إضافة رد
  #1  
قديم 06-18-2015, 02:35 PM
دقة قلب دقة قلب غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2015
المشاركات: 1
بمعدل: 0.00 يوميا
التقييم: 10
دقة قلب is on a distinguished road
افتراضي امور غفلت عنها النساء فى رمضان

امور غفلت عنها النساء فى رمضان


فى البدايه أحب اهنئكم بشهر رمضان الكريم أعاده الله علينا و عليكم وعلى المسلمين اجمعين بالخير و البركه و اليمن و العافيه وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال وكل عام وانتم بخير

من أخطاء النساء في رمضان
وجدول يومى لتقسيم العبادات والعادات
وجدول خاص بالاكل اليومى فى رمضان


جاءت توجيهات الشرع الحنيف شاملة للرجال والنساء تحثهم على اغتنام شهر رمضان في العبادات والطاعات والقربات إلى الله تعالى، وعدم تضيع هذا الشهر فيما لا يُقرِّب إلى الله من الأعمال. ومما يؤسف له أن كثيراً من النساء لا يفقهن المراد من شهر الصيام سوى الامتناع عن الطعام والشراب فحسب، ثم هم بعد ذلك يقعون في بعض الأخطاء التي ينبغي الاحتراز منها، والابتعاد عنها.





أولاً: من الأخطاء ضياع أوقات كثير من النساء بالنهار في إعداد الطعام، والتفنن في الموائد والمأكولات والمشروبات، حيث تقضي المرأة معظم نهارها في المطبخ، ولا تنتهي من إعداد هذه الأطعمة إلا مع أذان المغرب، فيضيع عليها اليوم دون ذكر أو عبادة أو قراءة للقرآن، وينبغي على الأخت المسلمة أن تحفظ وقتها في هذا الشهر المبارك، وأن تقتصد في الطعام والشراب فتصنع ما لا بد منه وتكتفي بصنف أو صنفين، وأن تتعاون النساء في البيت الواحد بحيث تعمل واحدة وتتفرغ الأخرى للعبادة والذكر وتلاوة القرآن والعكس او يساعدوا بعض لإنجازلعمل سريعاً.



ثانياً: ضياع الأوقات بالليل في الزيارات التي قد تمتد لساعات متأخرة من الليل وربما إلى قبيل الفجر، أو الانشغال بمتابعة القنوات والبرامج التلفزيونية، فتقضي المرأة معظم ساعات الليل في مشاهدة ذلك، وكان الأولى بها أن تحيي ليلها بعبادة الله وذكره وشكره وتلاوة كتابه.





ثالثاً: خروج بعض النساء إلى المسجد لصلاة العشاء والتراويح بلباس الزينة مع التعطر والتطيب مع ما في ذلك من أسباب الفتنة والإثم، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (أيما امرأة أصابت بخوراً، فلا تشهد معنا العشاء الآخرة) رواه مسلم، ويقول: (أيما امرأة استعطرت، ثم خرجت، فمرت على قوم ليجدوا ريحها، فهي زانية) رواه أحمد.




_ ومن أعظم الأخطاء كلام النساء اثناء الإستراحة بين الصلوات وهذالا يجوز؛ فيجب أن لايرتفع صوتها لغير حاجة . وبخاصة الأحاديث في أمور الدنيا، فلم تُجعل المساجد لهذا، إنَّما جعلت للعبادة أو العلم. وبيتها خير لها أصلاُ فلتجلس فى بيتها ولا تُحمل نفسها أوزار بدل الحسنات التى تبتغيها فى هذا الشهر المبارك.

_فعلى المسلمة الحريصة على دينها أن تلتزم الصمت في بيت الله، حتى لا تشوش على المصلين أو على درس العلم، فإذا احتاجت إلى الكلام، فليكن ذلك بصوت خافت وبقدر الحاجة، ولا تخرج عن الوقار والاحتشام في كلامها ولبسها ومشيتها.
ومن الأخطاء اصطحاب الصغار الغير مميزين وقد تكلمت على هذا بما يُغنى عن الإعادة وهذا رابط الموضوع.


رابعاً: الاختلاط الذي يحصل بين النساء والرجال عند الخروج من المسجد بعد صلاة التراويح، مما قد يتسبب في حصول الفتنة، والواجب عليهن أن يبادرن بالخروج قبل الرجال، ولا يمشين إلا في حافة الطريق وجوانبها، فهو الأستر والأحفظ لهن، وقد قال صلى الله عليه وسلم للنساء لما رآهن مختلطات بالرجال في الطريق: (استأخرن، فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق، عليكن بحافات الطريق) رواه أبو داود.


خامساً: ومن الأخطاء فتور بعض النساء عن العبادة حال الحيض والنفاس، فتظن أنها في رخصة من كل أنواع العبادة التي تقربها إلى الله جل وعلا، مع أنه يمكن للحائض أن تؤدي كثيراً من الطاعات حال حيضها كالمداومة على الذكر والدعاء، والصدقة، وقراءة الكتب النافعة، والتفقه في الدين، بل لها أن تقرأ القرآن على القول الصحيح دون مس للمصحف، إلى غير ذلك من الأمور التي ينبغي أن تحرص عليها الأخت المسلمة.
سادساً: الانشغال في العشر الأواخر من رمضان بالتجهيز للعيد، والتجول في الأسواق ومحلات الخياطة لشراء الملابس، وهو خلاف هدي النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يجتهد في هذه العشر ما لا يجتهد في غيرها، ويمكن للمرأة شراء حاجاتها وحاجات أولادها قبيل شهر رمضان، أو في الأيام الأولى منه بحيث تتفرغ تفرغاً تاماً إذا دخلت العشر.

سابعاً: من الأخطاء أن بعض النساء قد تطهر قبيل الفجر، ولا تتمكن من الغسل لضيق الوقت، فتترك الصيام بحجة أن الصبح أدركها قبل أن تغتسل، مع أن الواجب عليها أن تصوم ولو لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر.


ثامناً: ومن الأخطاء إنكار البعض على بناتهم إذا أردن الصيام بحجة أنهن صغيرات، وقد تكون الفتاة ممن بلغت سن المحيض، فإذا أرادت الصيام منعها أهلها من غير أن يسألوها عن مجيء الحيض أو لا، فقد تكون بلغت سن التكليف الذي يجب فيه الصوم وهم لا يعلمون بذلك.



تاسعاً: خروج كثير من النساء إلى الأسواق مع السائق الأجنبي ومن غير محرم، وقد يخالطن الباعة، فتحصل الخلوة المحرمة التي تقود إلى أمور لا تحمد عقباها، فعلى المرأة الشريفة العفيفة أن تتجنب مواطن الريبة، وأن تبتعد عن أماكن الاختلاط ونظرات العابثين، وأن تلتزم بلباس الحشمة والحياء حتى لا يطمع فيها طامع أو يتطلع إليها فاسد، وقد قال تعالى:
{وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله} (الأحزاب:33).


واتماماً للفائدة هذا جدول لتنظيم الوقت في رمضان فتنظيم الوقت من اهم الاشياء:

قبل كل شيء يجب اخلاص النية لله تعالى حتى فى العادات لتصبح بأجر بإذن الله
صلاة الفجرو قراءة الاذكارثمَّ قراءة القرآن الكريم (حوالي خمس صفحات)

ثمَّ صلاة الشروق
صلاة الشروق هي صلاة النافلة عند ارتفاع الشمس قدر رمح، وهو وقت انتهاء وقت النهي عن الصلاة، وتسمى صلاة الضحى أيضاً لكنها إن صليت بعد الشروق سميت صلاة الشروق وإن صليت بعد ذلك سميت ضحى وصلاة الشروق هي المشار إليها بقوله صلى الله عليه وسلم: "من صلى الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة". رواه الترمذي.
أما أقلها فركعتان، وأكثرها ثمان وقيل اثنتا عشرة ويقرأ فيها الفاتحة وما تيسر من القرآن، ولم يرد قراءة شيء مخصوص فيهما.

• ثمَّ النوم
• الاستيقاط الساعة 11 لصلاة ركعتين صلاة الضحي(الى ثماني ركعات لمن تشاء) و قراءة القرآن الكريم.
•صلاة الظهر بالسنن( أقول هذا لان الكثير تركوا السنن خصوصاً القبلية )
• تجهيز الاطعمة في المطبخ من بعد الظهرإلي العصر
واثناءذلك نشغل لساننا بالذكر كسبحان الله والحمد للة و الله اكبر. ولو فتحتى تسجيل بالقرآن يكون خير كبير وتسمعى كل يوم جزء فتختميه سماعى مرة.
• بعد صلاة العصر الجلوس لقراءة اذكار وخمس صفحات من القراءن والدعاء الي الله
بما في نفسك
تسخين الاطعمة مع ترتيب المنزل سريعا ومكان الفطور.



•الفطار على تمر ولبن أو تمر وماء او أى مشروب حلو يكون مُجهز وتكونى متوضِأْة
•صلاة المغرب الفرض و السنة..فى المسجد للرجال والصبيان، والنساء والبنات فى المنزل.. وكونى اول من يُصلى لتجهيز الاكل قبل رجوع الرجال ولكن اشركى معكِ البنات والصغار.
•بعد اللإفطار..
• تنظيف المطبخ وغسل المواعين( سريعاُ وبمساعدة من يستطيع المساعدة من المنزل فغسيل الأطباق بعد الاكل مباشرةً سهل عن تركها فترة).
•صلاة العشاء إن كنتِ ستُصلين فى المسجد اخرجى قبل صلاة العشاء حتى لا تتزاحمى مع الرجال وعليكِ الإلتزام بآاداب الخروج والحجاب والطريق و آداب المسجد ولا تصطحبى أطفال غير مميزىن إلا لو حرصتِ على المسجد من نجاسات الطفل وبقايا اكلة وتحريكة فى المسجد وبكائه وصوته العالى..الخ
•ومن ستصليها فى البيت فهو أعظم لها اجراً الا لو كانت ستكسل أو لا تستطيع قراءة القرآن جيداً أو المسجد فيه درس وعلم نافع اثناء التراويح فالمسجد لها افضل .
•بعدها فترة راحة حتي الساعة 12 ممكن تنامى وأحد او المنبه يوقظكِ بإذن الله .
الساعة 12 تجهيز فطورغداً (تحضير تتبيل اي شيء يسهل المهمة في اليوم الثاني)
•ثمَّ تجلسي لقراءة القرأن وصلاة الوتر ان لم تكونى صلتيها فى المسجد وان أحببتِ تصلى قيام ليل تزيدى على العدد الذى صلتيه فى المسجد فلا حرج لانّ صلاة التراويح هى صلاة الليل فى غير رمضان وهى غير محددة العدد
فمثلاً تُفسمى وقتك
ربع ساعةلقراءة القرآن ونصف ساعة تفسير
ربع صلاة ركعتين قيام الليل والشفع والوتر
وربع للدعاء والإستغفار
•تجهيز السحوروغسل أواني السحور
•وانتظار صلاة الفجر مع الأسرة
طيب الله اوقاتكم وتقبل منَّا ومنكم صالح الاعمال.



وتميماً للفائدة:


هذا جدول بأكل الأسبوع لرمضان وممكن يستخدم بعد رمضان مع بعض التعديلات لتخفيف اللحوم ...
مبدئياً الكميات حسب العدد والرغبة. ..
السبت / خضار اي نوع ( فاصوليا - بامية - بسلة - قلقاس- كوسة -لوبيا ) مراعاة التغير في النوع كل اسبوع +ارز+سلطة+شوربة لسان عصفور+دجاج أو لحمة.
الأحد/ اي نوع مكرونة مثل مكرونة بالباشميل؛ أوكفتة مشوية + مكرونة؛ او كبده بانية + مكرونة.....الخ
الإثنين / محشي اي نوع ( باذنجان - ورق عنب- كرنب-كوسة-فلفل -بطاطس ) كل اسبوع ننوع + دجاج +ملوخية+شوربة+مخللات.
الثلاثاء / كفتة ارز ومكعبات البطاطس + ارز؛أوحمام محشى + سلطة ذبادى + شوربة؛ او طاجن ارز معمر + فراخ فى كيس حرارى.
الأربعاء /( حوواوشي او كفتة ) تنوعي علي حسب الاسبوع +سلطة+ بطاطس شيبسي؛ او فتة + لحم محمر + شوربة
الخميس / سمك عادى أو سمك فيليه أو جمبري أو طاجن جمبرى وسبيط + ارز بني+ سلطة طحينة + سلطة خضراء التنويع بيبقي اما سمك مقلي والاسبوع اللي بعدة مشوي اوو فيلية او صينية.
الجمعة/رقاق + شوربة؛ أوبيتزا انواع مختلف؛ او كوسة بالباشميل + ارز، أو جلاش بالجبن + صينية فراخ بالخضار ولمن لا يُحب هذه المأكولات :
خضار اي نوع يختلف عمَّا كان يوم السبت ( فاصوليا - بامية - بسلة - قلقاس- كوسة -لوبيا ) مراعاة التغير في النوع كل اسبوع +ارز+سلطة+شوربة لسان عصفور+دجاج أو لحمة.

• أمَّا الحلويات فحسب الرغبة ويجب أكل كميات قليلة جداً منها كما نقلل دسمها قدر المستطاع.
أما المشروبات فتجنبى العصائر الثقيلة على المعدة مثل المانجو وركزى على الكركدية والتمر هندى والعرقسوس وطبعاً قبلهم التمر باللبن أو التمر فقط .
طبعاً هنا بعض الإختلاف مع الدول العربية وطبيعة أكلهم فغيرى الذى لا تأكليه بما تعرفيه.


من أجل اتباع نظام غذائي صحي خلال شهر رمضان يتوجب تقسيم الطعام في الفترة ما بين الإفطار والسحور:

• يجب البدأ الإفطار بالماء والتمر وهذا هام جداً للمعدة.

• يجب أن يكون نصف الطبق فيها خضراوات وربعه بروتينات والباقي نشويات،
• ويفضل عدم تناول الأطعمة المقلية وتلك الغنية بالدهون واستبدالها بتلك المشوية والمسلوقة.
• تناول الفواكه أو قطعة صغيرة من الحلويات قليلة الدسم.
• أما وجبة السحور فهي الأهم لقدرتها على إعانة الصائم على تحمل فترة صيام طويلة، ويفضل تناول الكثير من السوائل بالإضافة الى البروتينات الممثلة في البيض والأجبان والألبان والنشويات.
• ولتجنب العطش خلال نهار رمضان ينصح بالابتعاد عن التوابل والمأكولات الغنية بالأملاح والكافيين التي تزىد من الجوع والعطش.

رمضان فى بيوت الكثيرين هدانا الله.


طيَّب الله أوقاتكم وبصَّرنا وايَّاكم بخير الدنيا والآخرة..
بارك الله فيكم على طيب المتابعة وبلغنا وايَّاكم رمضان وتقبل منَّا ومنكم صالح الأعمال
دمتم طيبين.

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=e1e82b88762022f785f165187f70a060&t=28810
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: امور غفلت عنها النساء فى رمضان الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.