إضافة رد
  #1  
قديم 02-08-2015, 07:57 AM
Lopez Lopez غير متواجد حالياً
عضو مشاركاته قليلة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 48
بمعدل: 0.04 يوميا
التقييم: 10
Lopez is on a distinguished road
افتراضي تعرف على سمك الهامور وفوائدة الغذائية بالصور

تعرف على سمك الهامور وفوائدة الغذائية بالصور

سمك الهامور او
الجروبير العربي هو نوع من أنواع الاسماك الكبيرة التي تنمو وتتكاثر في مياه البحر الأحمروالخليج العربي وهو معروف بكثرة في دوله الست ويمتاز هذا النوع من السمك بطراوة لحمه وله نكهة خاصة ويستعمل بكثرة بالمناسابات والمأكولات المعروفة ويعتبر من أغلى الأنواع ويتراوح وزنه من أقل من كيلو جرام إلى عشرين كيلو جرام ويندرج تحت هذا النوع أيضاً أصناف متعددة يعرفها أهالي المنطقة.

يحتوي سمك الهامور على الكثير من البروتينات والقليل من الدهون ويبدأ طول سمك الهامور من 70 سم فما فوق اما اذا كان اقل من 70 سم فهو يكون صغير سمك الهامور ويعرف باسم الول .

تعرف على سمك الهامور وفوائدة الغذائية بالصور

يعيش سمك الهامور فى مياه الخليج العربي والمحيط الهندي وسواحل البحر الاحمر وغالبا ما يتواجد سمك الهامور حول الصخور البحرية الموجودة فى قاع البحار كما يعيش ايضا سمك الهامور بجوار حطام السفن والمنشأت البحرية والكهوف الموجودة فى وسط البحار ، يفضل سمك الهامور العيش منعزلا ولا يفضل التواجد فى جماعات والغريب انه فى بعض الاحيان يعيش مع نوع اخر من الاسماك تسمى اسماك الزامور التى عادة ما تسبح بجواره فى الماء ويرافق ايضا سمك الهامور اسماك القرش المعروفة.
تعرف على سمك الهامور وفوائدة الغذائية بالصور

سمك الهامور من الاسماك القوية التى تتحمل الظروف البيئية القاسية كبرودة المياه الشديدة او ارتفاع درجات الحرارة فى المياه الضحلة وكذلك يتحمل سمك الهامور قلة الاوكسجين حتى انها تزل على قيد الحياة بعد خروجها من الماء لمدة تصل الى ساعة وفى بعض الاحيان تظل حية لمدة ساعة ونصف ، وسمك الهامور من الاسماك صاحبة شهية كبيرة فى الاكل فهي لا تشبع من تناول الطعام وتتسع معدة سمك الهامور لتناول طعام يساوي نصف حجمها .

تعرف على سمك الهامور وفوائدة الغذائية بالصور

يتغذى سمك الهامور على الاسماك الصغيرة والقشريات والحبار و سمك الهامور عادة ما يختبئ فى الكهوف البحرية فاتحا فمه فى انتظار الاسماك التى تدخل الى الكهف فتدخل فى فمه دون ان تدري انها اصبحت وليمة له ، ولا يشكل سمك الهامور اى خطر على الانسان رغم ضخامة حجمه وسمك الهامور يمكن ان يصل عمره حتى 22 سنة .

يبدأ سمك الهامور حياته كأنثى ثم يتحول بعد ذلك الى ذكر وهذا التحول العجيب يؤدي الى زيادة اعداد سمك الهامور بطريقة كبيرة حيث يقوم ذكر سمك الهامور بتلقيح البيض كبير من الاناث ، اما بالنسبة لشكل سمك الهامور الخارجي بالنسبة للجزء العلوي من جسمه يكون لونه بني فاتح بينما يميل الجزء السفلي منه الى الاصفرار ويزين جلد سمك الهامور بقع بنية داكنة يستخدمها كنوع من التمويه اثناء اصطياد فرائسه من الاسماك الاخرى .


تعرف على سمك الهامور وفوائدة الغذائية بالصور

صيد سمك الهامور :

يعتبر سمك الهامور من الاسماك سهلة الصيد فيمكن صيدها بعدة وسائل مختلفة وهذا يفسر تواجدها باستمرار فى الاسواق ومن النصائح المهمة عند صيد سمك الهامور سحبه بسرعة خارج الماء بمجرد تعلقه فى الصنارة لان سمك الهامور يجيد الاختباء بين الصخور ويقوم بنفخ جسده بين الصخور حتى ينقطع خيط الصنارة .


تعرف على سمك الهامور وفوائدة الغذائية بالصور

الفائدة الغذائية لسمك الهامور :

ذكرنا من قبل ان سمك الهامور من الاسماك الشهية اللذيذة التى يحب كثير من الناس تناولها وتحتوي وجبة سمك الهامور البالغة 380 جرام على ما يلي :-

- سعرات حراراية : 151
- دهون : 13
- ددهون مشبعة : 2
- كوليسترول : 0
- بروتينات : 2



شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=fadc21d6c95c8f9ea1b6185c7162d67e&t=25628
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: تعرف على سمك الهامور وفوائدة الغذائية بالصور الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر

أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.