الانتقال للخلف   منتديات مول نت > المنتديات العامة > المنتدي الإسلامي
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
  #1  
قديم 12-26-2014, 08:40 PM
الصورة الرمزية قلم له قلب
قلم له قلب قلم له قلب غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2014
المشاركات: 280
بمعدل: 0.25 يوميا
الإقامة: بحور الكلمات
الوظيفة: عاشق للكلمة
التقييم: 10
قلم له قلب is on a distinguished road
افتراضي مولد النبي صلى الله عليه وسلم بين الاحتفال والبدعه المولد النبوي واسرار لمن لا يعرفها

مولد النبي صلى الله عليه وسلم بين الاحتفال والبدعه المولد النبوي واسرار لمن لا يعرفها

تحل علينا هذه الايام المباركة ذكرى مولد سيد الخلق اجمعين

المصطفى محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم

وما بين الاحتفاء والاحتفال فرق في حرفين وحرب في عقيدة

هناك من يحرم الاحتفال بهذه المناسبة او حتى تمييز يومها الا

بالقران وعدم التهنئه او ابداء اي من مظاهر الغلو معتبرين

ذلك بدعه وهناك من يحلل ذلك بل ويذهب لجعله عيدا ومناسبة

يتعايد فيها الناس بل وتصنع حلوى مخصصة لهذا اليوم

فما قصة التناقض واين نذهب بينهما ؟

من المؤيدين لبدعة هذه المناسبة والاحتفال بها بل وتحريم ذلك

ما ورد على لسان الشيخ محمد بن صالح العثيمين عندما سئل

عن الحكم الشرعي في الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه

وسلم حيث قال :

أنه من غير المؤكد تحديد ليلة ميلاده فهناك من ذكر ليلة التاسع

وهناك من ذكر غيرها ثم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحتفل

بها ولم يدعوا الى ذلك وهي ليست من كمال الدين فلم يذكر عنها

شيء حتى نزل قول الله تعالى :اليوم أكملت لكم دينكم

كما أن مابالاحتفال بها من مظاهر الغلو واختلاط النساء بالرجال

ما يجعلنا نقول ان الاحتفال بها في حكم البدعه المؤكده

وأكد أكد رأيه اغلب التيار الوهابي المتشدد

نأتي لرأي آخر فيه من الوسطية والعقلانية ما يقنع الكثير

وهو ما صدر عن الازهر الشريف وايدته دار الافتاء المصرية

بجواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بل والتأكيد على ان هذا

سنه مستحبه واليكم كوبي من السؤال الوارد لمشيخة الازهر

والجواب عليه بالادلة :


رضُ للقارئ الكريم فَتوى الأزهر التي أصْدَرتَها الأمانة العامَّة ردا على الطلب المقيد برقم 1186 . وهي تجيز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بل وتعتبرُ الاحتفاءَ به أمرًا مَندوبًا مُستَحَبًّا.
  • السؤال [1]: ما حُكم الاحتفال بالمولد النبوي وموالد آل البيت وأولياء الله الصالحين؟
  • الجواب: المَولد النبويُّ الشَّريف إطلالةٌ للرحمة الإلهيَّة بالنسبة للتاريخ البشرى جَميعِه، فلقد عَبَّرَ القرآنُ الكريم عن وُجود النبي -صلى الله عليه وآله وسلّم- بأنَّه ’رَحْمَةٌ للعالمين’، وهذه الرحمة لم تكن محدودةً، فَهي تَشمل تربية البشرَ وتزكيتَهم وتعليمَهم وهدايتَهم نَحوَ الصراط المستقيم، على صعيد حياتهم المادية والمعنويّة. كما أنَّها لا تقتصر على أهل ذلك الزمان، بل تمتدُّ على امتداد التاريخ بأسره ’وآخرينَمِنهملمَّايَلْحَقوابِهم(الجمعة : 3 ) .
  • والاحتفالُ بذكرى مَولِد سيِّدِ الكونَيْنِ وخاتَمِ الأنبياء والمُرسلين، نبيِّ الرحمة، وغوثِ الأمة، سيِّدنَا محمدٍ، صلى الله عليه وآله وسلّم، ومَحَبَّةالنبيصلَّىاللهُعَلَيهوآلهوسلّمأصلٌمنأصولالإيمان. وقد صحَّ عنه أنَّه، صلى الله عليه وآله وسلّم، قال : ’لايؤمنُأحدُكمحتَّىأكونَأحَبَّإلَيهمِنوالدهوَوَلَدِهوالناسأجمعين’،رواه البخاري.
  • قال ابنُ رَجَب [2] : ’ مَحبَّة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم من أصول الإيمان، وهي مُقارِنةٌ لمحبة الله عز وجلَّ، وقد قَرنَها الله بها، وتَوَعَّدَ من قدّم عليهما محبة شيء من الأمور المحببة طبعا من الأقارب والأموال والأوطان وغير ذلك، فقال تعالى : ’قلإنكانآبائكموأبناؤكموإخوانكموأزواجكموعشيرتكموأموالاقترفتموهاوتجارةتخشون
  • كسادهاومساكنترضونهاأحبإليكممناللهورسولهوجهادفيسبيلهفتربصواحتىيأتياللهبأمره
  • ( التوبة : 24 ). ولمَّا قال سيدنا عمر للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم : يا رسول الله، لأنتَ أحبُّ إلى من كل شيء إلا نفسي. قال النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : لاوالذينفسيبيده،حتَّىأكونَأحبَّإليكمننفسك.فقال له سيدنا عمر : فإنه الآن والله لأنت أحب إلى من نفسي. فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ’ الآن يا عمر ’ رواه البخاري .
  • والاحتفال بمولده صلى الله عليه وآله وسلّم هو الاحتفاءُ به. والاحتفاء به صلى الله عليه وآله وسلّم أمرٌ مقطوع بمشروعيته، لأنه أصل الأصول ودعامته الأولى، فقد علم الله سبحانه وتعالى قدر نبيه، فَعَرَّفَ الوجودَ بأسره، باسمه وبمَبعثه وبمقامه وبمكانته، فالكونُ كله في سرور دائم وفرحٍ مُطلق بنور الله، وفَرَجِه ونِعمته على العالمين وحجَّته.
  • وقد دَرج سلفنا الصالح منذ القرن الرابعِ والخامس على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم صلوات الله وسلامه عليه بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام وتلاوة القرآن والأذكار وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم، كما نصَّ على ذلك غير واحد من المؤرخين مثل الحافظ ابن كثير، والحافظ ابنُ دحيةَ الأندلسي، والحافظ بن حجر، وخاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي رَحمهم الله تعالى .
  • ونص جماهير العلماء سلفاً وخلفاً عَلى مَشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بل ألف في استحباب ذلك جماعةٌ من العلماء والفقهاء، بَيَّنوا بالأدلة الصحيحة استحبابَ هذا العَمل، بحيث لا يبقى لمن له عقلٌ وفهم وفكر سليم إنكار ما سلكه سلفنا الصالح من الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.
  • وقد أطال ابن الحاج [3] في كتابه ( مَدخل الشرع ) في ذكرى المزايا المتعلقة بهذا الاحتفال، وذكر في ذلك كلاماً مفيداً يَشرح صدورَ المؤمنين، مع العلم أنَّ ابنَ الحاج وضع كتابه ( المدخل ) في ذمّ البدع المُحدثة التي لا يتناولها دليل شرعيٌّ، وللإمام السيوطي في ذلك رسالة مُستقلة سماها ’ حسن المقصد في عمل المولد ’ .
  • والمُراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي هو تَجَمُّع الناس على الذكر، والإنشاد في مَدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلّم، وإطعام الطعام صدقةً، إعلاناً لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم، وإعلاناً لفرحنا بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وآله وسلّم. ويدخل في ذلك ما اعتاده الناس من شراء الحلوى والتهادي بها في المولد الشريف، فإنَّ التهادي أمر مطلوب في ذاته. لم يقم دليلٌ على المنع منه أو إباحته في وقت دون وقتٍ، فإذا انضمَّت إلى ذلك المقاصدُ الصالحةُ الأخرى كإدخال السرور على أهل البيت وصلة الأرحام فإنهيُصبحمُستَحَبًّامندوباًإليه، فإذا كان ذلك تعبيراً عن الفَرح بمولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلّم كان ذلك أشد مشروعيةً وندباً واستحبابًا، لأنَّ للوسائل أحكام المَقاصِدِ، والقول بتحريمه أو المَنعِ منه حينئذ ضربٌ من التنطّع المَذموم .
  • ومما يَلتبس على بعضهم دَعوى خلوِّ القرون الأولى الفاضلة من أمثال هذه الاحتفالات، ولو سَلِمَ هذا – لَعَمْرُ الحقِّ – فإنَّه لا يكون مُسَوِّغاً لمنعهَا، لأنه لا يشكُّ عاقلٌ في فرحهم – رضي الله عنهم- به صلَّى الله عليه وآله وسلّم، ولكنْ للفرح أساليبُ شتَّى في التعبير عنه وفى إظهاره، ولا حَرجَ فى الأساليب والمَسالك، لأنَّها ليست عبادةً في ذاتها،فالفَرحبهصلىاللهعليهوآلهوسلّمعبادةٌوأيُّعبادَةٍ, والتعبير عن هذا الفرح إنما هو وسيلةٌ مُباحة , ولكلٍّ فيها وجهةٌ هو مُوليها.
  • على أنَّه قد ورد في السنة النبوية ما يدل على احتفال الصحابة الكرام بالنبي صلى الله عليه وآله وسلّم مع إقراره لذلك وإذنه فيه، فعن بُرَيْدَةَ الأسلمي رضي الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم في بعض مغازيه، فلمَّا انصرف جاءت جاريةٌ سوداءُ فقالت : يا رسول الله، إنِّي كنت قد نذرت إنْ ردَّكَ الله سالماً أن أضربَ بينَ يَديْكَ بالدَفِّ وأتغنَّى، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : ’إن كنت نَذرت فاضربي، وإلا فَلا’، رواه الإمام أحمد والترمذي وقال : هذا حديث حسن صحيحٌ غريب. فإذَا كان الضربُ بالدفِّ إعلاناً للفرح بقدوم النبي صلى الله عليه وآله وسلّم من الغزو أمراً مشروعاً أقره سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وأمرَ بالوفاء بنذره، فَإنَّإعلانالفَرَحبقدومهصلىاللهعليهوآلهوسلّمإلىالدنيا- بالدَفِّأوغيرهمنمظاهرالفرحالمباحةفينفسها- أكثرُمشروعيةًوأعظمُاستحبابًا . فما بالكم بجزاء الرب لفرح المؤمنين لميلاده وسطوع نوره على الكون ! .
  • وقد سن لنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بنفسه الشريفة الشكرَ لله تعالى على ميلاده الشريف، فقد صحَّ عنه أنه كان يصوم يوم الاثنين ويقول : ’ ذلك يومٌ ولدتُ فيه ’ رواه مسلم من حديث أبى قتادة رضي الله عنه. فهو شكر منه عليه الصلاة والسلام على منة الله تعالى عليه وعلى الأمة بذاته الشريفه.
  • فالأولى بالأمة الاحتفاء به صلى الله عليه وآله وسلّم بشكر الله على منته ومنحته المصطفويه بكل أنواع الشكر , ومنها الإطعام والمديح والاجتماع للذكر والصيام والقيام وغير ذلك، وكلُّ ماعون ينضح بما فيه . (...).
  • وقد كرَّمَ الله تعالى يومَ الولادة في كتابه وعلى لسان أنبياؤه فقال سبحانه : ’وسلام عليه يوم ولد’، مريم : 15 ’ وقال جل شأنه على لسان السيد المسيح عيسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأزكى التسليم : ( والسلام على يوم ولدت ) ’ مريم : 33 ’ , وذلك أن يومَ الميلاد حصلت فيه نعمة الإيجاد، وهى سببٌ لحصول كل نعمه تنال الإنسان بعد ذلك، فكان تذكره والتذكير به باباً لشكر نعم الله تعالى على الناس.
  • ولا يَقدَحُ في هذه المشروعية ما قد يَحدثُ في بعض هذه المواسم من أمور مُحرمة، بل تقام هذه المناسبات مع إنكار ما قد يكتنفها من منكراتٍ، ويُنبه أصحابها إلى مخالفة هذه المنكرات للمقصد الأساسي الذي أقيمت من أجله هذه المناسبات الشريفة. والله سبحانه وتعالى أعلم.
أمانة الفتوى
دار الإفتاء المصرية.








وانا هنا اعرض سؤالي كيف ستحتفل هذا العام بمولد النبي



صلى الله عليه وسلم ؟


كل عام وانتم بخير



شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=fa035003c0ae816afcb88bdc2c3c85bd&t=24392
رد مع اقتباس
قديم 12-27-2014, 01:33 PM   #2
شيماء
الصورة الرمزية شيماء
تاريخ التسجيل: Sep 2014
المشاركات: 3,149
بمعدل: 2.67 يوميا
العمر: 24
الإقامة: الجزائر
الوظيفة: كاتبة
معدل تقييم المستوى: 7
شيماء is on a distinguished road
برنامج الربح من المنتدي
مشترك (1 فبراير 2015)
افتراضي رد: مولد النبي صلى الله عليه وسلم بين الاحتفال والبدعه المولد النبوي واسرار لمن لا يعرفها

لحد اللآن مازال الكثير يقولون ان الإحتفال به بدعه
وهناك من يقول العكس وخصوصا السلفية
وان شاء الله ربنا يهدينا للطريق الصحيح
التوقيع رد: مولد النبي صلى الله عليه وسلم بين الاحتفال والبدعه المولد النبوي واسرار لمن لا يعرفها
شيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-27-2014, 07:39 PM   #3
قلم له قلب
مشرف سابق
الصورة الرمزية قلم له قلب
تاريخ التسجيل: Nov 2014
المشاركات: 280
بمعدل: 0.25 يوميا
الإقامة: بحور الكلمات
الوظيفة: عاشق للكلمة
معدل تقييم المستوى: 4
قلم له قلب is on a distinguished road
افتراضي رد: مولد النبي صلى الله عليه وسلم بين الاحتفال والبدعه المولد النبوي واسرار لمن لا يعرفها

انا عن نفسي احتفل به بما يليق به صلى الله عليه وسلم من الاكثار من

الصلاة عليه وزيارة الاقرباء وصلة الرحم واهداء الحلوى

كل عام وانتي بخير والامة الاسلامية بخير

تحياتي
التوقيع ستبقى يا قلمي شامخا مهما خضع الاخرون

اعلم يا قلمي أنك تكتب لنفسك فاحترم ما تكتب يحترمك

الاخرون
قلم له قلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2014, 09:27 AM   #4
ايمان 3
عضو ماسي
الصورة الرمزية ايمان 3
تاريخ التسجيل: Nov 2014
المشاركات: 821
بمعدل: 0.74 يوميا
معدل تقييم المستوى: 4
ايمان 3 is on a distinguished road
برنامج الربح من المنتدي
مشترك (1 فبراير 2015)
افتراضي رد: مولد النبي صلى الله عليه وسلم بين الاحتفال والبدعه المولد النبوي واسرار لمن لا يعرفها

وكل سنة والامة الاسلامية بخير
وكل سنة واسرة مول نت بكل خير
نحن فى قريتنا نحتفل كل عام نتوجه الى مكان معين ونكون لابسين الملابس البيضاء رجال ونساء ولكن يوجد فاصل بين الرجال والنساء وتاتى الاطفال وتمدح فى رسولنا الكريم وايضا ياتى كل عام الشيخ محمود ياسين التهامى ويحتفل معنا وشكرا اخى لك على موضوعك القيم
ايمان 3 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2014, 02:22 PM   #5
ندى الورد
عضو مثالي
الصورة الرمزية ندى الورد
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 5,314
بمعدل: 3.53 يوميا
معدل تقييم المستوى: 10
ندى الورد is on a distinguished road
افتراضي رد: مولد النبي صلى الله عليه وسلم بين الاحتفال والبدعه المولد النبوي واسرار لمن لا يعرفها

راح احتفل راح اجيب ربع كيلو حلاوة
ندى الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2014, 08:42 PM   #6
قلم له قلب
مشرف سابق
الصورة الرمزية قلم له قلب
تاريخ التسجيل: Nov 2014
المشاركات: 280
بمعدل: 0.25 يوميا
الإقامة: بحور الكلمات
الوظيفة: عاشق للكلمة
معدل تقييم المستوى: 4
قلم له قلب is on a distinguished road
افتراضي رد: مولد النبي صلى الله عليه وسلم بين الاحتفال والبدعه المولد النبوي واسرار لمن لا يعرفها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايمان 3 مشاهدة المشاركة
وكل سنة والامة الاسلامية بخير
وكل سنة واسرة مول نت بكل خير
نحن فى قريتنا نحتفل كل عام نتوجه الى مكان معين ونكون لابسين الملابس البيضاء رجال ونساء ولكن يوجد فاصل بين الرجال والنساء وتاتى الاطفال وتمدح فى رسولنا الكريم وايضا ياتى كل عام الشيخ محمود ياسين التهامى ويحتفل معنا وشكرا اخى لك على موضوعك القيم





ما أجمل بياض قريتك

ما أجمل بياض تعليقك

ما أجمل بياض قلبك وطيبته

كل عام وأنتي بخير

كل عام وأنتي معنا

تحياتي
التوقيع ستبقى يا قلمي شامخا مهما خضع الاخرون

اعلم يا قلمي أنك تكتب لنفسك فاحترم ما تكتب يحترمك

الاخرون
قلم له قلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2014, 08:45 PM   #7
قلم له قلب
مشرف سابق
الصورة الرمزية قلم له قلب
تاريخ التسجيل: Nov 2014
المشاركات: 280
بمعدل: 0.25 يوميا
الإقامة: بحور الكلمات
الوظيفة: عاشق للكلمة
معدل تقييم المستوى: 4
قلم له قلب is on a distinguished road
افتراضي رد: مولد النبي صلى الله عليه وسلم بين الاحتفال والبدعه المولد النبوي واسرار لمن لا يعرفها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندى الورد مشاهدة المشاركة
راح احتفل راح اجيب ربع كيلو حلاوة



هاتيلي رع معاكِ بس كتري الملبن

هههههههههههههههه

مش مهم الكميه قد ايه

مش مهم النوع ايه

مش مهم من عربية او فرش او محل فخم

المهم اللمه الحلوة تكون موجوده

تحياتي
التوقيع ستبقى يا قلمي شامخا مهما خضع الاخرون

اعلم يا قلمي أنك تكتب لنفسك فاحترم ما تكتب يحترمك

الاخرون
قلم له قلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2015, 04:29 PM   #8
انسام
عضو مشاركاته قليلة
تاريخ التسجيل: Nov 2014
المشاركات: 26
بمعدل: 0.02 يوميا
معدل تقييم المستوى: 0
انسام is on a distinguished road
افتراضي رد: مولد النبي صلى الله عليه وسلم بين الاحتفال والبدعه المولد النبوي واسرار لمن لا يعرفها

جزاك الله خيرا
وبارك فيك
انسام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2015, 05:56 PM   #9
قلم له قلب
مشرف سابق
الصورة الرمزية قلم له قلب
تاريخ التسجيل: Nov 2014
المشاركات: 280
بمعدل: 0.25 يوميا
الإقامة: بحور الكلمات
الوظيفة: عاشق للكلمة
معدل تقييم المستوى: 4
قلم له قلب is on a distinguished road
افتراضي رد: مولد النبي صلى الله عليه وسلم بين الاحتفال والبدعه المولد النبوي واسرار لمن لا يعرفها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انسام مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا
وبارك فيك


وبارك الله فيكِ أختاه

كل عام وانتي بخير

تحياتي
التوقيع ستبقى يا قلمي شامخا مهما خضع الاخرون

اعلم يا قلمي أنك تكتب لنفسك فاحترم ما تكتب يحترمك

الاخرون
قلم له قلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: مولد النبي صلى الله عليه وسلم بين الاحتفال والبدعه المولد النبوي واسرار لمن لا يعرفها الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر

أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.