إضافة رد
  #1  
قديم 02-08-2015, 06:53 AM
Lopez Lopez غير متواجد حالياً
عضو مشاركاته قليلة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 48
بمعدل: 0.04 يوميا
التقييم: 10
Lopez is on a distinguished road
افتراضي تعرف على الاخطبوط عن قرب

تعرف على الاخطبوط عن قرب

الأُخطُبُوط وجمعه أخاطب وهي من الأحياء المائية المميزة. وتعيش الخطابيط أساسا في بحر الصين والبحر المتوسط، وعلى امتداد سواحل هاواي وأمريكا الشمالية وجزر الأنديز الغربية.
للأخطبوط ثلاثة قلوب، اثنان منهما يضخان الدم إلى الغلاصم، في حين أن الثالث يضخ الدم إلى باقي الجسم. يحتوي دم الأخطبوط على بروتين الهيموسيانين الغني بالنحاس وذلك من أجل نقل الأكسجين.



يعيش الاخطبوط في المحيطات في جميع انحاء العالم وخاصة بالقرب من الشعاب المرجانية ، ويتراوح حجم الاخطبوط ما بين بضعة سنتيمرات الى ما يقرب من 4.3 متر ووزنه يتراوح بين 5 - 75 كيلوجرام ويتراوح عمر الاخطبوط ما بين 6 اشهر الى عدة سنوات تختلف باختلاف الظروف البيئية التى يعيش فيها الاخطبوط ، الاخطبوط لديه ثمانية ارجل ومنقار حاد يستخدمه فى تناول الطعام ، يتحدد لون الاخطبوط على حسب البيئة التى يعيش فيها وكذلك الحجم فالاخطبوط الذي يعيش فى المياه الباردة يكون اكبر بكثير من الاخطبوط الذي يعيش في المياه الدافئة ، الاخطبوط لديه ثلاثة قلوب اثنان منهم لاعادة ضخ الدماء من خلال الخياشيم والثالث لاعادة ضخ الدم خلال ما تبقى من الجسم ودماء الاخطبوط زرقاء اللون ، يتنقل الاخطبوط عن طريق الزحف او السباحة ، ويذكر ان الاخطبوط لديه حاستي نظر ولمس قوية جدا .





تعرف على الاخطبوط  عن قرب



الاخطبوط كائن فى غاية الذكاء وهو الاذكى بين اللافقاريات على الاطلاق حيث اثبتت التجارب والدراسات ان الاخطبوط لديه نظام ذاكرة قصير مؤقت ونظام ذاكرة طويل المدى وغير معروف حتى الان كيف يتعلم صغار الاخطبوط السلوكيات بسبب عدم وجود اتصال بينهم وبين والديهم وسوف يتم ذكر سبب ذلك عند التحدث عن التزاوج بين الاخطبوط ، ويستخدم الاخطبوط ذكائه فى التخفي من الحيوانات المفترسة فهو يستخدم التمويه واكياس الحبر في مواجهة الحيوانات المفترسة ليتمكن من الهرب منهم حيث يخرج الاخطبوط كمية كبيرة من الحبر الاسود مكونة سحابة سوداء تساعده فى الهرب ويتكون هذا الحبر الاسود من مادة الميلانين الذي ستخدمه البشر فى صبغات الشعر ، كما ان تلك المادة تؤثر على حاسة الشم لدى اسماك القرش المفترسة ، كما ان تكوين جسم الاخطبوط الخالي من العظم يجعله قادرا على الانضغاط والاختباء داخل الاماكن الضيقة المظلمة .



تعرف على الاخطبوط  عن قرب


يتغذى الاخطبوط الذي يعيش فى قاع المحيطات على السرطانات والديدان الحلقية والرخويات الاخرى والمحار ، والاخطبوط الذي يعيش بالقرب من سطح الماء يتغذى على القريدس والاسماك الصغيرة كما ان الانواع الكبيرة من الاخطبوط تستطيع افتراس بعض انواع اسماك القرش .

ليس هناك وقت محدد للتزاوج عند الاخطبوط ولكن المثير فى الامر ان ذكر الاخطبوط يموت فى غضون شهور قليلة بعد التزاوج وتضع انثى الاخطبوط حوالي 200 الف بيضة وهذا الرقم يختلف باختلاف الانواع وبعد الفقس يطفو صغار الاخطبوط مع العوالق الى السطح ثم تعود مرة اخرى الى قاع المحيط ، ومن الغريب ايضا ان انثى الاخطبوط تموت ايضا بعد فقس البيض بسبب الجوع ولذلك لانها لا تأكل طوال فترة احتضانها للبيض الذي يستمر لمدة ثلاثة اشهر ، ولهذا السبب تكلمنا فى فترة سابقة عن غموض الاسباب التى يتمكن منها صغار الاخطبوط من تعلم سلوكيات الحياة بعد وفاة الاب والام ، ولكن نحن على يقين بقدرة الخالق سبحانه وتعالى على كل شئ وحتى ان كان السبب لا يبدو واضحا لنا .




تعرف على الاخطبوط  عن قرب


تعرف على الاخطبوط  عن قرب


تعرف على الاخطبوط  عن قرب


تعرف على الاخطبوط  عن قرب


تعرف على الاخطبوط  عن قرب



شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=23a7bafb2c4cacb3c5ea4228b184eb57&t=25625
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: تعرف على الاخطبوط عن قرب الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر

أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.