إضافة رد
  #1  
قديم 05-13-2011, 04:59 PM
koky koky غير متواجد حالياً
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 630
بمعدل: 0.26 يوميا
التقييم: 10
koky is on a distinguished road
افتراضي تأثير الكلمة الطيبة والهدية على العلاقة برئيس العمل

تأثير الكلمة الطيبة والهدية على العلاقة برئيس العمل

قد يفكر بعض الأشخاص فى التحدث إلى مديره فى العمل أو أحد أقربائه بكلمات طيبة من شأنها أن تحسن من علاقته النفسية والاجتماعية بهذا الشخص الذى يرغب فى إرضائه وقد يلجأ البعض الآخر فى تقديم هدية بسيطة تبرز مدى اهتمامه وحبه لهذا الفرد والهدية تكون نوعان أولهما هدية لا يبتغى مقدمها من ورائها إلا ابتغاء الله وحبه عن طريق معاملته الطيبة مع الناس أما الصنف الآخر فيبتغى بها منافقة مديره أو قريبه من أجلة مصلحته الشخصية التى قد تنتهى بعد تقديمه لهذه الهدية فور إعجاب مديره بها وإعلانه موافقته التامة والسريعة لمراد مقدمه، وكثير منا قد يطرح سؤالاً حينما يرى أحد زملائه يقوم بتقديم هدية لرئيسه فى العمل وتحيره نفسه قائلة: "ما السبب وما الداعى؟ وماذا يرمى مقدمها من ورائها؟".

الكلمة الطيبة والهدية التى لا يريد صاحبها من ورائها شىء تساعد فى تحسين علاقة مديرة النفسية والاجتماعية به ويفضل أن يبادر كل منا فى أى مناسبة سواء أكانت رأس السنة الهجرية أو الميلادية أو خلال عيد ميلاد مديره أو حتى فى الأعياد العامة الأخرى بكلمة تهنئة مختصرة تتبعها هدية بسيطة تقوى من العلاقة الاجتماعية لصاحبها بمديره.

أما عن الهدية أنها لا تخرج عن ثلاثة أصناف :-

أولهما يكون مبتغاها مرضاة الله وتذكير هاديها إلى مستقبلها بأن هناك فردا تحت رئاستك فى العمل يقوم بعمله على أكمل وجه ولا ينسى أن يهنئك فى أعيادك وبالتالى يفهم مستقبلها مدى حبه له ومدى قوة علاقته الاجتماعية بهذا الفرد دون أية مصالح فردية أو شخصية.

والنوع الثانى يكون الهدف من إرسال هذه الهدية هو هدف غير أخلاقى والتى قد نشتق مفهومها من منطلق الرشوة والتى يبتغى صاحبها من ورائها مصلحة شخصية يرشد مديره من خلالها إلى مصلحته التى يعلن موافقته المبدئية فور تسلمه لهذه الهدية إلا أننا نرفض هذه الطريقة الرخيصة التى نصل بها إلى تحقيق أهدافنا دون عناء وباسترخاء وهذا النوع مرفوض تماما.

أما عن النوع الثالث أن تكون الهدية دون هدية أى بقدمها صاحبها بمفهومها المعنوى المحسوس لا من خلال مفهومها المادى الملموس بمعنى أن يقدمها من خلال كلمة طيبة رقيقة من خلال عمله الذى يقوم به على أكمل وجه من خلال اهتمامه بمديره على الجانب الإنسانى وأخيرا من خلال مساندته لمديره فى فرحه ومؤازرته له فى شدته.

والنوع الأول مقبول وكلنا يفضله أما النوع الثانى فمرفوض وكلنا يكرهه وأخير النوع الثالث الذى نجله ونحترمه ويصبح حلقة وسط بين كلا النوعين.


شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=c19f17c381aed153acfa91698fe43864&t=3071

التعديل الأخير تم بواسطة koky ; 07-03-2011 الساعة 11:15 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: تأثير الكلمة الطيبة والهدية على العلاقة برئيس العمل الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.