المجموعه الشمسية, أغرب 10 معلومات عن المجموعه الشمسية - عالم الفـلك

المجموعه الشمسية, النظام الشمسى, الكواكب, الكواكب الشمسية, الفلك, جاذبية الكواكب

إضافة رد
  #1  
قديم 06-17-2014, 12:30 AM
نسرين سليمان نسرين سليمان غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 3,440
بمعدل: 2.29 يوميا
التقييم: 10
نسرين سليمان is on a distinguished road
افتراضي المجموعه الشمسية, أغرب 10 معلومات عن المجموعه الشمسية

المجموعه الشمسية, أغرب 10 معلومات عن المجموعه الشمسية

ما هى معلوماتك عن المجموعه الشمسية؟ نعرض لك اليوم هنا معلومات عن النظام الشمسى وكيف ييتطور ويتكون عندما كنا في المدرسة تعلمنا الكثير عن الكواكب وعن المجموعة الشمسية (النظام الشمسي) ،وكيف تتفاوت الجاذبية بين الكواكب في نظامنا الشمسي وكيف ان وزن الانسان يختلف من كوكب الى اخر وذلك حسب جاذبية الكوكب الذي هو فيه ، وتعلمنا كيف ان الشمس عبارة كتلة هائلة وعملاقة من الغاز وهي تتعرض للكثير من العواصف غير العادية ، ولكن على مدى السنوات القليلة الماضية تطور علم الفلك اكثر بكثير من ذي قبل ، وتم كشف الكثير من الحقائق التي لم تكن معروفة في ذلك الزمن واصبح نظامنا الشمسي (المجموعة الشمسية) اكثر غرابة مما نتخيل .

دعونا نكشف بعضا من تلك التطور في "10 معلومات جديدة ومذهلة عن نظامنا الشمسي "

10 معلومات جديدة ومذهلة عن نظامنا الشمسي (المجموعة الشمسية)

10- سطح المريخ المحير.

المريخ من اكثر الكواكب غرابة ومنذ قديم الزمان والانسان يطمح في الكشف عن الأسرار الدفينة لهذا الكوكب الجار ،وتركزت جهود وكالة الفضاء الامريكية ناسا في دراسة كل ما يخص الكوكب منذ فترة تحدث الفلكيون الى وسائل ألإعلام عن احتمالية ان المريخ كان يملك قديما محيطا عملاقا من الماء السائل ، وشكل من اشكال الحياة البدائية والتي تتمثل في نوع من انواع البكتريا ، مؤخرا تم الكشف عن اكثر اشكال الميكروبات بدائية على سطح الارض ومن المرجح ان هذه الميكروبات نشات على سطح المريخ ، قبل ان تنتقل الى الارض من خلال كويكبات .

واحدة من اكثر الصور غرابة هي التي امامنا وهو يظهر تلال وكثبان كونتها أعاصير الغبار التي تنشاء على سطح هذا الكوكب ، تظهر الصورة زحف كثبان من الطبقة الخارجية للكوكب والتي تتكون من اكسيد الحديد (التي تظهر باللون الاحمر) ، كما يظهر اللون الرمادي الداكن والذي يتكون من البازلت .

9- الكشف عن الكوكب المفقود (تايكي)
بدأ هذا الأمر مجرد افتراضا في عام 1999م بواسطة عالم الفيزياء جون ماتيزي وباتريك ويتمان ودانيال وايتمر من جامعة لويزيانا بامريكا ، وقدموا ادلتهم الخاصة لوجود مثل هذا الكوكب ، وذلك اعتمادا على الشذوذ في مدارات المذنبات ، حينها شكك معظم المجتمع الفلكي في وجود كوكب مثل هذا ، لكن ماحدث في السنوات القليلية الماضية هو اكتشاف جسم غازي عملاق في منطقة نائية جدا على حواف نظامنا الشمسي بواسطة تلسكوبات ناسا ، سيكون هذا الكوكب هو التاسع في المجموعة الشمسية في حال اثبات انه يملك صفات وخصائص الكواكب ، يقول بعض العلماء ان تايكي ربما تشكل حول نجم اخر ، وتم سحبه لاحقا بواسطة جاذبية الشمس وهو احتمال وارد وبقوة ، يقول البروفيسور ماتزي ربما يقوم لاتحاد الفلكي بأنشاء فئة او مجموعة جديدة لأجسام مثل تايكي او ربما له وحده .

يقول البروفيسور وايتمر من شبه المؤكد أن تايكي يتكون في معظمه من الهيدروجين والهيليوم وربما يكون هناك جو يشبه الى حد كبير جو كوكب المشتري ، مثل البقع الملونة والسحب ، ايضا اتوقع ان يكون له اقمار حيث ان جميع الكواكب الخارجية لديها اقمارا .

8- تمطر ماسا على نبتون واورانوس
بعيدا عن الغموض الذي يكتنف هذين الكوكبين ومداراتها الأهليجية ، ايضا اقطابها المغناطيسية المنحرفة بزاوية قد تصل الى 60 درجة عن اقطابها الجيولوجية ، أحد التفسيرات لهذا السلوك تفترض ان الكواكب اصدمت مع الكواكب الاخرى المنتهية .استنادا على المعلومات التي جمعها العلماء حول هذين الكوكبين ، حيث ان هذه الكواكب تحتوي على نسبة كبيرة من الكربون ، حيث ان علماء الفلك يعتقدون أن نبتون وارورانوس هي موطن لمحيطات من الكربون السائل ، مع جبال من الماس الصلب العائمة والتي تحتوي على قطع صغير في اعلى قممها ، ويمكن لقطع الماس الصغيرة هذه ان تتساقط كالمطر .

7- الأرض محاطة بهالة من المادة المظلمة

المادة المظلمة هي احد الاسرار الكونية الدفينة التي حيرت العلماء ولازالت كذلك ، فهي تفتقد الى الحسابات التي تفسر سلوكها وفك خصائصها ولكنها تشكل حوالي 30 بالمائة من كتلة الكون الكلية ، و80 بالمائة من المادة في الكون، المادة المظلمة لا يمكن رؤيتها حيث انها لا تبعث ولا تمتص الضوء او اي اشعاع كهرومغناطيسي اخر ، يستدل على هذه المادة من خلال اثار الجاذبية التي تمارسها على المادة المضيئة ، والاشعاع ، وبنية الكون فالمادة المظلمة تحافظ على المجرات والمنظومات النجمية من التمدد بعيدا ، ايضا تلعب دورا مهما في الاعمال الداخلية لنظامنا الشمسي

من الملاحضات التي يلاحظها علماء الفلك والمعروفة باسم شذوذ التحليق ، حيث يلاحظ خلال هذه الظاهرة ان بعض المركبات الفضائية والاقمار الصناعية ولسبب غير معروف تتغير سرعاتها المدارية عند الدوران في مدارات بعيدة عن الأرض ، نظرية تفسر هذا السلوك تفترض ان الارض محاطة بهالة ضخمة من المادة المظلمة ، وتقدر هذه الهالة بحجم كوكب المشتري في حال استطاع الانسان مشاهدتها .

6- على تيتان يمكنك ربط أجنحة والطيران بكل سهولة
تيتان هو أحد أقمار زحل ، وهو واحد من اكثر الأماكن تشويقا واثارة في النظام الشمسي ، ليس فقط لانه يمطر مادة تشبه البنزين ، ,ولكن سطح هذا القمر مغطى ببحيرات من كبيرة من الميثان والايثان السائل.
لكن هناك معلومة جديدة تم اكتشافها على تيتان علي إقناعكم بها ، وذلك بفضل ظروف خاصة على سطح الكوكب مثل انخفاض الجاذبية السطحية ، والضغط الجوي المنخفض ، اذا تمكنت من زيارة تيتان وانت تحمل اجنحه فسوف يمكنك الطيران ، هناك شيئ سينغص عليك الامر الجو في تيتان يحتاج الى انابيب تنفس وبدلات خاصة للوقاية من الإشعاعات الكونية القاتلة .

5- نظامنا الشمسي لديه ذيل !
قبل عدة اشهر كشفت ناسا عن واحده من مهامها الكبرى ، وهو عمل خريطة توضح ذيل نظامنا الشمسي ، واكتشاف انها تبدو مشابهة اوراق البرسيم تتحرك خلف النظام الشمسي ، ويتكون الذيل الذي اطلق عليه heliotail ) ) من الأجسام المحايدة التي لا يمكن رؤيتها بواسطة الوسائل التقليدية ، وكشفت ناسا ان طول هذا الذيل تقريبا اكثر من 13 مليار كيلو متر (8 مليارات ميل ) عن ابعد الكواكب ، ويخلف تيارا عنيفا من الرياح تقدر سرعته بـ 1.6 مليون كم / ساعة في اتجاه حركة النظام .

4- انعكاس المجال المغناطيسي للشمس
الشمس نظرا لقربها النسبي من الارض يمكن بكل سهولة التنبؤ باحداثها ، يتغير المجال المغناطيسي للشمس كل 11 عاما ، وهذا الامر غالبا يحدث في ذروة كل دورة للشمس ، وهذ الامر اعتيادي يحدث غالبا عندما تضعف مغناطيسية الشمس لتصبح صفرا بعدها تعود ولكن بقطبية معاكسة .

3- نحن محاطون بالثقوب السوداء
تصنف الثقوب السوداء الى عدة أنواع ، النوع الاول وهو النجمية العملاقة وهي الاكثر شيوعا وهي من النوع الذي يتشكل في نهاية حياة النجوم ، ويحدث ذلك عندما ينهار النجم بسبب نفاد الهيدروجين اللازم لعملية الإندماج النووي ، الامر الذي يؤدي به الى اللجوء الى حرق الهيليوم ، فينتج عن ذلك حالة عدم استقرار لهذا النجم ، وينتهي به المطاف الى واحد من سيناريوهين محتملين ، اما يتقلص الى نجم نيتروني أو يتحول الى ثقبا اسود .

في نهاية المطاف تندمج العديد من هذه الثقوب السوداء لتكون ثقبا اسودا عملاقا يلتهم كل ما يعترض طريقة او يقترب منه .

الثقوب السوداء الدقيقة

وهي ثقوب سوداء مجهرية تلعب تاثيرات الكم دورا كبيرا في تفسيرها ، ويعتقد العلماء ان نظامنا الشمسي قد يوجد فيه نوع من هذه الثقوب ، لكن لا تقلق فهي صغيرة جدا (مجهرية) ولا تؤثر على ذرات قلية جدا في محيطها فما بالك بكوكب مثل الارض.

2- الغلاف المغناطيسي للمشتري يمكنه احتواء ألشمس بداخله !
كوكب المشتري هو ملك الكواكب في النظام الشمسي (المجموعة الشمسية) حيث ان حجمه يستوعب 1,400 كوكب بحجم الارض ، الجسم الوحيد في المجموعة الشمسية اكبر من المشتري هو الشمس .
المجال المغناطيسي لكوكب المشتري كبير جدا وهي اكبر واقوى مجال في نظامنا الشمسي ، يمكن لحجم المجال المغناطيسي على كوكب المشتري ان يغطي حجم الشمس بأكملها ، بما في ذلك الاكليل المرئي من الشمس .
اذا كنتم غير مقتنعين ( او ان الصورة التي في الاعلى توضح ان حجم المشتري صغير بالنسبة للشمس ) دعوني أخبركم بمعلومة ، وهي ان رغم بعد كوكب المشتري عن الارض واذا كانت لدينا معدات خاصة فان حجم المجال المغناطيسي للمشتري سيبدو اكبر من حجم القمر وهو بدرا .

1- الحياة الغريبة التي يتوقع وجودها في عملاق الغاز (المشتري)
قديما كانت لدينا قائمة طويلة من الضروريات االلازمة لنشوء اي حياة او لبقاء اي كائن حي على قيد الحياة ، نحن نعرف حاليا ان الامور تغيرت ، خاصة بعد اكتشاف بعض انواع البكتريا التي تعيش في فوهات الفتحات الحارة في قيعان المحيطات ، حيث تصل درجة الحرارة في هذا الجزء من الارض درجة الغليان .
على العموم عند التفكير في حياة خارج الارض ، كوكب المشتري ليس المكان الاول الذي يتبادر الى الذهن . انه في الاساس سحابة غاز عملاقة ، اليس كذلك ؟
كشف الباحثون انه من الممكن ان كوكب المشتري يحوي عدد من المركبات العضوية ، والتي هي شرط اساسي في الحياة ، مع وجود نوع من البرق ، والمركبات الكيميائية الضرورية ، بعد النظر في هذه المعلومات نجد حقيقة ان المشتري فعلا يلبي العديد من متطلبات الحياة مثل وجود الماء (المشتري قد يكون أكبر مخزن للمياه في النظام الشمسي ) ، والميثان ، والهيدروجين ، والامونيا ، فمن الممكن ان العملاق الغازي (المشتري)ان يكون صالح لشكل من اشكال الحياة .

لكن كوكب المشتري لديه أعلى ضغط جوي من اي كوكب اخر في نظامنا الشمسي . كم انه تجتاحه رياح قوية جدا ، وهذا يشير الى ان الحياة سوف تجد صعوبة في الحصول مكان في المشتري ، ولكن البعض اقترح انه قد يكون هناك شكل من اشكال الحياة القائمة على الامونيا تزدهر على سطح السفينة السحابة التي تشكل الغلاف الجوي العلوي حيث درجة الحرارة والضغط التي تسمح ببقاء المياه في تلك المنطقة

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=4264ace2130e0e0532d379d9f6fedad8&t=19032
رد مع اقتباس
قديم 06-17-2014, 08:35 AM   #2
دروب إميلي
عضو مثالي
الصورة الرمزية دروب إميلي
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 1,867
بمعدل: 1.38 يوميا
معدل تقييم المستوى: 5
دروب إميلي is on a distinguished road
افتراضي رد: المجموعه الشمسية, أغرب 10 معلومات عن المجموعه الشمسية


جزاكم الله خير علي الإفادة
دروب إميلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: المجموعه الشمسية, أغرب 10 معلومات عن المجموعه الشمسية الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر

أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.