إضافة رد
  #1  
قديم 02-08-2015, 08:31 AM
Lopez Lopez غير متواجد حالياً
عضو مشاركاته قليلة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 48
بمعدل: 0.04 يوميا
التقييم: 10
Lopez is on a distinguished road
افتراضي تقرير عن القرش الابيض بالصور

تقرير عن القرش الابيض بالصور

القرش الأبيض اوالموت الأبيض، هو نوع ضخم من أسماك القرش مغزلية الشكل، يتواجد في جميع المياه السطحيّة لمحيطات العالم الرئيسيّة. تشتهر هذه الأسماك بأحجامها الهائلة، فقد عُثر عبر السنين على أفراد وصل طولها إلى 6 أمتار أو أكثر (حوالي 20 قدمًا)، وبلغت زنتها 2,268 كيلوغرامًا (5,000 رطل). تصل هذه القروش إلى مرحلة النضج الجنسي عندما تبلغ من العمر حوالي 15 سنة، ويصل أمد حياتها إلى حوالي 30 عامًا.

يعتبر بعض العلماء أن القرش الأبيض الكبير هو أضخم الأسماك اللاحمة البحرية، وأحد أبرز مفترسات الثدييات البحرية المعروفة قديمًا وحديثًا.
وسبب تسميته بالقرش الابيض يعود إلى البياض في جهته البطنية، اما جهته الظهرية فلونها رصاصي فاتح وفي بعض الاحيان يكون رصاصياً مائلاً إلى الزرقة ، يتواجد القرش الابيض فى المياه الدافئة والباردة على حد سواء ويعيش القرش الابيض قرب الشاطئ وايضا فى المياه العميقة التى تصل الى اكثر من 700 متر

القرش الابيض له فك قوي واسنان حاجة كالموس ، فالقرش الابيض له صفان من الاسنان الحادة كالموس ويستبدل اسنان جديدة كل فترة مكان الاسنان القديمة ، تلاحظ فى فك القرش الابيض ان اسنانه مثلثة الشكل وشمرشرة الحواف مما يسهل عملية تقطيع الفريسة ، وطول السن حوالي 7سم ، القرش الابيض جسمه ليس به عظم وهيكله الداخلي يتكون من غضاريف .

و القرش الابيض يسبح طول الوقت مثله مثل باقى انواع سمكة القرش حيث ان حركته الدائمة تسمح للماء بالدخول الى الخياشيم حتى يتمكن القرش الابيض من الحصول على الاوكسجين اللازم لتنفسه ، كما ان كليته كبيرة جدا وتمتلئ بكيمة كبيرة من الزيوت لتساعد جسم القرش الابيض على الطفو ، اما امعاء القرش الابيض فحلزونية الشكل وجلد القرش الابيض يجمع ما بين القوة والمرونة ويتكون من قشور صغيرة جدا ولدى القرش الابيض قدرة هائلة على التهام الجروح بسرعة كبيرة

يعتمد القرش الابيض على حاسة الشم اكثر من الحواس الاخرى ويستطيع شم رائحة الدماء من مسافة بعيدة ، يتغذى القرش الابيض على الاسماك والقروش الصغيرة وايضا يتغذى على الفرائس الكبيرة مثل اسد البحر او كلب البحر وصغار الحيتان وثعلب الماء و الدلفين والسلاحف واللقيطات وكذلك يتغذى القرش الابيض على الحيوانات الميتة الطافية على سطح البحر وكذلك مخلفات السفن والموانئ .

يعتمد القرش الابيض على اقتناص الفريسة من الاسفل وقطع جزء كبير من جسم الفريسة تاركا الفريسة تفقد طاقتها من شدة النزف ، وتبلغ سرعة انقضاض القرش الابيض على الفريسة حوالي 40 كيلومتر فى الساعة .


القيمة الاقتصادية للقرش الابيض :
سمكة القرش عامة والقرش الابيض خاصة له فوائد اقتصادية كبيرة منها :-
1- يعتبر القرش الابيض مصدر غني بالفيتامينات الضرورية للانسان وخاصة فيتامين (a) ، وهناك دراسات علمية تؤكد ان جرعات بسيطة من زيت كبد القرش الابيض تؤدي الى انخفاض ضغد الدم عند المصابين بارتفاع ضغط الدم .
2- انياب القرش الابيض تباع باثمان باهظة قد تصل الى 10 الاف دولار للناب الواحد حيث تستخدم تلك الانياب كقلائد كما ان بعض المناطق الافريقية والاسيوية تستعل الاسنان الكبيرة كرؤوس للرماح والسهام .
3- يستخدم جلد القرش الابيض فى صنع الاحذية والحقائب حيث ان جلد القرش الابيض اقوى من 7 الى 11 مرة من جلد البقر ، كما تستخدم جلود القرش الابيض فى شرق اسيا كبديل للصنفرة .
4- يستخدم لحم القرش الابيض كغذاء فى دول شرق وحنوب اسيا كما يصنع حساء من زعانفها .
5- تستخدم سمكة القرش عامة والقرش الابيض خاصة فى الابحاث العلمية وذلك منذخمسينيات القرن الماضي حيث وجد العلماء ان سمكة القرش لا تصاب باورام سرطانية ويأمل العلماء فى اكتشاف علاج من الجهاز المناعي لسمكة القرش لهذا المرض كي يتم استخدامه فى مرضى السرطان عفانا الله واياكم من كل الامراض .
6- يساهم القرش الابيض فى المحافظة على البيئة حيث انه يتغذى على الاسماك الميتة والمريضة وكذلك يعد منظف للنفايات التى تلقيها السفن وناقلات الشحن العملاقة .

ونظراً لكثره اصطياد القرش الابيض فانه الان محمي من الصيد في جنوب افريقيا، ناميبيا، استراليا، مالطا، ولايتي كاليفورنيا وفلوريدا الامريكيتين.


شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=5f224365c53e3e44a813414a25c4e1f5&t=25630
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: تقرير عن القرش الابيض بالصور الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر

أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.