إضافة رد
  #1  
قديم 02-08-2015, 03:23 PM
Lopez Lopez غير متواجد حالياً
عضو مشاركاته قليلة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 48
بمعدل: 0.04 يوميا
التقييم: 10
Lopez is on a distinguished road
افتراضي تعرف على الحوت الازرق بالصور

تعرف على الحوت الازرق بالصور

الحُوت الأزْرَق، أو المَنَارَة هو حيوان ثديي بحري ينتمي إلى رتبة الحيتان البالينية، وبسبب طوله البالغ 30 متراً (98 قدماً) ووزنه البالغ 170 طناً أو أكثر، فإنه يُعد أكبر الحيوانات المعروفة على الإطلاق.
جسم الحوت الأزرق طويل ونحيل، وهو ملوّن بعدة ألوان متدرجة، فهو رمادي مزرقّ عند الظهر وأفتح لوناً في الجانب السفلي

كانت الحيتان الزرقاء وفيرة في كل محيطات الأرض تقريباً حتى بداية القرن العشرين، إذ كان صيادو الحيتان يصيدونها لأكثر من قرن من الزمان حتى صارت على وشك الانقراض، ولكن المجتمع الدولي قام بحمايتها سنة 1966 مما أدى إلى تحسن أوضاعها، وقد قدّر تقرير صدر عام 2002 عدد الحيتان الزرقاء بما يقارب 5,000 إلى 12,000 حوت أزرق في جميع أنحاء العالم،

يصل حجم لسان الحوت الازرق ما يساوى حجم فيل أما حجم قلب الحوت الازرق فحجمه يساوي حجم سيارة صغيرة. يظهر لون الحوت الازرق فى الماء باللون الازرق الا ان لونه الحقيقي ازرق منقط مائل الى الرمادي، ولون بطن الحوت الازرق مائل الى الصفرة بسبب وجود ملايين الكائنات الدقيقة التي تعيش داخله .


تعرف على الحوت الازرق بالصور



الحوت الازرق رأسه عريض و مسطح يبنما جسمه طويل و مدبب ينتهي بذنب مثلث. يعيش الحوت الازرق هذا الحيوان المائي الثديي في جميع محيطات العالم و هو يفضل ان يعيش بمفرده الا انه فى بعض الاحيان يعيش فى جماعات ، يقضي الحوت الازرق الصيف في المياه القطبية بينما يهاجر مع لحول الشتاء باتجاه خط الاستواء .

يتغذى الحوت الازرق على المخلوقات البحرية الصغيرة مثل الجمبري تسمى الكريل ويتناول الحوت الازرق البالغ حوالي 4 اطنان يوميا ، ويتناول الحوت الازرق طعامه عن طريق بلع اطنان من المياه بمقدار اتساع فمه و جوفه ثم يقوم لسان الحوت الازرق الضخم بطرد المياه من فتحة الفم مخلفا اطنانا من الكريل في الداخل و التي يقوم ببلعها بعد ذلك. يمتلك الحوت الازرق صفائح مكونة من مادة شبيها بعظم الاظافر بدلا من الاسنان يستخدمها الحوت الازرق لتصفية مياه البحر التي يبتلعها يصل عددها الى 300 صفيحة. عندما يتنفس الحوت الازرق فانه ينفث الماء و الهواء من فتحة في ظهره و قد يصل طول عمود الماء الخارج من الفتحة الى 9 أمتار .




تعرف على الحوت الازرق بالصور



لا يعتبر الحوت الازرق من الحيوانات السريعة جدا رغم حجمه الكبير جدا وانما يعتبر من الحيوانات الهادئة فسرعته في اقصى حدودها تبلغ 32 كم في الساعة و ذلك عندما يواجه خطر معين ، ويمتلك الحوت الازرق اعلى صوت في العالم بين الحيوانات ، فهو يستخدم الصوت للتواصل فيما بينها و كذلك لسبر اعماق المحيطات الدامسة الظلام اعتمادا على مبدأ الامواج الصوتية فـ الحوت الازرق يملك حاسة سمع قوية ويمكنها أن تسمع بعضها البعض على بعد 1600 كم.

يعتبر الحوت الازرق اطول الحيوانات عمرا، فقد اكتشف العلماء من خلال عدد طبقات الشمع المتراكمة على اذن الحوت الازرق الميت و جد ان متوسط حياة الحوت الازرق 80-90 سنة و قد يصل في بعض الاحيان الى اكثر من 100 سنة.




تعرف على الحوت الازرق بالصور


انثى الحوت الازرق اضخم من الذكر و هي تحمل جنينها مدة سنة كاملة في رحمها، يبلغ حجم الجنين عند الولادة 3 أطنان و طوله 8 امتار، تنتج انثى الحوت الازرق 200 لتر من الحليب عالي الدسم يوميا يتغذى عليها الجنين و يزيد وزنه بمقدار 91 كجم يوميا في السنة الاولى من عمره.

عدد الحوت الازرق في محيطات العالم في الوقت الحالي يتراوح بين 10.000 الى 25.000 حوت .


تعرف على الحوت الازرق بالصور
بين عامي 1990 و 1960 تم صيد اكثر من 360.000 من الحوت الازرق للحصول على زيت الحوت مما دفع بها الى حافة الانقراض و ادراجها ضمن قائمة اكثر الحيوانات المهددة بالانقراض . بالرغم من عدم وجود اسماك مفترسه لـ الحوت الازرق الا انه يتم الفتك بها عن طريق بعض سمكة القرش كما ان المئات من الحوت الازرق يموت أو يتعرض للاصابة من جراء الاصطدام بالسفن الكبيرة كما توضح الصورة الاولى في الاعلى و هي صورة لانثى الحوت الازرق ماتت بسبب الاصطدام باحدى السفن و قد جرفتها المياه الى الشاطئ في مدينة كاليفورنيا.

تم انشاء هيئة صيد الحيتان الدولية في عام 1966 لحمايتها من الصيد الجائر و لكن الاعداد التي تمت حمايتها كانت ضئيلة جدا.



تعرف على الحوت الازرق بالصور

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=7090bf858ac8e5b2dccd3a99d9f7b074&t=25642
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: تعرف على الحوت الازرق بالصور الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر

أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.