نصائح لمرضى ضغط الدم لصيام صحي وآمن في شهر رمضان - عيادة مـــول نت

مرضى الضغط المرتفع, الصيام وضغط الدم, زيادة الوزن, صحة القلب, ضغط الدم, علاج الضغط المرتفع

إضافة رد
  #1  
قديم 07-17-2014, 11:29 PM
نسرين سليمان نسرين سليمان غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 3,440
بمعدل: 2.28 يوميا
التقييم: 10
نسرين سليمان is on a distinguished road
افتراضي نصائح لمرضى ضغط الدم لصيام صحي وآمن في شهر رمضان

نصائح لمرضى ضغط الدم لصيام صحي وآمن في شهر رمضان

مرضى ضغط الدم اثناء شهر رمضان قد يعانون من المشاكل الصحية , وانهم فى حاجه الى التعرف على كيفية الحفاظ على معدل ضغط الدم الطبيعى والبعد عن بعض الاطعمه التى قد تسبب مشاكل الضغط فى نهار شهر رمضان للتحكم في ضغط الدم أثناء الصيام

على عكس ما يظن الكثيرون فإن صيام شهر رمضان يمكن أن يصبح وسيلة صحية للتحكم في ضغط الدم المرتفع بإتباع بعض النصائح الغذائية والصحية التي يمكن ممارستها يومياً.

وإليكِ مجموعة من النصائح الهامة للتحكم في ضغط الدم أثناء الصيام.

الانتظام على تناول أدوية الضغط:

يعد الانتظام على تناول الأدوية الموصوفة لعلاج الضغط المرتفع هي الخطوة الأولى للتحكم في ضغط الدم أثناء الصيام، وقبل اتخاذ قرار الصيام يجب على المريض استشارة الطبيب المعالج لمعرفة إذا كان هناك أي تغيير في العلاج نتيجة لتغيير النظام الغذائي، كما يجب سؤال الطبيب عن ما إذا كان الصيام يمثل أي مخاطر على الحالة الصحية للمريض.

التحكم في الوزن الزائد:
عادةً ما يعاني مرضى الضغط المرتفع من زيادة الوزن أو السمنة لذا فإن صيام شهر رمضان الكريم يعد فرصة جيدة لفقدان بعض الكيلو جرامات والتي يتبعها تحسن ملحوظ في صحة القلب والأوعية الدموية. وتشير كثير من الدراسات أن تخفيض الوزن ولو بنسبة بسيطة تساعد على اتزان ضغط الدم بصورة طبيعية على أن يكون انخفاض الوزن تدريجي.

الابتعاد عن الأطعمة المملحة تماماً:
الملح هو العدو الأول لمرضى الضغط المرتفع حيث يحتوي الملح على عنصر الصوديوم والذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بصورة سريعة لذا يجب على مريض الضغط المرتفع تجنب تناول المخللات، المكسرات المملحة وغيرها من الأطعمة المرتبطة بالشهر الكريم.

تجنب تناول المشروبات الغازية والمنبهات بصورة مفرطة:
الشاي والقهوة من المشروبات المحظورة على مرضى الضغط المرتفع نظراً لاحتوائها على مادة الكافيين التي تعمل على زيادة إدرار البول وفقدان كمية كبيرة من عنصر الكالسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم. وكذلك فإن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من عنصر الفوسفور الذي يتسبب في فقدان الماء والكالسيوم من الجسم كما أن هذه المشروبات تحتوي على نسبة مرتفعه من السكريات.

الإقلاع عن التدخين:
صيام شهر رمضان من أفضل الفرص للإقلاع عن التدخين. ومن المعروف علمياً أن التدخين يتسبب في ارتفاع ضغط الدم بصورة ملحوظة كما يزيد فرص الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية.
أطعمة تساعد على توازن ضغط الدم:

منتجات الألبان:
عنصر الكالسيوم من العناصر الغذائية التي لها دور أساسي في تنظيم ضغط الدم المرتفع ، وينصح بتناول 3 حصص من منتجات الألبان ويمكن تقسيمها كالتالي:
كوب من التمر باللبن على الإفطار.
كوب من الزبادي على السحور.
قطعة من الجبن الأبيض على السحور.

المكسرات الغير المملحة:
المكسرات من الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم وهو من العناصر الهامة لمريض الضغط العالي كما أنها تحتوي على زيوت مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية. ويجب الحرص على تناول المكسرات الغير مملحة حتى لا تتسبب في نتائج عكسية.

التمر:
يعد التمر أيضا من أغنى المصادر بعنصر البوتاسيوم والذي يساعد على توازن ضغط الدم ويقي من الشعور بالعطش. لذا فإن تناول التمر أو التمر باللبن على الإفطار من العادات الصحية الغذائية لمرضى الضغط المرتفع.

الأسماك:
الأسماك وخاصةً المشوية من الأطعمة التي ينصح بها لمرضى الضغط العالي. وذلك لاحتوائها على الاوميجا 3 وهي احد الأحماض الدهنية التي تساعد على توازن ضغط الدم، وتحمي من الإصابة بتصلب الشرايين، وأمراض القلب. وينصح بتناول وجبة من الأسماك مرتين أسبوعياً.

وأخيراً ينصح مرضى الضغط المرتفع بممارسة بعض النشاط البدني أثناء اليوم كالمشي لمدة نصف ساعة على الأقل، وتناول 9 أكواب من الماء يومياً. مع إتباع نظام غذائي متوازن وإتباع النصائح السابقة لصيام صحي وآمن في شهر رمضان.

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=0faef1f38f5c2eb044a953890c95f529&t=19964
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: نصائح لمرضى ضغط الدم لصيام صحي وآمن في شهر رمضان الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر

أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.