إضافة رد
  #1  
قديم 11-11-2015, 04:46 PM
الصورة الرمزية رحيق الأمل
رحيق الأمل رحيق الأمل غير متواجد حالياً
كاتبة في مول نت
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 1,200
بمعدل: 1.55 يوميا
الإقامة: مصر
التقييم: 10
رحيق الأمل is on a distinguished road
افتراضي البترودولار وإعادة تدويره..هام جدا

البترودولار وإعادة تدويره..هام جدا

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله بركاته
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


موضوع مهم
و ان شاء الله الجميع يستفيد

البترودولار وإعادة تدويره



تعرف البترودولار


البترودولار وإعادة تدويره..هام جدا


البترودولار هو دولار الولايات المتحدة التي تحصل عليها أي بلد من خلال بيع نفطها ( النفط) إلى بلد آخر .
الأصل
وقد صيغ هذا المصطلح في عام 1973 من قبل أستاذ الاقتصاد إبراهيم عويس في جامعة جورج تاون ، الذي أقر ضرورة طرح هذا المصطلح والذي يمكن أن تصفه بدولار الدول المصدرة للنفط (أوبك ) والذي يورد في مقابل النفط .
بينما صيغ مصطلح البترودولار في عام 1973 ، وقد تم اتسعير لسوق النفط العالمي بالدولار الأمريكي منذ عام 1945 على الأقل ، في نهاية الحرب العالمية الثانية ، وذلك لأن الولايات المتحدة كانت أكبر منتج ومستهلك لل نفط في العالم . استندت أسعار النفط العالمية على خصومات أو الأقساط النسبية لتلك الموجودة عن النفط في خليج المكسيك .
معاني بديلة
بالإضافة إلى معنى البترودولار في الولايات المتحدة الأمريكية ، فيمكن لمصطلح بترودولار ان يشار به أيضا إلى الدولار الكندي في المعاملات التي تنطوي على النفط الكندي من الدول الأخرى . لا ينبغي الخلط بين البترودولار مع عملة البترو التي تشير إلى العملة الوطنية الفعلية لكل البلاد المصدرة للنفط .
الأثر المالي
هناك تدفقات كبيرة من عائدات النفط في البلد والتي غالبا ما يكون لها تأثير ذو قيمة لعملتها . بالنسبة لكندا تبين أن الزيادة قدرها 10 ٪ في أسعار النفط مما يزيد من قيمة الدولار الكندي مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 3 ٪ ، والعكس بالعكس .
إعادة تدوير البترودولار
يشير إعادة تدوير البترودولار إلى ظاهرة الدول المنتجة للنفط الرئيسية – أساسا هم أعضاء الأوبك – لكسب المزيد من المال من خلال تصدير النفط ، وبذلك يمكن أن تستثمر عمليا في اقتصادها . ظهرت هذه الظاهرة في أواخر 1970 ، و أوائل عام 1980 ، و في سنوات الذروة ل فوائض البترودولار .
هذه الفوائض يمكن استثمارها بشكل مربح في الدول الأخرى . بدلا من ذلك ، فإن الاقتصاد العالمي يقوم بالتعاقد إذا تم سحب هذه الأموال من الاقتصاد العالمي في حين أن الدول المصدرة اللازمة ل تكون قادرة على الاستثمار المربح للحفاظ على ثرواتهم للمستقبل .
في حين خفضت عائدات النفط مع إعادة تدوير لتأثير الركود من أزمة النفط في عام 1973 ، و تسبب في مشاكل خاصة بالنسبة للبلدان المستوردة للنفط التي قامت بدفع أسعار النفط أكبر بكثير مع تكبدها للديون .
وقال يوهان يتيفين ، العضو المنتدب ل صندوق النقد الدولي بأن صندوق النقد الدولي (IMF) يقدر الديون الخارجية في 100 من البلدان النامية بنسبة 150 ٪ بين عامي 1973 و 1977 1974 ، ” بينما يواجه النظام النقدي الدولي الفترة الأكثر صعوبة منذ عام 1930 ” .
من عام 1974 إلى نهاية عام 1981 ، بلغ إجمالي فوائض الحساب الجاري لجميع أعضاء أوبك إلى 450500000000 $ . وقد تراكم تسعين في المئة من هذا الفائض من قبل الدول العربية في الخليج العربي وليبيا ، مع تراكمها على إيران أيضا لفوائض النفط قبل الثورة الإيرانية في عام 1979 .
وقد استثمرت عائدات النفط من قبل البنوك التجارية في الولايات المتحدة و أوروبا .
تأثر الاستثمار في العديد من الشركات تبعا لركود الاقتصاد العالمي ، وأقدم المصرفيين بتقديم المال إلى البلدان النامية وخاصة في أمريكا الوسطى و الجنوبية مثل البرازيل والأرجنتين و المكسيك وكذلك البلدان النامية الأخرى مثل تركيا .
ان ازمة الأوبك في عام 1973 خلقت نقصا كبيراً للدولار في هذه البلدان ، ومع ذلك ، فإنها لا تزال بحاجة إلى تمويل وارداتها النفطية . في عام 1977 ، لخص رئيس الوزراء التركي سليمان ديميريل عن هذا النقص “نحن بحاجة ولو بـ 70 المائة . ” في العقود اللاحقة ، كان ل بعض هذه الدول صعوبة في سداد هذه الديون ، مما أدى إلى اتهامات من النشطاء المناهضين للعولمة أنه كان شكلا من أشكال الاستعمار الجديد . ساهمت هذه العملية أيضا إلى نمو سوق يوروموني كمنافس لل أسواق النقدية الأمريكية .
نظر بديلة ل إعادة تدوير البترودولار
في وجهة نظر بديلة لإعادة تدوير البترودولار ، على أساس ميزان المدفوعات والبيانات المصرفية من عام 1970 و 1980 ، يظهر ديفيد سبيرو أن جزءا كبيرا من أموال النفط العربي واستثمرته المباشرة في الأوراق المالية الحكومية والأمريكية ، وفي الأسواق المالية بإعتبارها أكبر خمسة اقتصادات . وكانت دول الأوبك هم صافي المقرضين للبنوك التجارية ، ولكنها لم تكن القناة الرئيسية لإعادة التدوير البترودولار .
المساعدات الخارجية
استخدمت الدول العربية المصدرة للنفط أيضا فوائضها لتمويل برامج المساعدات الخارجية ، مع الدول العربية لكونها واحدة من أكبر الجهات المانحة للمساعدات الخارجية منذ عام 1973 ، كما اقدم صندوق النقد الدولي بمرفق الإقراض الجديد خلال هذه الفترة والتي تسمى بمرفق النفط .

فى رعاية الله



شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=c1902915af96a7c12b93c2a570547091&t=31089
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: البترودولار وإعادة تدويره..هام جدا الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.