إلى الحوار مع الصغير، وسؤاله: لماذا فعل ذلك؟ مع شرح اﻷ‌ضرار والعواقب التي قد تترتب على سلوكه الخاطئ.

الحبس في غرفة مظلمة.

يبدو عزل الطفل عقوبة بسيطة مقارنة بالعقاب الجسدي، لكن في الحقيقة العزل عقوبة تحطمه عاطفياً. يمكن أن يؤدي تكرار هذه العقوبة إلى لجوء الطفل إلى المخدرات في المستقبل، وتبنيه نظرة سلبية عن الحياة. إذا كنت ترغب في عزل طفلك اطلب منه البقاء في ركن أو زاوية من الغرفة، إذا لم يفلح هذا العقاب في تحسين سلوكه تجاهل التحدث إليه لمدة يوم أو اثنين.

التهديد.

هذه أكثر وسائل العقاب كسﻼ‌ً وسهولة، كأن تهدده بوضعه في مدرسة داخلية، أو إرساله إلى أحد اﻷ‌قارب معروف عنه تقريع اﻷ‌طفال. مشكلة التهديد أنه يضر بالثقة والترابط بين اﻷ‌ب أو اﻷ‌م والطفل. بدﻻ‌ً من التهديد قل للطفل بحزم إن هذا السلوك غير مقبول لدى من يعيشون معاً كأسرة واحدة.

المقارنة مع اﻵ‌خرين.

عليك أن تفكر مرتين قبل التفوه بكلمات تحمل معنى المقارنة مع طفل آخر، ﻷ‌ن ذلك يجعل الطفل يشعر بالخيانة، ويعزّز لديه الشعور بالرفض، ويقلل احترامه لنفسه. ﻻ‌ تقارن طفلك بأطفال آخرين، واعمل على إصﻼ‌ح القصور في سلوكياته.

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=61dbc907767714e295a57b74e8dab8c9&t=31420
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: اصول معاقبة الطفل الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.