استعداد مصر وتونس والجزائر لمواجهه احتمال انتقال داعش الى ليبيا - اخبار مصر

ليبيا, الجماعات السلفية, العراق, تونس, جماعة داعش في ليبيا, داغش, سوريا

إضافة رد
  #1  
قديم 07-07-2014, 10:25 PM
نسرين سليمان نسرين سليمان غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 3,440
بمعدل: 2.29 يوميا
التقييم: 10
نسرين سليمان is on a distinguished road
افتراضي استعداد مصر وتونس والجزائر لمواجهه احتمال انتقال داعش الى ليبيا

استعداد مصر وتونس والجزائر لمواجهه احتمال انتقال داعش الى ليبيا

كيف ستتصدى الدول العربيه لتنظيم داعش ؟ وما هى المخاوف من انتقال داعش الى ليبيا وتمركزها على الاطراف؟ كل هذه المخاوف يتم مناقشتها هذه الفترة بين أجهزة الأمن في مصر وتونس والجزائر بدأت الاستعداد لمواجهة احتمالات انتقال القتال الدائر في سوريا حاليا بين «داعش»، ومعارضيها الى ليبيا

استعداد مصر وتونس والجزائر لمواجهه احتمال انتقال داعش الى ليبيا

حيث عقد مسؤولون من المخابرات والأمن، في تونس ومصر والجزائر، اجتماعا نهاية الأسبوع الماضي، لدراسة تقارير أمنية غربية حذرت من انتقال جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش» إلى ليبيا.

والتقى الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، اللواء أ.ح عبدالسلام جادالله الصالحين، رئيس أركان الجيش الليبي، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً.

تناول اللقاء تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة، وسبل تفعيل التعاون المشترك لفرض السيطرة الأمنية وتأمين الحدود الغربية، واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لمنع محاولات التسلل والتهريب عبر الحدود بين البلدين.

وكشف مصدر أمني جزائري لصحيفة «الخبر»، في عددها الصادر، الاثنين، أن انتقال «داعش» إلى ليبيا أصبح مسألة وقت فقط، مضيفا: «تلقينا تقارير تشير إلى عودة جهاديين من ليبيا وتونس إلى بلدانهم لخلق فروع لداعش في شمال أفريقيا».

وأشار المصدر إلى أن أجهزة الأمن في مصر وتونس والجزائر بدأت الاستعداد لمواجهة احتمالات انتقال القتال الدائر في سوريا حاليا بين «داعش»، ومعارضيها من السلفيين الجهاديين الموالين لأيمن الظواهرى (زعيم تنظيم القاعدة) إلى ليبيا.

وقال المصدر إن اجتماعات تنسيقية بدأت بين مسؤولين كبار في أجهزة الأمن في مصر والجزائر وتونس، بالتوازى مع جهود قطرية في نفس الاتجاه، ما يعنى أن هناك تقاربا بين الدوحة والقاهرة في ملف التصدى لجماعة داعش في ليبيا.

وكشف عن أن مبعوثين من المخابرات القطرية زاروا الجزائر قبل يومين ضمن جولة لدول المغرب العربى تشمل تونس وليبيا، موضحا أن زيارة المسؤولين الأمنيين القطريين تأتى لعدة أسباب، أهمها النفوذ القوى للأمن القطرى على الجماعات السلفية الجهادية في ليبيا، وإمكانية توظيفه لحشد جبهة ضد «داعش»، ومنع استغلال هذه الجماعة المتطرفة لتعاطف السلفيين الجهاديين في المغرب العربى.

وقال مصدر أمني مصري، لـ«المصري اليوم»، إن هناك اجتماعات حدثت بالفعل بين مصر وعدد من الدول المجاورة، للتنسيق الأمنى لمواجهة تنظيم «داعش»، ومعرفة إمكاناته الحقيقية، مشيراً إلى أنه ثبت أن هناك تضخيماً مبالغاً فيه في التعامل مع هذا التنظيم، خاصة من الناحية الإعلامية.

من جانبه، قال اللواء سامح سيف اليزل، الخبير الأمني، إن التنسيق مطلوب حالياً بين الدول المستهدفة من جانب هذا التنظيم، وأهمها مصر، ولبنان، والأردن، والكويت، والسعودية، والجزائر، لافتاً إلى أن التنسيق الأمنى بين مصر والدول العربية يحدث منذ فترة لتبادل المعلومات المتوفرة وخطط مواجهة هذه التنظيمات.

وقال اللواء ثروت جودة، وكيل جهاز المخابرات العامة سابقاً، إن التنسيق الأمنى مهم، ولكنه لا يتم بشكل مباشر بين مصر من ناحية وقطر وتونس من ناحية أخرى، لأن حكومتى هاتين الدولتين تدعمان خطط إفشال الحكم في مصر، وبالتالى عنصر الثقة في التنسيق الأمنى غير موجود، مشيراً إلى أن هناك تنسيقاً من «تحت الترابيزة» في المواقف المهمة. وأضاف جودة أن الحدود المصرية مؤمنة تماماً من جهة ليبيا بفرقتين مسلحتين وألوية من القوات الخاصة، مما يجعل عملية اختراق الحدود أمراً مستحيلاً

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=411d8abe6352585258a64e92d5625867&t=19632
رد مع اقتباس
قديم 07-09-2014, 06:29 AM   #2
ندى الورد
عضو مثالي
الصورة الرمزية ندى الورد
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 5,314
بمعدل: 3.53 يوميا
معدل تقييم المستوى: 10
ندى الورد is on a distinguished road
افتراضي رد: استعداد مصر وتونس والجزائر لمواجهه احتمال انتقال داعش الى ليبيا

عمل رائع
سلمت الايادى
ندى الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: استعداد مصر وتونس والجزائر لمواجهه احتمال انتقال داعش الى ليبيا الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر

أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.