إضافة رد
  #1  
قديم 11-19-2015, 12:01 AM
الصورة الرمزية رحيق الأمل
رحيق الأمل رحيق الأمل غير متواجد حالياً
كاتبة في مول نت
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 1,200
بمعدل: 1.56 يوميا
الإقامة: مصر
التقييم: 10
رحيق الأمل is on a distinguished road
افتراضي إختراق أمن التعاملات البنكية من خلال الانترنت

إختراق أمن التعاملات البنكية من خلال الانترنت

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فى هذا الموضوع سنشرح لكم كل شئ عن المعاملات البنكية من خلال الانترنت
و كيف يتم اختراقها و سرقة الاموال؟

إختراق أمن التعاملات البنكية من خلال الانترنت

تعتبر المعاملات البنكية على الإنترنت جزءا لا يتجزء من التجارة الإليكترونية او E-Commerce ويطلق على معاملات البنوك على الإنترنت E-Banking وهي تتضمن العديد من الخدمات والعمليات المصرفية التي تستخدم الإنترنت كوسيلة تقنية لتنفيذها تسهيلا للعمل والتعاملات بين العملاء والبنوك وبين البائع او التاجر والمستهلك والبنك فهي عملية معقدة تحوي العديد من الخواص وتحتاج إلى معايير ايضا اهمها معايير امن المعلومات لضمان السرية والموثوقية لما يتم التعامل به من معاملات نقدية او مالية على الإنترنت.

ويعود تاريخ معاملات البنوك الإليكترونية Electronic Banking للثمانينيات عند بداية استخدام ماكينات الصراف الآلي التي تحوي شاشة تليفزيونية ولوحة مفاتيح مستخدمة خطوط الهاتف للإتصال بالبنك سواء عن بعد او في مقر البنك لإتاحة العديد من المعاملات البنكية للعميل دون الرجوع للبنك بشكل مباشر مثل (سحب النقود والإيداع وتحويل الارصدة الخ)

إلا انه في اغلب الحالات تستخدم بطاقات الإئتمان لاداء المعاملات البنكية الخاصة بالسحب والتحويل ودفع الموال والشراء عبر الإنترنت. وتتحكم في هذه البطاقات بنوك عالمية مثل VISA, MASTERCARD, AMERICAN EXPRESS وآخرون.

وتشمل التعاملات البنكية اهم الخواص التالية التي قد تتاح عبر الإنترنت او عبر اجهزة اليكترونية متصلة بالإنترنت:

- المعاملات البنكية المالية Transactions وتشمل تحويل الاموال من حساب إلى حساب، دفع فواتير على الإنترنت عن طريق موقع البنك او موقع التاجر او الشركة التي تدعم خاصية الدفع على الإنترنت، التحويلات البنكية من بنك إلى آخر، فتح حساب او حتى الحصول على قروض من البنوك.
- المعاملات بين البنك والعميل
- المعاملات بين العميل والاعمال التجارية
- المعاملات بين التاجر والبنك

وهناك العديد من العمليات الاخرى التي لا تندرج تحت الفئات السابقة ولكنها تعبر ايضا E-banking مثل:

- اصدار الفواتير وكشوف الحسابات للعميل
- تحويل النقود من حسابك البنكي إلى حساب بطاقة الإئتمان
- إدارة البنك ككل وما يحدث بداخله اليكترونيا
- البرامج Software التي تقوم بالعمليات الحسابية سواء للعملاء او البنوك او للأعمال.

وكما اشرنا سابقة الـ E-banking هي جزء من التجارة الإليكترونية لانك إذا اردت على سبيل المثال استخدام بطاقات الإئتمان للدفع او الشراء على الإنترنت على موقع ما فلابد ان تعرف ان هذا الموقع يدعم الـ Electronic Transactions او المعاملات البنكية الإليكترونية التي تحوي برنامج بنكي اليكتروني يقبل البطاقات الإئتمانية المختلفة من العميل عبر الموقع ويقوم بالتعامل مع البنك المصدر لهذه البطاقة لخصم المبلغ من بطاقة العميل وتحويل هذه القيمة إلى حساب التاجر في البنك الخاص به.

كما تتيح التعاملات البنكية على الإنترنت ايضا سهولة تصفح معلومات الارصدة والحسابات للعملاء لدى البنوك التي يتعاملون معها وهو ما يوفر سهولة وسرعة في التعامل حتى ان العميل قد لا يحتاج إلى الإتصال بالبنك او التعامل معه مباشرة.

بالرغم من كل هذا إلا ان التعاملات البنكية على الإنترنت او المعاملات الإليكترونية تعاني من مشكلات امنية خطيرة نظرا لان بعض البنوك او مقدمي هذه الخدمات لا يهتمون بالجانب الامني لهذه المعلومات وعلى رأسها تقنية التشفير التي تضمن عدم تغيير المعاملات البنكية او سرقة هذه البيانات اثناء عملها على الإنترنت كما ان ظهور البنوك على الإنترنت وربطها بتطبيقات الإنترنت المختلفة اصبحت اكثر عرضة لمشكلات امنية خطيرة كثغرات امنية في هذه البرمجيات التي قد تمكن الهاكرز من اختراق الحسابات وسرقة ارقام بطاقات الإئتمان والتي نسمع عنها يوميا... ناهيك عن عدم الوعي الامني لدى العميل او التاجر مستخدم هذه الخدمات. على سبيل المثال كلمات المرور التي يستخدمها العملاء لحساباتهم قد يرتكبون بها اخطاء جسيمة كتركها مع رقم الحساب او حفظها على الكمبيوتر.

وفي عام 2008 اشارت FBI إلى ان خسائر اختراقات امن المعلومات الخاصة بالمعاملات البنكية قد وصلت إلى 264.6 مليون دولار. لهذا بدأت الشركات العالمية مثل VISA و MasterCard تبني مشروعا عالميا لتأمين المعاملات البنكية على الإنترنت او اي تعامل اليكتروني عن طريق معايير عالمية تضمن الحماية لهذه المعاملات والحسابات على الإنترنت سمى باسم معيار PCI ورغم ذلك إلا ان الكثير من المشكلات مازالت قائمة! وجدير بالذكر ان تقنية البنوك على الإنترنت قد اخذت ايضا منحى جديدا وهو Mobile banking او البنوك المتنقلة التي يمكنك عن طريقها اداء المعاملات البنكية من اي مكان حتى عن طريق الهاتف المحمول الخاص بالعميل او عن طريق الرسائل النصية القصيرة SMS او عن طريق اجهزة الدفع بالفيزا ذات الإتصال اللاسلكي Wireless Terminals وهذا يفتح مجالا آخر للإختراقات الامنية التي تستهدف المعاملات البنكية الإليكترونية.

فى رعاية الله

إختراق أمن التعاملات البنكية من خلال الانترنت

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=c8bbabbbbe1a970c6b6c7f77d37cb20c&t=31254
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: إختراق أمن التعاملات البنكية من خلال الانترنت الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.