عيدية عيد الفطر للاطفال حب ومشاركة بفرحة العيد من الكبار - رعاية الطفل وتربية الأبناء

مظاهر العيد, العوادة, العيد, العيدية, عيد الفطر, عيدية الاطفال

إضافة رد
  #1  
قديم 07-27-2014, 09:22 PM
نسرين سليمان نسرين سليمان غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 3,440
بمعدل: 2.29 يوميا
التقييم: 10
نسرين سليمان is on a distinguished road
افتراضي عيدية عيد الفطر للاطفال حب ومشاركة بفرحة العيد من الكبار

عيدية عيد الفطر للاطفال حب ومشاركة بفرحة العيد من الكبار

العوادة او العيدية من مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك, والعيدية من العادات القديمة التى توارثناها عبر الاجيال والعيدية واحدة من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد عند الأطفال، فيتلهفون قدوم العيد محملين بأحلام وردية

العيدية تدخل البهجة علي قلوب الأطفال وينتظرها أحيانا الكبار وتعطى جو من التآلف بين افراد العائلة أو الجيران، فحينما تعطي العيدية من الخال أو العم أو اصدقاء الاسرة يشعر الطفل بالسعادة بالتواصل مع عائلتة

العيدية من أجمل مظاهر العيد التي يفرح بها الأطفال ويضعون توقعاتهم لحجم ما سيحصلون عليه ويخططون لإنفاقها قبل العيد بأيام, هذه المنحة القيمة من الأيادي الدافئة هي نوع من مشاركة الكبار لفرحة صغارهم بحلول العيد وتجسيد مادي للحب, وهي غالبًا ما تكون مبلغًا من المال.

ترتيب العيدية
إن الآباء يحسبون للعيدية حسابًا خاصًّا لأنها تعد ميزانية إضافية على ميزانية الملابس ومتطلبات العيد الأخرى, وهو ما عبَّر عنه أحمد علي بأنه يجهز للعيدية قبلها بفترة بدءًا من ادخار جزءٍ من المال كل شهرٍ لتوفير ميزانية العيدية ثم البحث عن أموال جديدة وقبل دخول العيد مباشرةً يحسب عدد الأفراد الذين سيكون لهم شرف العيدية، والذين حددهم أحمد في أبنائه وأبناء إخوته وأخواته ووالدته وزوجته وأخواته البنات، مع إضافات بسيطة قد تكون أبناء أشقاء زوجته.

ويضيف أحمد إنه يفضل ألا يتم فتح موضوع العيدية على البحري؛ نظرًا لضيق ذات اليد عند معظم الأسر, وبالتالي فإن التوسع في العيديات سوف يثقل كاهله أكثر مما هو عليه.

تحذير
الخبراء من جهتهم يرون أن للعيدية قيمة اجتماعية مهمة جدًّا, وخاصةً بالنسبة للأطفال فهي كما يقول الخبير النفسي د. محمود عبد الرحمن حمودة الأستاذ بجامعة الأزهر والحاصل على جائزة الدولة التقديرية: إن العيدية تنمي قدرة الطفل على التصرف وأخذ القرارات فيما يمتلك من نقود وتدربه في المستقبل على كيفية التصرف في أمواله والتخطيط السليم لصرف نقوده.

ويرى أن تشجيع الطفل على التصرف السليم في عيديته يعطيه ثقة بنفسه, إلا أنه عاد وقال: إن على الآباء عدم انتقاد أطفالهم صراحةً في طريقة صرفهم للعيدية واتهامهم بالإسراف والتبذير؛ لأن هذا يفسد سعادتهم بها, ونصح الدكتور عبد الرحمن الآباء بضرورة نصح الأطفال بلطفٍ في هذا الأمر بالذات حتى تتكون لدى الطفل شخصية قوية مستقلة تتعلم كيف تصرف أمورها بنفسها مع الوقت, ولم يمانع الدكتور عبد الرحمن من أن يكون للأهل دور في مشاركة أطفالهم في التخطيط لإنفاق العيدية بشرط أن يكون القرار الأخير للطفل حتى يحقق رغباته.

وحول أثر العيدية على نفسية الطفل يقول الدكتور عبد الرحمن: العيدية تشعر الصغير باهتمام الكبار ورعايتهم فيزيد إحساسه بالأمان وهو شيء ضروري لصحته النفسية. أما بالنسبة لفائدة العيدية للكبار فيقول: إن العيدية لها فائدة أيضًا للكبار فهي تخرجهم من انشغالهم بذاتهم إلى الانشغال بسعادة الصغار, وبذلك يكتشف الشخص أن السعادة الحقيقية تكمن في إسعاد الآخرين وبهذا تكتمل صحته النفسية.

غياب القيمة
وترى الدكتورة ثريا عبد الخالق أستاذ ورئيس قسم علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة المنوفية أن
للعيدية أثرين مهمين؛ الأول أثر مادي والآخر معنوي, مشيرةً إلى أن الأثر المادي للعيدية اندثر, وذلك بسبب غلاء المعيشة, وتدني قيمة الجنيه المصري, أما عن الأثر المعنوي فترى أنه قد قلَّ كثيرًا عما كان عليه في الماضي, وهو أثر طبيعي متواكب مع اندثار العديد من مظاهر العيد وفرحته.

وتصل الدكتورة ثريا في تحليلها إلى درجة أن العيدية قد اختفت نوعًا ما عن الماضي وأصبح الأب فقط وعدد محدود جدًّا من الأقارب هم مَن يقدمون العيدية للطفل، على عكس الماضي عندما كان الطفل يأخذ العيدية من عشرة أشخاص على الأقل سواء أقارب له أو من أصدقاء والده.

وربطت الدكتورة ثريا بين هذه الظاهرة وظاهرة اختفاء العديد من مظاهر العيد كشراء الملابس الجديدة وعمل الكعك والبسكويت

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=61dbc907767714e295a57b74e8dab8c9&t=20232
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: عيدية عيد الفطر للاطفال حب ومشاركة بفرحة العيد من الكبار الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر

أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.