السجن المشدد على ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة - اخبار مصر

منظمة ارهابية, وزير الخارجية الهولندي, الرئيس السيسي, خلية الماريوت, دعم الاخوان المسلمين, صحفيي قناة الجزيرة

إضافة رد
  #1  
قديم 06-23-2014, 10:02 PM
نسرين سليمان نسرين سليمان غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 3,440
بمعدل: 2.28 يوميا
التقييم: 10
نسرين سليمان is on a distinguished road
افتراضي السجن المشدد على ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة

السجن المشدد على ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة

الحكم بالسجن المشدد على صحفيو الجزيرة المتهمين فى القضية المعروفة اعلاميا بـ«خلية الماريوت»,حيث قضت محكمة جنايات القاهرة امس بالسجن المشدد سبع سنوات على ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة أدينوا بمساعدة «منظمة إرهابية» في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

والثلاثة هم الأسترالي بيتر جريست ومحمد فهمي المصري الذي يحمل أيضا الجنسية الكندية وباهر محمد وهو مصري.

وقال مصدر إن أحد الثلاثة وهو باهر محمد عوقب بالسجن ثلاث سنوات إضافية لإدانته بحيازة ذخيرة دون ترخيص كما غرمته المحكمة خمسة آلاف جنيه عن نفس التهمة. وقوبلت المحاكمة بانتقادات حكومات غربية ومنظمات حقوقية.

وقال المصدر إن 11 متهما عوقبوا غيابيا بالسجن 10 سنوات. وأضاف إن المحكمة برأت اثنين بينهما أنس نجل محمد البلتاجي العضو القيادي في جماعة الإخوان المسلمين. وكانت السلطات ألقت القبض على جريست وفهمي يوم 29 ديسمبر كانون الأول في فندق ماريوت بالقاهرة الذي كانا يعملان من غرفة فيه.
وعرفت القضية إعلاميا بقضية الماريوت. وألقت السلطات القبض على الصحفي الثالث باهر محمد في بيته في اليوم التالي. وعقدت محكمة جنايات القاهرة التي نظرت القضية جلساتها في مبنى معهد أمناء الشرطة المجاور للمجمع. وهناك أربعة آخرون محتجزون عوقبوا بالسجن المشدد سبع سنوات.
وحوكم صحفي رابع في الجزيرة غيابيا. ومن بين من عوقبوا غيابيا -بحسب المصادر القضائية- بريطاني وبريطانية وهولندية. ووجهت للعشرين تهمة نشر أكاذيب أضرت بالمصلحة الوطنية كما وجهت للمصريين منهم تهمة الانتماء إلى «منظمة إرهابية».
وقال مصدر قضائي إن السجن المشدد يعني إضافة الأشغال الشاقة إلى عقوبة السجن. وفي السياق, قال رئيس الوزراء الاسترالي توني أبوت في مؤتمر صحفي امس إنه تحدث مع الرئيس المصري بشأن قضية الصحفي الاسترالي بيتر جريست في تصريحات أدلى بها قبل بضع ساعات من صدور حكم عليه واثنين من زملائه من محكمة مصرية بالسجن سبع سنوات.
وقال أبوت إنه تحدث إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي في مطلع الأسبوع.

وأضاف: «الرئيس السيسي عازم على بذل ما في وسعه لتحقيق السلام والأمن في مصر وأنا أحييه على ذلك. لكنني أثرت مسألة أن الصحفي الاسترالي بيتر جريست لم يكن يدعم جماعة الاخوان المسلمين.

كان فقط ينشر أخبارها. النقطة التي أكدت عليها هي أنه على المدى البعيد فإن الإعلام الحر النشط يدعم الديمقراطية والأمن والاستقرار». وقال أبوت إنه أكد للسيسي أن جريست كان يغطي الاخبار من موقع المحايد.

وأضاف: «في نهاية المطاف الأمر يرجع إلى قيام النظام القضائي المصري بعمله. بذلت ما في وسعي لأوضح للرئيس أن الصحفي الاسترالي بيتر جريست لم يكن منحازا لأي طرف. كان فقط يغطي الأحداث التي يراها أمام عينه. ولم يكن له بالتأكيد أي مصلحة في دعم الاخوان المسلمين. كان فقط يقدم لمشاهديه ما يعتقد انه قصة اليوم لأن هذا ما يفعله الصحفييون الاستراليون».

من جهته, اعلن وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمانس انه سيبحث مع نظرائه الاوروبيين الاحكام الصادرة بحق صحافيين في مصر بينهم هولندية تحاكم غيابيا بتهمة دعم الاخوان المسلمين.
وقال تيمرمانس بحسب بيان صادر عن الوزارة «استدعيت السفير المصري الى الوزارة وسأبحث القضية امس في لوكسمبورج مع زملائي الاوروبيين» مشيرا الى ان الصحافية الهولندية رينا نيتيس لم تحصل على «محاكمة عادلة».

وقالت وزارة الخارجية انه لم يسمح لمحامي نيتيس بتولي الدفاع عنها بذريعة غيابها عن المحاكمة وأن القضاة لم ينظروا في ملف الصحافيين على حدة. وأكدت أن «كل متطلبات محاكة عادلة لم يتم احترامها» معربة عن «خيبة امل» هولندا للحكم.

وفي السياق, قالت بريطانيا امس إنها ستستدعي السفير المصري في لندن للاحتجاج على ما وصفته بالأحكام «المروعة» التي صدرت بالسجن على ثلاثة من مراسلي قناة الجزيرة.

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج في بيان «روعتني أحكام الإدانة الصادرة في مصر على صحفيين مصريين ودوليين». وأضاف: «أثار قلقي بشكل خاص العوار غير المقبول في الاجراءات خلال المحاكمة ومنها عدم اطلاع فريق الدفاع على أدلة رئيسية مقدمة من جانب الادعاء. حرية الصحافة هي حجر زاوية في المجتمع المستقر المزدهر».

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=0faef1f38f5c2eb044a953890c95f529&t=19235
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: السجن المشدد على ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر

أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.