إضافة رد
  #1  
قديم 02-15-2015, 12:42 PM
Princess zoza Princess zoza غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2015
المشاركات: 166
بمعدل: 0.16 يوميا
التقييم: 10
Princess zoza is on a distinguished road
افتراضي طريقة اعداد بلح الشام 2015

طريقة اعداد بلح الشام 2015

ان بلح الشام من اشهي الحلويات التي لها شعبيه كبيره في عالمنا العربي ،،
لا بد وأن الاسم غريب عليكم قليلاً، هناك الكثير من الناس يأكلونه ولا يعرفونه بإسمه الحقيقي بلح الشام، يمكن أن تكونوا تأكلونه كل يوم، وكلما اشتهيتموه، نزلتم السوق واشتريتموه دون أن تسألوا البائع ماذا يسموه؟ يصنّف من الحلويات وهو عبارة عن أصابع لونها ذهبي يميل للبرتقالي الغامق ومسقّى بالقطر.
تعتبر بلح الشام من ألذ الحلويات وأشهاها كما أنها سهلة التحضير ويمكن عملها في البيت، كما يمكن الإبداع في تشكيلها، ومكوناتها رخيصة الثمن ويمكن تقديمها للضيوف ونشر السعادة على وجههم بأقل التكاليف.

سبب تسميتها ببلح الشام
لماذا سميت هذه الحلويات ببلح الشام ؟ يقال أن بلح الشام هي حلوى شامية الأصل، اشتهر الشاميون بصناعتها، وسميت بالبلح؛ لأن الشاميين شكلوها على شكل ولون البلح، لكن بعض الناس يعرفونها بأصابع زينب، وقيل أنها سميت بأصابع زينب؛ لأن هناك فتاة اسمها زينب تتميز بجمال أصابعها فأرادوا أن يصنعوا من جمالهم حلوى، وقيل بأنه نسبة للسيدة زينب بنت النبي "صلى الله عليه وسلم"، وقيل بأن هذه الحلوى أصلها مصري والكثير أكد على أن أصلها سوري. هذه المعلومات مهمة لكِ سيدتي فقبل أن تصنعي شيئاً، أو تتعلمي صناعة الحلوى، فيجب أن تتعرفي على اسمها ومعلومات عنها، وعن أصلها والبلد التي تشتهر بصناعتها، حتى تكوني ملمة بها من جميع الجوانب.

المكونات
جهزي طاولة المطبخ واجعليها خالية من أي طبق حتى تضعي مكونات عمل الحلوى عليها، أحضري كوب من الماء، والأفضل أن يكون كوب متوسط، الخاص بشرب العصير، وملعقتين نشا من الحجم الكبير، وأربع بيضات من النوع البلدي، وكوب دقيق، وربع كوب من الزيت النباتي، وباكيت فانيلا، والقطر. احرصي سيدتي على أن تستخدمي نفس حجم الكوب في كل المقادير المخصصة لصناعة الحلوى، وذلك حتى توازني بين المقادير، وإلا فسوف تفسدين الطريقة، وبذلك لن تحصلي على نتيجة مرضية، وحلوى تليق بكِ.

طريقة التحضير
اخلطي كوب الدقيق بعد أن تضيفي عليه ملعقتي النشا بشكلِ جيد، بعد ذلك ضعي كوب الماء على ربع كوب الزيت في وعاء وعندما يغلى أضيفي عليه خليط الطحين والنشا ونحركه حتى يصبح كتلة واحد متجانسة، ننزل الوعاء عن النار ونتركه حتى يبرد العجين الموجود داخله، ولما نتأكد أنه برد نضيف له البيض أولاً وننتظر حتى يتشربه، ثم نضيف الفانيلا على مراحل حتى يتشربها العجين، ويجب أن ننتبه ألا يكون العجين فيه تكتلات. بعد أن نتأكد من أن العجينة أصبحت جاهزة للتشكل وخالية من التكتلات نحضر وعاء واسع وغويط ونضع به الزيت ونضعه على نار هادئة، ونقوم بعمل أصابع قصيرة من العجين ووضعها في الزيت وهو بارد، وننتظر حتى ينضح، وعندما يميل لونه إلى الذهبي نخرجه من الزيت ونصفيه، وهناك من يحبه جامد قليلاَ يميل للون البرتقالي القاتم، لكل له ذوقه في تذوق الحلوى، بعد ذلك نكون قد جهزنا العسل أو مايسمى القطرالذي سنذكر طرقته الآن، ونسقي الأصابع به ثم نصفيها من القطر الزائد.

القطر
تكمن سر حلاوة بلح الشام في القطر، فالقطر أو العسل يزيد من حلاوتها ويعطيها رونقها ولمعانها، هناك أكثر من طريقة لعمل القطر أسهلها وأفضلها الطريقة الآتية:
الطريقة التي سنقدمها لكِ سيدتي لحجم عائلي صغير يمكنك أن تضاعفي من المقادير وتحصلين على كمية أكبر من القطر، أحضري وعاء من التنك وضعيه على النار واملئيه بنصف كوب من الماء، وعندما يشرف على الغليان أضيفي عليه كوب من السكر الخشن، واستمري في تحريكه كي يَتَسبَّك ويجمد، ولنساعدك على ذلك نُفضّْل أن تضيفي عليه قطرتين عصير ليمون، وقليل من الفانيلا، ودعيه على النار عشر دقائق ولا تتركيه، بل استمري في التحريك، ولما تشعري بثقل الملعقة فذلك يعني أنه بدأ يجمد، أطفئي النار ودعيه يبرد، وبعد أن تنتهي من استخدامه يُحفظ في مكان بارد، فننصحك ألا تدعيه خارج الثلاجة مكشوفاً، حتى لا يتجمع عليه الحشرات.

كيف يقدم بلح الشام بطريقة جميلة
يقول المثل: "العين التي تأكل"، يمكن لكِ أن تعدّي الحلوى بالطعم اللذيذ لكن، ليس بالشكل المناسب، ولكي تخلصي في عملك على أكمل وجه وتكوني تلك الطباخة الماهرة في صنع الحلويات، عليكِ أن ترتبي بلح الشام بشكلٍ جذاب وجميل داخل الطبق حتى تجذبي المتذوقين نحوها بسرعة. احرصي على ان تحضري طبقاً مسطحاً وابتعدي عن الأطباق الغويطة في مثل هذا النوع من الحلوى، وذلك حتى تظهري منظر الحلوى، تحتاجين إلى طبق مسطح، احضري الحلوى المغمسة بالقطر، وضعي واحد تلو الأخرى على حواف الطبق الدائري بعناية فائقة، لتفعلين ذلك بسهولة ونظافة ننصحكِ باستخدام الملقط، بعد ذلك اصنعي دائرة أخرى من بلح الشام في طبقة ثانية في الطبق، استمري بتصغير الدائرة وارسميها ببلح الشام حتى تكتمل الدائرة، ويبقى حيز صغير منها، لايسع إلا لواحدة، ضعيها فيه.

زينة بلح الشام
الإختلاف في الألوان يزيد من جمال الشئ فإن كان كل الطبق يعتريه اللون البرتقالي أو الذهبي فيحتاج إلى لون آخر يكسر حدة اللون السائد، وبالتالي نحتاج إلى لون أو لربما عدة ألوان لنكمل هذه اللوحة الجميلة من الحلوى التي فور انتهائنا من تشكيلها ستؤكل بسرعة، والأهم من ذلك أنها ستؤكل بكل لذة. الجميل في الأمر أن الزينة أيضاً رخيصة الثمن كما أنها لا تحتاج إلى تحضير، فلكِ عزيزتي أن تختاري زينتك بنفسك وحسب ما ترينه مناسب للحلوى التي تقومين بصناعتها، هناك الكريمة البيضاء لذيذة الطعم، تباع جاهزة في المحلات وهي سريعة التحضير، تُكتب طريقة تحضيرها على ظهر الباكيت، وهناك القشطة قليلة الدسم والسكر، وأيضا تكون مناسبة أكثر للتخفيف من حدة السكر الموجودة في بلح الشام، الأهم من هذا وذاك هو ذاك اللون الأخضر الذي تجديه على جوانب الطبق أو مرشوش فوق القشطة والكريمة، هذا الخضار المنشور هو سر جمال لوحة الحلوى اللذيذة، فَكثر من الناس ممن يأكلون بلح الشام ويريدون أن يصنعوه في البيت فيسألوا عنه، نقول أن هناك من يستخدم الفستق الحلبي ويطحنه بعد تقشيره ويرشه على جوانب الطبق، أو فوق الكريمة أو القشطة، لكن هناك من يستخدم الحمص ويطحنه ويرشه، نفس اللون لكن الطعم يختلف، وأرى أن الفستق الحلبي جميل الطعم أكثر من الآخر. هكذا سيدتي نكون قد انتهينا من حلوى بلح الشام، وهي مناسبة جداً لفصل الشتاء تعطينا الطاقة وتدفئنا من البرد القارص، جددي سيدتي من الحلوى دائماً في منزلك وتعلمي دائماً صنع الحلوى فالبيت المليء بالحلوى يكون ملئ بالسعادة فالحلوى تدخل السعادة إلى قلوب الآخرين.

رغم أنّ بلح الشام أصله سوري، إلا أننا نجده مشهور في بلادنا العربية وخاصة في فلسطين، ونجده يباع في المحلات وفي الشوارع وخاصة على شواطئ البحر، فالناس يستمتعون بمنظره وأكله، والأجمل أنه لذيذ ورخيص الثمن ويمكنك أن تعزم أصحابك وعائلتك على حسابك الشخصي وتسعدهم من أصابع من بلح الشام.

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=9a071a8fa1ed07e7108c8af3f6d67cf8&t=25879
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: طريقة اعداد بلح الشام 2015 الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.