مهندس الوردية بالتحكم القومي للطاقة السبب فى ازمة الكهرباء امس - اخبار مصر

وزارة الكهرباء, وزير الكهرباء والطاقة, انقطاع الكهرباء, ازمة الكهرباء

إضافة رد
  #1  
قديم 09-05-2014, 09:02 PM
نسرين سليمان نسرين سليمان غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 3,440
بمعدل: 2.29 يوميا
التقييم: 10
نسرين سليمان is on a distinguished road
افتراضي مهندس الوردية بالتحكم القومي للطاقة السبب فى ازمة الكهرباء امس

مهندس الوردية بالتحكم القومي للطاقة السبب فى ازمة الكهرباء امس

امس كان اليوم الاكثر ظلام على مصر فى العديد من المحافظات بسبب مشاكل كبيرة فى شركة الكهرباء , ياترى ما هى اسباب هذه الازمة ومن هو المتسبب فى ازمة انقطاع الكهرباء بهذا الشكل ؟

ما هو تعليق وزارة الكهرباء عن أزمة الإظلام التام الذي تعرض لة العديد من المحافظات فى مصر امس الخميس

وقد كشفت وزارة الكهرباء نقلا عن المصرى اليوم إن الأزمة التى استمرت لمدة 50 دقيقة، كانت بسبب توصيل الدائرة (القاهرة- النوبارية) جهد «500 ك.ف» حدث خروج مفاجئ لجميع وحدات الإنتاج بـ«محطة النوبارية 1450 م. و»، والخطأ الذي حدث هو توصيل الدائرة (النوبارية- القاهرة) من ناحية النوبارية أولاً، ثم من ناحية القاهرة، والمفترض أن العكس هو الذي يحدث.

وأضافت: المسؤول عن هذا الخطأ هو مهندس الوردية بالتحكم القومي للطاقة، حيث أدى لحدوث Over current، أي الخروج المفاجئ لمحطة النوبارية، والذى أدى لحدوث هزة على الشبكة القومية جهد 500 ك.ف.

وتابعت المصادر: وأدت تلك الأحداث إلى خروج كثير من الدوائر من الشبكة الموحدة جهد 500 ك.ف و220 ك.ف، ما أدى لانخفاض مفاجئ في قيمة الأحمال.

والانخفاض المفاجئ أدى لارتفاع سرعة الشبكة لتصل 3072 لفة/ الدقيقة (الطبيعى 3000)، وارتفاع تردد الشبكة ليصل 51.38 هرتز (الطبيعى 50)، ما نتج عنه خروج كثير من وحدات الإنتاج من الشبكة الموحدة لعدم وجود تزامن.

والمفترض وجود جهاز وقاية يحمى الوحدة من الانخفاض المفاجئ في الحمل، حيث يقوم بخفض كمية الوقود المستخدم، وخروج الوحدات يعنى عدم عمل أجهزة الوقاية على أكمل وجه.

وأوضحت المصادر أن كل تلك الأحداث المتتالية وقعت في زمن قليل ربما لم يتخطى ربع الساعة، وأنه تم بالفعل إعادة الدخول ببعض وحدات الإنتاج التي خرجت من الخدمة. وأشارت إلى أن عمليات فصل وتوصيل الدوائر جهد (500 ك.ف- 220 ك.ف- 66 ك.ف) يطلق عليها مصطلح «مناوبات».

في سياق متصل، ولأكثر من 30 ساعة متواصلة، عمل مهندسو التحكم القومى التابع لوزارة الكهرباء بدون الحصول على الراحة المطلوبة بسبب الأزمة.

وفى أقل من ساعة بعد انقطاع التيار تم استدعاء غالبية المهندسين والفنيين الذين صادفت إجازاتهم يوم الخميس للعمل على الإسراع في إنهاء المشكلة وحلها، وسط مشادات واحتكاكات بينهم وبين وسائل الإعلام والجهات الأمنية التي تحاول الضغط عليهم للعمل على سرعة إدخال المحطات وعودة التيار الكهربائى.

وقالت مصادر إن ضغط وسائل الإعلام على العاملين والوزارة تسبب في حالة من التوتر الشديد أثناء العمل على حل الأزمة، ما نتج عنه حصول عدد من الأخطاء، من بينها عدم التنسيق المفترض بين المركز والمحطات التي بدأت في الدخول في الخدمة.

وأشارت المصادر إلى أن هناك الكثير من المشاكل الفنية التي واجهت المهندسين أثناء قيامهم بإعادة عمل المحطات ما تسبب في تأخر حل الأزمة.

من جانبه قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، إنه ظل متواجداً في المركز طوال يوم الخميس، وحتى الساعات الأولى من صباح الجمعة، مشيراً إلى أنه لن يجري أي مقابلات صحفية في الفترة الصباحية لتجنب أي تأثير سلبي على سير العمل بعد الزحام والارتباك الشديد الذي نشأ عن تواجد أعداد كبيرة من الصحفيين والإعلاميين والقنوات الفضائية بمقر المركز، مشيراً إلى أن الوزارة ستصدر لاحقاً بياناً تشرح فيه تفاصيل ما تم من أعمال متابعة، الجمعة.

من ناحية أخرى، أوضحت المهندسة صباح مشالي، وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن بعض سكان منطقة سمالوط ومغاغة وبنى سويف تأثروا من انقطاع التيار صباح الجمعة، وأوضحت أن ذلك نتج عن خروج محولين من الشبكة، مشيرة إلى أنه تم القيام بأعمال الإصلاح وإعادة الوضع إلى ما كان عليه.

وقالت إن هذا أمر عادي ولا علاقة له مطلقاً بما شهدته مصر، الجمعة، معتبرة أنه من الأحداث اليومية التي يواجهها قطاع الكهرباء ويتعامل معها بشكل روتينى. وأضافت: «لم يرتبط ذلك مطلقاً بتخفيف أي أحمال على الشبكة».



شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=c07203fc55f21e8d52c8d7ea99a13d9f&t=21342

التعديل الأخير تم بواسطة Exclusive ; 09-06-2014 الساعة 05:00 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: مهندس الوردية بالتحكم القومي للطاقة السبب فى ازمة الكهرباء امس الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر

أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.