5 نصائح لكل فتاة للنجاح فى اختيار المرحلة الجامعية المناسبة - مملكـــة حواء

مجالات الدراس, مرحلة تنسيق الجامعات, الدراسة الجامعية, اختيار الدراسة الجامعية

إضافة رد
  #1  
قديم 07-27-2014, 09:48 PM
نسرين سليمان نسرين سليمان غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 3,440
بمعدل: 2.29 يوميا
التقييم: 10
نسرين سليمان is on a distinguished road
افتراضي 5 نصائح لكل فتاة للنجاح فى اختيار المرحلة الجامعية المناسبة

5 نصائح لكل فتاة للنجاح فى اختيار المرحلة الجامعية المناسبة

الجامعات على الابواب واختيار الجامعه المناسبه لقدراتك وسط العديد من الجامعات فى تنسيق الجامعات يعتبر شئ محير بالنسبه لكل فتاه , انها مرحلة صعبه فى حياة كل فتاة فهى تحدد مستقبلها وحياتها العمليه فيما بعد , انها الحيرة في اختيار مجال الدراسة الجامعية المناسب مشكلة تظهر بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية , ولذلك اليوم نساعدك للتخلص من الخوف والقلق من المستقبل

فلا وقت نضيعه بين الحيرة والارتباك والقلق هناك مرحلة تنسيق القبول بالجامعات التي بدأت ويجب أن يستعد لها كل طالب وطالبة، بمنتهى الانتباه والوعي، لأن هذه الخطوة هي التي سترسم المستقبل الدراسي والعملي لكل منهم.

قبل اختيار مجال الدراسة الجامعية، واتخاذ قرار حاسم ونهائي في هذا الشأن، يجب على الطالب أن يخوض أولا مرحلة من البحث وجمع المعلومات والأراء والتقيممات المختلفة لكل كلية ومجال دراسة يشعر بالميل نحوه. لكن تحديد نقطة البدء وخطوات العمل في هذا الأمر قد يكون مربكا بشكل كبير، لذا فأهم ما يجب عمله هو التحلي بالهدوء وأخذ نفس عميق، ثم اتباع الخطوات التالية:

الحصول على مساعدة أحد الكبار:

من المهم للغاية على طالب المرحلة النهائية بالدراسة الثانوية أن يحصل على ناصح أمين له خبرة لا بأس بها في موضوع اختيار مجال الدراسة الجامعية. يمكن أن يكون هذا الناصح أحد الوالدين، أو شقيق أكبر، أو مدرس في المجال المفضل للطالب - إن وجد -، فمثلا إذا كان الطالب عاشقا للفيزياء أو الكيمياء، يمكنه استشارة مدرس متخصص في هذه المجالات، ليعرف الكليات المعنية بتدريسها، ومدى صعوبة الدراسة، ومجموع الدرجات التقريبي المطلوب للقبول بمثل هذه الكليات، ومجالات العمل المتاحة بعد التخرج للدراسين. أما فيما يخص الوالدين أو الأشقاء الأكبر، ففي الغالب سيقدم كل منهم للطالب خبراته السابقة من واقع معرفته بمجال واحد هو مجال دراسته وعمله، وقد يفتح هذا آفاقا مفيدة تساعد الطالب في تحديد اتجاهه.

اتخاذ القرار حول مجال الدراسة المختار:

كل طالب يكون لديه في الغالب فكرة عامة حول مستواه الدراسي، والمجموع التقريبي الذي سيحصل عليه عند إعلان نتيجة الشهادة الثانوية، وهذا قد يساعد في حصر الاختيارات بين بعض الكليات ومجالات الدراسة الواقعة في شريحة المجموع المتوقع.

هذا الأمر يساعد قليلا في حالة الطلبة الذين ليست لهم أية ميول محددة أو رغبة في دراسة مجال معين، حيث يكون عليهم في هذه الحالة استبعاد الكليات التي تطلب مجموع درجات من الصعب عليهم تحقيقه، ثم اتخاذ القرار من بين الخيارات الأخرى المتبقية.

الأمر في جميع الأحوال يحتاج لهدوء أعصاب وتفكير عميق، والبعد عن مجالات الدراسة المعتمدة بشكل أساسي على مواد يكرهها الطالب، ولا يبرع فيها، فلا يعقل مثلا أن يتجه الطالب لدراسة الفنون الجميلة وهو لا يجيد الرسم ولا يحبه، أو لدراسة القانون وهو لا يجيد الحفظ، أو لدراسة الهندسة وهو يكره الرياضيات. إذا فشل الطالب في تحديد ما يحبه، فسيكون من السهل عليه استبعاد مجالات الدراسة المكروهة أو التي لا يجيدها، وهنا ستنحصر الاختيارات بين كليات أقل.

الحصول على المزيد من المعلومات عبر الإنترنت:

بعد حصر التفكير في عدد معين من الكليات ومجالات الدراسة، يمكن للطالب الحصول على المزيد من المعلومات عن كل منها، من حيث موقعها والأقسام الداخلية المتاحة بها وطبيعة الدراسة ومدتها وتكلفتها وغير ذلك، من خلال الاستعانة بشبكة الانترنت، وعمل بحث على هذه الكليات. هذه خطوة مهمة للغاية ستساعد الطالب بالتأكيد على حسم أمره، وتحديد اختياره.

تنظيم المعلومات ومقارنتها:

بعد الحصول على المعلومات عبرالإنترنت أو متخصصين في كل مجال دراسة محتمل، أو من خلال الخبرة السابقة للأهل، يكون على الطالب كتابة البيانات الخاصة بكل كلية تقع ضمن دائرة اختياراته المحتملة، وذلك بشكل منظم وواضح. بعد ذلك يقوم الطالب بعقد مقارنات عقلانية علمية بين الكليات المختلفة، وكتابة ملاحظات بمميزات وعيوب كل منها، وسيجد أن الأمر قد أصبح أسهل كثيرا الآن.

اتخاذ القرار النهائي:
بعد حصر الاختيارات بين كليتين أو ثلاث على الأكثر، يفضل تأجيل اتخاذ القرار النهائي لحين ظهور نتيجة امتحانات آخر العام، لأن هذا سيكون في الغالب العامل النهائي الذي سيحسم الاختيار لصالح كلية بعينها.

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=c11c8d97f8c7b3bf0e4ba8f2d6c89138&t=20234
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: 5 نصائح لكل فتاة للنجاح فى اختيار المرحلة الجامعية المناسبة الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر

أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.