النمل الابيض يستشعر الخطر من إشارات اهتزاز الأرض - علوم ثقافية

ماركوتيرميس ناتالينسيس, النمل الأبيض, النمل الأبيضgps, حشرات, عالم الحشرات

إضافة رد
  #1  
قديم 07-28-2014, 10:31 PM
نسرين سليمان نسرين سليمان غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 3,440
بمعدل: 2.28 يوميا
التقييم: 10
نسرين سليمان is on a distinguished road
افتراضي النمل الابيض يستشعر الخطر من إشارات اهتزاز الأرض

النمل الابيض يستشعر الخطر من إشارات اهتزاز الأرض

سبحان الله العلى العظيم عالم الحيوانات والحشرات ملئ بالاسرار والخبايا التى تجسد قدرة الله سبحانة وتعالى فى خلقة , وما اجمل اكتشافات العلم الحديث عن حياة النمل الابيض حيث تمكن العلماء من التعرف على جهاز انذار للنمل الابيض يجنبة الخطر

النمل الابيض يستشعر الخطر من إشارات اهتزاز الأرض

أظهرت دراسة حديثة لعلماء ألمان، أن حشرة الأًرض أو النمل الأبيض تستشعر الخطر المحدق بها عبر سيقانها التي تلتقط إشارات اهتزاز الأرض. وذلك وفق آلية تشبه بشكل كبير طريقة عمل نظام الملاحة GPS.

يعتمد نظام الملاحة GPSفي طريقة عمله على فكرة في غاية البساطة لدرجة العبقرية، حيث تتم المقارنة بين إشارات ثلاثة أقمار صناعية في وقت واحد، وعبر مسار الإشارات يتعرف المتلقي، سواء تعلق الأمر بجهاز نظام الملاحة أو الهاتف الذكي أو ساعة الجري، على المكان الذي نتواجد فيه. إذا استغرقت إشارة قمر صناعي ما زمنا أطول نسبيا، فإننا نكون قد ابتعدنا عن الهدف، وإذا جاءت الإشارة بشكل أسرع نكون قد اقتربنا منه.

ووفق نموذج هذا النظام بالذات، تحمي حشرات النمل الأبيض نفسها. فبدلا عن إشارات الأقمار الصناعية، تلتقط الحشرات إشارات اهتزاز الأرض. هذا الأمر المذهل اكتشفه علماء وباحثو جامعة الرور بمدينة بوخوم الألمانية. فقد أثبت البروفيسور المختص بعلم الأحياء فولفغانغ كيرشنير مع أحد طلابه فيليكس هاغير علميا أن حشرات النمل الأبيض "ماركوتيرميس ناتالينسيس"، التي تعيش في جنوب إفريقيا لها مجسات حساسة للغاية تتواجد على سيقانها مختصة في تحديد اتجاه الاهتزازات التي تحدث في جوف الأرض، وفق ما جاء في تقرير نشره الباحثان في مجلة "Journal of Experimental Biology".

السمع بالسيقان بدلاً من الأذن

الإنسان بدوره، "يستطيع عبر تفاوت الفترة الزمنية لتلقيه الإشارات أن يستخلص بعض الاستنتاجات"، يقول البروفيسور كيرشنير. أما بالنسبة للنمل الأبيض، فإن الفوارق الزمنية بين الإشارات تبلغ جزءا من عشرة آلاف جزء من الثانية الواحدة، لكنها أيضا مدة كافية لكي تتمكن هذه الحشرات من حماية نفسها من المخاطر المحدقة، ليتوجه الجنود في صفوفها صوب مصدر الخطر، في ما يهرع العمال إلى الاتجاه المعاكس.

ومن أجل اكتشاف هذه الحقيقة عمد الباحثان الألمانيان إلى وضع جنود حشرات النمل الأبيض على فراغ بطول ملم واحد فقط، يفصل بين مسطحين،بحيث كانت سيقان الحشرات اليسرى تسير على مسطح واليمنى على المسطح الموازي. بعد ذلك، تمّ خلق نوع من الاهتزاز عبر مكبرات الصوت على المسطحين، لكن بفارق زمني لم يتجاوز واحدا من عشرة آلاف جزء من أجزاء الثانية. وكانت النتيجة: جنود حشرات النمل الأبيض توجهوا فورا ودون تلكأ إلى المسطح الذي اهتز أولا.

يذكر أن الباحثين نشرا تقريرا العام الماضي حول قنوات التواصل بين أفراد هذا النوع من النمل الأبيض. وجاء فيه أن هذه الحشرات، عادة ما تبني ممرات تمتد لأمتار طويلة تربط بين تلال الحشرات ومواقع الغذاء في محيطها.

وإذا ما شعر جنود النمل بالخطر، يضربون الأرض برؤوسهم لإحداث اهتزازات تنذر باقي النمل. ويمكّن هذا الاكتشاف من فك اللغز الذي حيّر العلماء طويلا، حول كيفية معرفة الحشرات للاتجاه الصحيح للهروب عند الخطر.

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=22a4a77244557badc3ba9979bf3f0363&t=20252
رد مع اقتباس
قديم 12-03-2017, 09:03 PM   #2
ميدو القطب
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Aug 2014
المشاركات: 84
بمعدل: 0.07 يوميا
معدل تقييم المستوى: 4
ميدو القطب is on a distinguished road
افتراضي رد: النمل الابيض يستشعر الخطر من إشارات اهتزاز الأرض

إذا لاحظت أي علامات الضرر الخشب في منزلك، كان على الأرجح الناجم عن النمل الأبيض. يمكن أن يسبب إصابة النمل الأبيض مشكلة كبيرة في منزلك، وكذلك في مكان عملك إذا لم يتم علاجه. إذا تم بناء منزلك أو حتى مكان عملك باستخدام كمية كبيرة من الخشب، ثم إصابة النمل الأبيض يمكن أن يسبب الأضرار الشديدة للخصائص الهيكلية للمبنى. لذلك، بمجرد أن تلاحظ أن هناك إصابة النمل الأبيض في منزلك أو الأعمال التجارية، تحتاج إلى الاتصال شركة التحكم النمل الأبيض على الفور.

يمكنك تقليل مبلغ المال الذي سيتعين عليك إنفاقه على رسوم اإلبادة، إذا قمت مرة واحدة على األقل في الشهر بإجراء فحص النمل الأبيض بنفسك، أو إذا طلبت من شركة مراقبة النمل الأبيض المهنية القيام بذلك نيابة عنك. تأكد من أن الأماكن مثل إطارات الأبواب، والعلية، والقبو والنوافذ يتم التحقق بشكل صحيح. على الرغم من أنه قد يبدو مملة أداء التفتيش النمل الأبيض شهريا، فإنه يمكن أن تساعدك على توفير الكثير من المال في رسوم إبادة وربما إصلاح المنزل. مشاكل الإصابة بالنمل الأبيض معقدة نوعا ما؛ وبالتالي، ينبغي أن تترك جميع إبادة لشركة مكافحة النمل الأبيض المهنية.

على الرغم من أن الإصابات النمل الأبيض عادة ما تبدأ في أي وقت على مدار السنة، فهي الأكثر شيوعا خلال الوقت عندما يبدأ الطقس الحصول على أكثر دفئا وعندما يكون هناك الكثير من المطر. الربيع هو الوقت من السنة عندما أكبر عدد من النمل الأبيض سيحصل داخل منزلك. مرة أخرى، إذا كنت تعتقد أن لديك مشكلة النمل الأبيض، تحتاج إلى الاتصال على الفور شركة التحكم النمل الأبيض المهنية.

وهناك شركة مراقبة النمل الأبيض جيدة تكون قادرة على معرفة كيف هو أن النمل الأبيض حصلت في منزلك، وأنها سوف تكون أيضا قادرة على أن تظهر لك أفضل طريقة للقضاء عليها. فقط خبير سوف تكون قادرة على إدارة هذه المهمة المعقدة بشكل صحيح. وهناك شركة التحكم مكافحة الارضة بالرياض كبيرة لديها المهنيين الذين هم على دراية وأيضا لديهم المهارات اللازمة لتشغيل المعدات المتخصصة التي تستخدم للإبادة. بعض المعدات التي يستخدمها هؤلاء المهنيين تشمل التدريبات البناء وقضبان معالجة التربة، وهذه الأدوات تساعد المهنيين على الحصول على جذور مشكلة الإصابة النمل الأبيض. علاج مشكلة الاصابة النمل الأبيض ينطوي على استخدام عدة غالونات من المبيدات في شكل سائل. والمهنية من شركة مكافحة النمل الابيض حقن المبيدات تحت ألواح ملموسة، داخل الجدران الأساس،
ميدو القطب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: النمل الابيض يستشعر الخطر من إشارات اهتزاز الأرض الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر

أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.