ذاكرة التاريخ والحضارات, معلومات عن اشهر الشخصيات العالمية - ذاكرة التاريخ والحضارات

معلومات تاريخية, التاريخ والحضارات, الشخصيات العالمية, احداث وشخصيات, اشهر الشخصيات, ذاكرة التاريخ

إضافة رد
  #1  
قديم 06-20-2014, 02:55 PM
نسرين سليمان نسرين سليمان غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 3,440
بمعدل: 2.29 يوميا
التقييم: 10
نسرين سليمان is on a distinguished road
افتراضي ذاكرة التاريخ والحضارات, معلومات عن اشهر الشخصيات العالمية

ذاكرة التاريخ والحضارات, معلومات عن اشهر الشخصيات العالمية

احداث تاريخية هامه وشخصيات غيرت التاريخ

ذاكرة التاريخ والحضارات
معلومات عن اشهر الشخصيات, اشهر الشخصيات العالمية, موسوعة الشخصيات العالمية - اشهر الشخصيات العالمية - شخصيات عالمية مشهورة - شخصيات عالمية


وليم هارفى (( 1578-1657 ))
إنه الطبيب الانجليزى الذى اكتشف الدورة الدموية , و وظيفة القلب , ولد سنة 1578 فى مدينة فولكستون. وكتابه الضخم (( دراسة فى تشريح حركة القلب و الدم عند الحيوانات )) قد نشر فى 1628 . و قد اعتبره العلماء اهم كتاب فى تاريخ علم وظائف الأعضاء . و الكتاب بغير شك , بداية علم وظائف الأعضاء الحديث . و لاترجع أهمية الكتاب الى مدى الإستفادة منه , و لكن الى انه قد كشف لنا عن الطرق المختلفة لفهم وظائف القلب و دورة الدم و كيف يعمل الجسم الإنسانى.
و ليس أبسط من أن نقول اليوم إن للدم دورة . و لكن لم يكن ذلك واضحاً قبل هارفى.
و علماء الحياة قبل هارفى كانت لهم مثل هذه الأفكار :-

1-إن الطعام يتحول الى دم فى داخل القلب .
2-إن القلب يقوم بتسخين الدم .
3-إن الشعيرات امتلأت بالهواء .
4-إن القلب هو مصنع (( الأرواح الحية )) .
5-إن الدم فى الشرايين و الشعيرات يعلو و يهبط متجهاً الى القلب أحياناً ومبتعداً عنه أحياناً أخرى .

و جالينوس , وهو أبوالطب الإغريقى القديم . و الذى أجرى تشريحات مختلفة فى الأوعية الدموية لو يشك مطلقاً فى أن الدم يدور . . و حتى بعد صدور كتاب هارفى هذا تشكك عدد كبير من الأطباء فى أن الدم له دورة , و أنه يدخل القلب و يخرج منه . و أن القلب هو سبب هذه الدورة الدموية

وليم مورتون (( 1819-1868 ))
ربما كان هذا الاسم غريبا على اذان الناس , و لكن هذا الرجل كان اعمق اثرا من كثيرين من المشاهير . لان هذا الرجل هو المسئول الاول عن ادخال التخدير فى العمليات الجراحية .
فلم يحدث فى التاريخ الا قليلا , ان لقى اكتشاف من الضجة و الاثر العميق , كما لقى التخدير. انه لشئ رهيب حقا ان يظل المريض مفتوح العينين اثناء اجراء عملية جراحية له . فالطبيب يفتح بطنه و ينشر عظامه , و المريض يشعر بذلك كله و يصرخ . و لذلك فوضع لنهاية هذا العذاب شئ يستحق عظيم التقدير.

ولد مورتون سنة 1819 فى مدينة شارلتون بولاية ماساشوستش بأمريكا , و قد درس جراحة الاسنان , و مارس جراحة الاسنان . و شارك احد الاطباء فى الاهتمام بالتخدير . و لكن هذه المشاركة لم تسفر عن شئ.

و فى السنوات التالية اهتم د. ولز الى استخدام
(الغاز المضحك) فى تخدير الاسنان . و نجح فى ذلك. و لسوء حظه فقد فشل فى عرض تجاربه امام الاطباء. و كان تخصص مرتون هو تركيب الاسنان الجديدة . و لكى فى ذلك لابد منخلع جذور الاسنان و الضروس القديمة. وكان ذلك عملا اليما جدا . و ادرك مورتون ان (الغاز المضحك) ليس وسيلة ناجحة فى تخفيف الام المرضى .
و لجأ الى استخدام الأتير . و قد اكتشف الاطباء , قبله بثلاثة قرون أن الأتير قادر على التخدير. و قد اكتشف ذلك طبيب سويسرى اسمه بارسلسوس. و لكن أحدا من الاطباء لم يكن قد استخدم الأتير فى تخدير الأعضاء أثناء العمليات الجراحية .

و استخدم مورتون
الأتير فى العمليات الجراحية. استخدمه أولا فى اجراء جراحة لكلبه. ثم استخدم الأتير فى خلع أسنانه هو. ثم أتيحت له الفرصة فى 31 سبتمبر سنة 1846 عندما استخدمه عند جراحة واحد من مرضاه. جاءه مريض يشكو من الام شديدة فى أسنانه و أبدى استعداده لتحمل أى نوع من الألم شريطة أن يتخلص من أسنانه التى توجعه. فعرض عليه مورتون مادة الأتير و أخبره أنه سوف يستخدمها فى خلع أسنانه. و وافق المريض . و لما أفاق الرجل بعد التخدير أعلن لمورتون أنه لم يشعر بأدنى ألم

توماس مالثوس (( 1766-1834 ))
فى ستة 1798 نشر قسيس مجهول بحثا قصيرا و لكنه بعيد الاثر . اما البحث فعنوانه
(( بحث فى تزايد السكان و اثره فى مستقبل نمو المجتمع )).
و اساس بحث مالثوس هو ان تزايد السكان يؤدى الى نقص فى انتاج الطعام .
و فى هذا البحث اورد مالثوس هذا المبدأ بصورة جافة . و من رأيه أن تزايد السكان يكون عادة بنسبة هندسية :
1/2/4/8/16 بينما تزايد انتاج الطعام يكون بنسبة حسابية : 1/2/3/4/5.
و عندما اعاد مالثوس طبع هذا الكتاب ادخل عليه بعض التبسيط . فقال ان نمو السكان يتزايد الى غير نهاية حتى يبتلع نسبة تزايد انتاج الطعام . و انتهى من هذه النظرية الى انه محكوم على البشرية ان تعيش فى فقر و نضور . و انه ليس فى استطاعة العلم الحديث مهما تطورت وسائله ان ينقذ البشرية من هذا المصير المحتوم .

فقدرة الانسان على النمو و التزايد اكبر بكثير من قدرة التربة على انتاج الطعام الذى يحتاج اليه.

و لكن ألا يمكن وضع الضوابط للتزايد السكانى ؟

من المؤكد ان هذا ممكن. فالحروب و الأوبئة و الكوارث الاخرى تؤدى الى نقص فى عدد السكان . و لكن مثل هذه الاحداث تؤدى الى نقص مؤقت فى عدد السكان و لكن ثمنها فادح . و لكن مالثوس اقترح وسائل اخلاقية للحد من زيادة السكان . كالزواج المتأخر او تنظيم النسل . و لكن مالثوس كان يعلم تماما انه من الصعب ان يتحكم الانسان فى ضبط النسل . و لذلك انتهى الى ان الزيادة فى السكان لن تقف عند حد . و على ذلك فالفقر و الجوع نهاية محتومة .

و هى نظرة بالغة التشاؤم. و على الرغم من ان مالثوس لم يشر الى أية وسائل لمنع الحمل فان هذه الوسائل كانت نتيجة طبيعية لوقف التزايد السكانى فيما بعد . و ربما كان العالم البريطانى فرانسيس بليس (1771-1854) اول من دعا الى استخدام وسائل منع الحمل , من اجل الحد من تزايد السكان فى العالم.

فقد قرأ بليس هذا بحث مالثوس و تأثر به الى أبعد حد . و لذلك نشر كتابا فى سنة 1832 يدعو عن وسائل متنوعة لمنع الحمل . كما انه نشر وعيا واسعا بين العمال لمنع الحمل.

ماركونى (( 1874-1937 ))
اسمه جويلمو ماركونى مخترع الراديو . ولد فى مدينة بولونبا بايطاليا سنة 1874 . من اسرة غنية . و قد تعلم فى بيته . و عندما بلغ العشؤين من عمره قرا تجارب هنيريش هرتس التى قام بها فبل ذلك بسنوات . و تجارب
هرتس قد اثبتت من وجود موجات غير مرئية كهربية مغناطيسية . هذه الموجات تتحرك فى الهواء سرعة الضوء .

و امن ماركونى بان هذه الموجات يمكن استخدامها فى ارسال اشارات صوتية الى مساقات بعيدة دون حاجة الى اسلاك . و هذه يجعل الاتصال اسهل من استخدام التلغراف. فعن طريق هذه الموجات يمكن ان يبعث برسائل الى السفن فى المحيط .

و فى سنة 1895 . و بعد سنة واحدة من العمل الشاق , نجح ماركونى فى اختراع جهاز خاص . فى سنة 1896 هب الى انجلترا و عرض الجهاز سجله هناك .

و بسرعة انشا شركة . و فى سنة 1898 ارسلت الاشارات التى اطلق عليها اسم ((ماركونى جرام )). و فى السنة الثالثة تمكن من ان يبعث برسائل لاسلكية عبر القنال الانجليزى . و مضى ماركونى يدخل التحسينات على اجهزته و يسجلها اولا باول .

و فى سنة 1901 نجح فى ان يبعث برسائل لاسلكية عبر المحيط الاطلسى.

و اهمية هذه الاختراع قد ظهرت بصورة صارخة سنة 1909 عندما غرقت السفينة (( ربيليك )) و استطاعت الرسائل اللاسلكية ان تنقذ عددا من ركابها . فقد استخدمت فى طلب النجدة من السفن المجاورة . و فى نفس السنة حصل ماركونى على جائزة نوبل . و فى السنة التالية نجح فى ان يبعث برسائل لاسلكية بين ايرلندا و الارجنتين اى عبر مساقة ستة الاف ميل .

و هذه الرسائل جميعا قد انتقلت بطريقة مورس اى نقطة و شرطة . و كان ماركونى يتصور انه يمكن نقل الصوت ايضا عبر هذه المسافات الهائلة .
و لكن ذلك لم يتحقق الا فى سنة 1915 . و لم يعرف العالم الاذاعة على نطاق تجارى واسع الا فى 1920.

و فى السنوات الاخيرة من حياته قام بتصوير استخدام الموجات القصيرة
و الموجات القصيرة جدا . و توفى ماركونى فى روما سنة 1937.


شارلكان أو كارلوس الخامس هابسبورغ
(خنت، 24 فبراير1500 - كواكوس دي يستي، 21 سبتمبر1558) ملك إسبانيا وإمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة.
أحد أعظم الشخصيات في التاريخ الأوروبي، توّج ملكاً لإسبانيا باسم كارلوس الأول وملك إيطالياوأرشيدوق النمسا ورأس الإمبراطورية الرومانية المقدسة، حكم إمبراطورية مترامية الأطراف وموزعة على ثلاث قارات، فقيل إن الشمس لا تغيب عنها.

من تتويج بولونيا (1530) حتى الحملة على الجزائر (1541)
شكلت سنة 1530 نقطة تحول هامة لشارل الخامس على المستوى الشخصي ولدوره كملك وإمبراطور. فقد تخلص من أية وصاية لأي مستشار وبدأ باتخاذ قراراته بصورة مستقلة على أساس خبرته التي نضجت إلى جوار غاتينارا. وكإمبراطور، شعر من خلال تتويجه بابوياً أنه تولى المهمة الأساسية المتمثلة بتكريس نفسه لحل المشاكل التي أحدثتها اللوثرية في أوروبا وألمانيا على وجه الخصوص، بهدف محدد هو إنقاذ وحدة الكنيسة النصرانية الغربية.

تحقيقاً لهذه الغاية، دعى في نفس العام إلى اجتماع أوغسبورغ والذي تواجه فيه اللوثريون والكاثوليك من خلال عدة وثائق، أبرزها "إقرار أوغسبورغ" الـُمعد لإيجاد إدارة عضوية ومتجانسة مع الفرضية الدينية والمفاهيم المذهبية المركبة التي تمثل أسس العقيدة اللوثرية، دون أي ذكر لدور البابوية حيال الكنائس الإصلاحية. كان شارل الخامس قد أكد مرسوم فورمس لسنة 1521، أي حرمان اللوثريين كنسياً، ما يهدد إعادة بناء أملاك الكنيسة. رد اللوثريون الممثلون بما يسمى "التنظيم الإصلاحيين" بإقامة الإتحاد الشمالكالدي في سنة 1531. وزود هذا الإتحاد بجيش إتحادي وخزانة عامة، وقاده الدوقان فيليب الأول لاندغراف هسن ويوهان فريدرش ناخب ساكسونيا.
إتضح أن أتباع مذهب لوثر اتخذوا اسم "البروتستانت" (المحتجين) لأن المضوين في "التنظيم الإصلاحيين" كانوا قد احتجوا خلال اجتماع شباير الثاني سنة 1529 على قرار الامبراطور استعادة مرسوم فورمس (قوانين الحرمان الكنسي وإعادة بناء الممتلكات الكنسية) المعلق سابقاً وقبل اجتماع شبير لسنة 1526.

في نفس العام حل شارل مشكلة لطالما تسببت له بالإحرج. كان فرسان القديس يوحنا قد خسروا في سنة 1522 جزيرة رودس على يد العثمانيين والتي كانت مقراً لهم، فظلوا يجوبون البحر الأبيض المتوسط طوال سبع سنوات بحثاً عن أرض جديدة. الوضع لم يكن سهلا لأن فرسان القديس يوحنا لم يقبلوا بأن يكونوا تابعين لأحد ويتطلعون إلى بقعة تكون لهم فيها السيادة الكاملة في بحر متوسط محتل تماماً من القوى الأخرى. في عام 1524 عرض شارل على الفرسان جزيرة مالطا والتي كانت تحت حكمه المباشر. لم يتقبل الفرسان المقترح في البداية لأنه يعني ضمناً خضوعهم رسمياً للإمبراطور، ولكن بعد مفاوضات طويلة، قبلوا بالجزيرة (قالوا بأنها ليست رحبة جداً وليس من السهل الدفاع عنها) بشرط أن يكونوا حكاماً وليسوا تابعين للإمبراطور وطلبوا أن توفر لهم الإمدادات الضرورية للحياة من صقلية.

كان قرار شارل ذو طابع استرتيجي أكثر من كونه تعبير عن رغبة حقيقية في مساعدة تنظيم القديس يوحنا : فمالطا، الجزيرة الصغيرة في وسط البحر المتوسط، تقع بموقع ذو أهمية استراتيجية كبيرة، وخاصة بالنسبة للسفن التي تـَعبـُر وتتوقف بأعداد كبيرة، فكانت هدفاً لهجمات وغارات المجاهدين البحريين، لذا احتاج شارل لأحد يتفرغ بشكل تام بالدفاع عنها وكان الفرسان مثاليين لذلك.

كان العقد الذي افتتح غداة تتويج شارل الخامس بكاتدرائية سان بترونيو في بولونيا في 24 فبراير1530 على يد البابا كليمنس السابع وانتهى سنة 1540 مفعماً بالأحداث التي خلقت للامبراطور مشاكل ليست بالقليلة. فاستؤنف الصراع مع فرنسا، وتجددت هجمات العثمانيين باتجاه أوروبا، كما سـُجل انتشار واسع للمذهب اللوثري. كان على شارل الخامس باعتباره المعقل الأعلى للتكامل الأوروبي وللعقيدة الكاثوليكية، التعامل على جميع هذه الجبهات الثلاث في وقت واحد وبصعوبة بالغة.

في أوائل عقد الثلاثينات، بدأ كل من شارل الخامس وفرانسوا الأول بانتهاج ما تـُعرف ب"سياسية الزواج" التي رغبوا من خلالها في بسط السلطان على بلدان أوروبا التي لم يتمكنوا من فعل ذلك فيها بالسلاح. زوج شارل الخامس ابنته غير الشرعية مارغريت من دوق فلورنسا وكما زوج ابنة شقيقته كريستينا أولدنبورغ من دوق ميلانو. من ناحيته زوج فرانسوا الأول أخت زوجته ريني فالوا أورليان من دوق فيرارا إركولي الثاني ديستي.

لكن أبرز الأعمال هذا المجال كان ترتيب البابا كليمنس السابع لزواج ابنة أخيه كاترين دي ميديشي من النجل الثاني لفرانسوا الأول، هنري، الذي بسبب الوفاة المبكرة لوريث عرش فرانسوا، سيكون هو ملك فرنسا باسم هنري الثاني.

جعل هذا الزواج فرانسوا الأول أكثر مغامرة وعدوانية حيال شارل الخامس، فأبرم تحالفاً مع سلطان القسطنطينية شجع الأخير على فتح جبهة صراع ثانية ضد الإمبراطور في البحر المتوسط بقيادة أمير البحرخير الدين الملقب برباروسا.

قادت هذه الخطوة شارل الخامس للقيام بحملة عسكرية ضد المسلمين في شمال أفريقيا، والتي انتهت في سنة 1535 باحتلال تونس وهزيمة برباروسا ولكن ليس القبض عليه، إذ وجد ملجأ في مدينة الجزائر.

قرر شارل الخامس بعد أن عاد من حملة تونس التوقف في إيطاليا، ووصل روما في أبريل سنة 1536، للتعرف ومحاولة التحالف مع البابا الجديد بولس الثالث (ألساندرو فارنيزي) خليفة كليمنس السابع المتوفي سنة 1534. أعلن البابا الجديد الحياد في الصراع المستمر منذ أكثر من عقد بين فرنسا والإمبراطورية، لذلك استأنف فرانسوا الأول المدعوم بهذا الحياد الأعمال العدائية، مبتدأً النزاع الثالث مع الإمبراطور والذي انتهى بعد عامين فقط في سنة 1538 بهدنة بومي وصلح نيس اللذان لم يؤديا إلى نتائج جديدة فلم تتغير نتائج صلح مدريد وصلح كامبراي اللذان أنهيا النزاعين السابقين.

كان على شارل الخامس بالتزامن مع هذه الأحداث، مواجهة انتشار المذهب اللوثري الذي بلغ ذروته بتشكيل الإتحاد الشمالكالدي في سنة 1531، والذي بدأ يستقطب الأمراء الجرمان أكثر وأكثر.

انشغل الامبراطور من جديد ضد العثمانيين في صراع انتهى بالهزيمة في معركة بروزة البحرية في 27 سبتمبر1537 حين تفوق قائد المسلمين برباروسا على الأسطول الإمبراطوري.

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=97519cb9fcc66f704e380b651c1e8af7&t=19145
رد مع اقتباس
قديم 06-20-2014, 06:47 PM   #2
دروب إميلي
عضو مثالي
الصورة الرمزية دروب إميلي
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 1,867
بمعدل: 1.38 يوميا
معدل تقييم المستوى: 5
دروب إميلي is on a distinguished road
افتراضي رد: ذاكرة التاريخ والحضارات, معلومات عن اشهر الشخصيات العالمية

كعادتك متألقه بكل جديد نسرين
تقبلي مروري غلا
دروب إميلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: ذاكرة التاريخ والحضارات, معلومات عن اشهر الشخصيات العالمية الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر

أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.