إضافة رد
  #1  
قديم 05-13-2011, 03:35 PM
koky koky غير متواجد حالياً
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 630
بمعدل: 0.26 يوميا
التقييم: 10
koky is on a distinguished road
افتراضي 14 نصيحة غذائية للمرأة الحامل

14 نصيحة غذائية للمرأة الحامل


14 نصيحة غذائية للمرأة الحامل


ينظر أغلبنا إلى مرحلة الحمل على أنها مرحلة عادية جدًّا، إلا أن علماء التغذية لم يتوقفوا حتى الآن عن دراستها، ومحاولة رسم الخطط الغذائية للحامل في هذه المرحلة الدقيقة من حياتها. والهدف من تلك الخطط تأمين صحة جيدة للأم وبنية قوية للجنين. ولذا فإنهم يعتبرون أشهر الحمل التسعة فترة طوارئ تستوجب الاستنفار والمراقبة الجدية،كما تتطلب منهم كل عناية ورعاية ممكنة؛ لأن مرحلة الحمل لها أبعاد كثيرة، وهي ليست قضية سيدة حملت ومن ثم وضعت مولودًا ذكرًا أو أنثى، فهي بالدرجة الأولى مسألة جسد، تتولد فيه روح جديدة، وينفصل منه جسد جديد، وهذه المسألة تتطلب الحرص على أن يسلم الجسدان من كل أنواع الأذى.

(1) انتباه الأم لصحتها من العوامل المهمة للحمل الصحيح، فمثلاً إذا كان هناك خلل ما أو نقص في العناصر الغذائية فإن ذلك النقص أو الخلل سيتضاعف حتمًا أثناء مرحلة الحمل والرضاعة، لذلك عند التفكير في الحمل وإنجاب الأطفال، يجب أن تعتني الزوجة بصحتها وكذلك الزوج، ويُنصح كل من يرغب في إنجاب الأطفال أن يعمد إلى البدء بحياة صحية وعادات غذائية جيدة، وأن يقلع عن التدخين.

(2) تنوع الطعام الكامل ضروري جدًّا لزيادة السعرات الحرارية التي تأتي عبر السكريات، كما أن الطعام الكامل والمتنوع يمنح الجسم الفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية الضرورية للتغذية، والزيادة في منتجات الحليب واللحوم والحبوب الكاملة والخضار الطازجة تساعد الحامل في الحصول على متطلبات الحمل من الغذاء.

(3) من أهم مصادر البروتين: اللحم الأحمر، السمك، والدجاج، والبيض، والأجبان والألبان، وتنصح النساء اللواتي يتبعن النظام الغذائي النباتي أن يتناولن الحبوب المتنوعة: المكسرات الفستق والبيض يوميًا نسبة لفائدتها وأهميتها. وبما أن الفيتامين (ب 12) قلمًا يوجد في الخضار، وهو غالبًا موجود في اللحوم، لذا تتعرض الحامل التي تتبع النظام الغذائي النباتي إلى نقص في هذا الفيتامين.

(4) توجد الأملاح المعدنية غالبًا في الفستق، بذور دوار الشمس، براعم النباتات، طحالب البحر والمأكولات البحرية، وهي تحتوي أيضًا على كمية وافرة من فيتامين (ب 12).

(5) اللحوم تحتوي على بعض الكالسيوم ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الفسفور الذي يعيق امتصاص الكالسيوم.

(6) لسنوات طويلة كان الأطباء ينصحون بتجنب الملح، لكنهم الآن ينصحون بتناوله بكميات عادية، وميول الحامل إلى الزيتون والمأكولات الحامضة من الممكن أن يكون ناتجًا عن حاجة الجسم إلى الملح؛ وبالرغم من حاجة الجسم إلى الملح لزيادة الدورة الدموية، إلا أن زيادته تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، وارتفاع الضغط الشرياني، وتعريض الأم والطفل إلى مشاكل صحية أخرى، ولذلك فتناول اللحوم، والأجبان، والبيض، والأسكالوب، واللفت يعطي الجسم حاجته من الملح، ولا يجب تناول المأكولات المملحة مثل: الشيبس وغيره.

(7) يفضل اختيار الأطعمة الطازجة بدلاً من المحفوظة والمعلبة، كذلك ينبغي الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة التي تكون غنية بالألياف التي تمنع حدوث الإمساك الذي يصيب الحامل عادة أثناء فترة الحمل.

(8) يجب شرب ماء من (6 – 8) أكواب يوميًا إلى جانب الحليب وشاي الأعشاب وليس الشاي الأسود، ومن أفضل أنواع الشاي المفيد خلال فترة الحمل الشاي المحضر من أوراق توت العليق الذي يزيد من قوة الرحم.

(9) يجب التقليل من تناول المنبهات كالشاي والقهوة وبعض المشروبات الغازية، فقد وجد أن الكافيين الموجود في هذه المشروبات قد ينتقل إلى الجنين عبر المشيمة أو ينتقل إلى الرضيع عبر حليب الأم، ويؤثر على وزنه ونموه حيث يؤدي إلى صغر حجم الطفل بالنسبة لعمره.

(10) المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الأسيد مثل الحمضيات أو العصير تزيد من الإحساس بالتقيؤ والاستفراغ، وتناول كميات صغيرة من النشويات أو البروتينات يمكن أن تجعل الجسم يتقبلها بشكل أفضل. كما أن أكل الخبز المحمص أو شرائح الخبز الإفرنجي المحمص صباحًا يمكن أن يخفف من الشعور بالغثيان، كما يساعد التنفس والاسترخاء على ذلك أيضًا.

(11) عندما تبدأ مرحلة الولادة في أواخر مراحل الحمل، يمكن تناول كمية جيدة من الكالسيوم أو المغنسيوم بحوالي 1.5 جرام من كل واحد منهما، وذلك لكي يخفف من وجع الطلق وتشنج العضلات. وإذا كان هناك ولادة قيصرية فالأفضل تناول فيتامينات (أ) و(ج)، إضافة للزنك قبل العملية بعدة أيام أو أسابيع، فهي تساعد على عملية الشفاء بطريقة أفضل وأسرع .

(12) هناك بدائل فيتامينات كثيرة لفترة الحمل، ويمكن اختيار النوع المناسب بعد استشارة الطبيبة، ولكن إذا حدث شعور بالغثيان خلال تناولها، عندئذ يجب تناولها في وقت متأخر من النهار مع وجبة طعام لتفادي حصول هذه المشكلة.

(13) تجنّبي الإسراف في أخذ فيتامين (أ) أثناء الحمل لأنه قد يسبب تلفًا للجنين. والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين (أ) هي الكبدة ، وعلى الأم الحامل أن تتناول الكبدة على فترات متباعدة.

(14) يجب الإقلال بقدر الإمكان من المواد الدهنية، فمن المستحب أن تلجأ الحامل إلى الطهو بزيت الذرة، والامتناع عن السَّمن والزبد؛ لأن المواد الدهنية المشبعة تعطي سعرات حرارية كثيرة فتسبب زيادة وزن الحامل وتراكم الدهون لديها، مما يصعب عليها إنقاص وزنها بعد الولادة (يعطي جرام من النشويات أو البروتينيات للجسم 4 سعرات حرارية، في حين أن جرامًا من الدهون يعطي الجسم 9 سعرات حرارية).

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=09dc8693d12d4353bdc60a5f7a315804&t=3012

التعديل الأخير تم بواسطة koky ; 07-04-2011 الساعة 10:08 AM
رد مع اقتباس
قديم 05-13-2011, 03:35 PM   #2
koky
عضو ماسي
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 630
بمعدل: 0.26 يوميا
معدل تقييم المستوى: 7
koky is on a distinguished road
افتراضي 9 عبارات على المرأة أن تتجنبها في الحياة الزوجية

لا توجد وصفة عامة تضمن حياة زوجية سعيدة وطويلة، على الرغم من أن المختصين النفسيين، ومعهم المجلات والصديقات، يقولون شيئا آخر، ومع ذلك فإن التعايش مع الرجال يمكن أن يكون اكثر نجاحا في حال معرفة الزوجة العبارات التي يجب ان تتجنب نطقها كي لا تثير غضب الرجل، وتؤدي إلى مشاكل في الحياة الزوجية. هناك تسع عبارات على المرأة أن تتجنها، وهي :

1- هل أبدو بدينة بهذه الثياب؟


إذا كان هناك من موضوع لا يريد الرجال الخوض فيه، فهو أجسام زوجاتهم، سواء كانت خصورهن من النوع الذي يمتلكه صبي في الحادية عشرة من عمره أو من النوع الذي يعتبر مرادفا للبدانة. لذلك يفضل ترك هذا الموضوع للمرأة نفسها. فإذا كان زوجها يحبها، فهو يحبها بكل ما فيها من مواصفات وقياسات.

2- خطيبي السابق لم يكن ليتصرف هكذا

يمكن أن تقول المرأة مثل هذه العبارة عندما تكون منزعجة جدا من تصرف ما قام به زوجها، ورغم ذلك عليها تجنب كلمة خطيبي السابق (أو زوجي السابق). فان كان السابق مقارنة بزوجها الحالي أفضل بكثير في بعض المجالات، لكنه بالتأكيد لن يكون الأفضل في كل شيء، لأنه لو كان كذلك لكانت معه الآن بدلا من زوجها الحالي.

3-هل يمكن أن نتحدث؟

نطق هذه العبارة يحمل معه بعض المخاوف للرجل، لأنه ينتظر بعدها أن يجري الحديث عن أمور جوهرية ستغير حياته، وان المطلوب سيكون حل أشياء صعبة. والمعروف أن الرجال لا يريدون حل الأمور، لذلك عندما يشعرون بان المزاج القائم لدى زوجاتهم هو مزاج حلول، يهربون عادة إلى الكراج مثلا أو إلى الأصدقاء أو إلى النادي الرياضي وغيرها.

4-أنت لا تصلح لشيء

ما الذي يجعل الرجل رجلا؟ إن الأمر لا يكمن في امتلاكه شاربا وجسدا ذكريا أو سيارة قوية، إنما في ثقته بنفسه. ومن المؤكد ان إطلاق مثل هذه العبارات التهكمية عليه يزعجه جدا. لهذا تجنبي سيدتي مثل هذه العبارات إذا كان زوجك عزيزا عليك وكانت علاقتكما غالية عليك.

5- ليس لدي ما أرتديه

على المرأة أن تتعايش وتنسجم مع الواقع الذي يقول بان الزوج لن يتفهم أبدا الوضع المأساوي الذي توجد فيه المرأة عندما تنطق هذه العبارة. والأسوأ من ذلك انه سيخفف من اهميتها، هذا إذا لم يتهكم منها. فالرجل الذي لديه حذاءان وثلاثة سراويل وعدد من القمصان، ولا يمتلك أي محفظة، لن يتفهم أبدا بأنك لن تستطيعي حضور الحفلة القادمة بالثوب نفسه الذي ارتديته قبل فترة في عيد ميلاد صديقتك أو أختك. أما إذا أردت أن لا تصبحي جزءا من نقاش صاخب حول عدد الأحذية التي اشتريتها في الفترة الأخيرة، والتي يمكن أن يدفع ثمنها بعض الفواتير العالقة، فاتصلي بصديقتك وقولي لها هذه بدلا من قولها لزوجك.

6- ما الجديد الذي تشاهده عليّ؟

إذا كنت سيدتي تريدين تجنب الشعور بخيبة الأمل والإحباط والاحساس بان زوجك لا يهتم بك، فلا تطرحي عليه مثل هذه الأسئلة أبدا، لاسيما بعد العودة من عند مصففة الشعر أو خبيرة الماكياج أو الخياطة غالية الأجرة، لأنك ستسمعين في الأغلب عبارات مثل: هل تضعين نظارات جديدة، فقبل عامين اشتريت واحدة؟ أو سماع عبارة محبطة مثل: هل زاد وزنك من جديد؟ أو هل انخفض وزنك 3 كيلوغرامات؟
الرجل عادة يمكن أن يلاحظ التغييرات التي تطرأ على زوجته فقط في حال وضع شبكة صيد على جسمها بدلا من ثيابها.

7- تقول والدتي

قد تكون والدتك كنزا حقيقيا لأنها تساعدك في تربية الأطفال وفي تأمين احتياجات المنزل وتتصل بك يوميا للاطمئنان عنك، لكن على الرغم من ذلك خذي دائما بالحسبان ان زوجك لن يعتبرها أبدا كوالدته الحقيقية بل على أنها أمك أنت.
كما انه لن يقبل أبدا بان والدتك دائما على حق، لذلك احرصي دائما عند طرح فكرة جديدة على عدم القول: والدتي اقترحت ان نذهب لزيارة هؤلاء الأقارب أو إمضاء عطلة نهاية الأسبوع في المكان التالي أو طلاء غرفة الأطفال بهذا اللون أو ذاك، وإنما قولي: أنا اعتقد، أو أنا اقترح أن نذهب إلى...

8- ألا تريد التسوق معي؟

إذا حصلت بعد هذا السؤال على إجابة نعم أود ذلك، فان زوجك إما لا يزال في حالة عشق أو انه استثنائي. فالمعروف ان الرجال لا يحبذون الشراء وهم يتضايقون منذ اللحظات الأولى من هذا الأمر، بسبب كثرة الناس هناك، وصعوبة إيجاد مكان لإيقاف السيارة، ولا يستطيعون أن يفهموا لماذا تنظرين منذ ساعة إلى قميص أو تنورة وردية اللون مع انه يوجد في خزانة ثيابك ما يشبههما.

9- هل لا تزال تحبني؟

قد يكون صحيحا أن زوجك اعترف لك بحبه للمرة الأخيرة قبل 3 أعوام عندما كنتما في نزهة معا، وكان مزاجه جيدا، غير أن هذا الأمر ليس مهما بالتأكيد لأنه لا يزال يحبك على الأرجح، سواء قال لك ذلك بشكل متكرر أم لا، فالرجال عادة لا يشعرون بالحاجة إلى قول أشياء معروفة بشكل متكرر. وفي النهاية فهو عندما يحبك فانك لا تلمسين ذلك من خلال قول الكلمات الجميلة أو إرسال الرسائل الرومانسية بالهاتف الموبايل، كما في أيام العشق والخطبة، إنما من خلال طريقة تعامله معك.

koky غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: 14 نصيحة غذائية للمرأة الحامل الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.