إضافة رد
  #1  
قديم 04-23-2014, 02:28 PM
mouhalilfanie mouhalilfanie غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 293
بمعدل: 0.14 يوميا
التقييم: 10
mouhalilfanie is on a distinguished road
افتراضي الجوانب النفسية السلبية لمتداول الفوركس

الجوانب النفسية السلبية لمتداول الفوركس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع جيد يهم كل متداول مبتدئ عاوز يتداول في سوق الفوركس وهذه بعض الجوانب التي يجب ان ياخدها بعين الاعتبار قبل التداول


تداول الفوركس بمثابة لعبة نفسية فى المقام الأول ، فهو يحتاج إلى قدر كبير من الثبات الإنفعالى ، فعلى الرغم من توافر العلم والمعرفة لدى أغلب - إن لم يكن كل المتداولين - ، إلا أن قطاع عريض منهم تغلق صفقاته على خسائر ، ويعزى السبب غالبا إلى الجوانب النفسية السلبية لمتداول الفوركس .. وسوف نتناول بالتفصيل تلك الجوانب ، والعمل على تجنبها .. ونذكر منها :

• الجهل : قبل الشروع فى التداول ، لابد من إكتساب الخبرة المعرفية النظرية ، بعد ذلك لابد من التطبيق العملى على حساب تجريبى " ديمو " لعدة أشهر ، بعد ذلك يمكنك إفتتاح حساب مصغر " مينى " لإكتساب خبرة العمل تحت ضغط عصبى ، ولاحقا يمكنك ترقية حسابك المصغر ليصبح حساب عادى .. وأى محاولة للإخلال بهذا الترتيب المنطقى ، أو إختصار لهذه المراحل قد تعرض حسابك لخطر الخسارة .

• الطمع : من أخطر الجوانب النفسية التى قد تصاحب المتداول ، فالطمع قد يكلفك خسارة صفقة مضمونة ، وقد يصور لك أرباحا وهمية لاتوجد إلا فى خيالك الباحث عن الربح بأى طريقة .. ينبغى أن يكون دخولنا وخروجنا فى أى صفقة مبنى على المؤشرات والحسابات فقط لاغير ، دون أن نسمح بعواطفنا بالتحكم فى هذا الأمر ، حتى لايحدث مالايحمد عقباه .

• الخوف : وهو عكس الطمع تماما ، فالخوف قد يمنعنا من الإقدام على صفقة تداول مضمونة مائة بالمائة ، أو قد يدفعنا لإنهاء صفقة تداول مبكرا ، تاركين جزء من أرباح مضمونة ، وكما أقول دائما " إعقلها وتوكل " ، دائما إحسب حساباتك ودقق فى مؤشراتك ، ثم إشرع فى التداول .. وللتخلص من مسألة الخوف ينبغى أن يكون المال المستخدم فى التداول زائدا عن حاجتك ، بحيث لايؤثر على وضعك المالى فى حالة خسارتك له بالكامل .

• الرغبة الإنتقامية : قد تغلق إحدى الصفقات على خسارة ، وهذا أمر وارد وطبيعى ، لكن الغير طبيعى هو الرغبة الإنتقامية التى تنتاب البعض لدرجة أنه بمجرد إغلاق الصفقة الخاسرة ، يقوم بفتح الصفقة تلو الأخرى محاولا تعويض خسارته ، وغالبا ماتكون هذه الصفقات المتتالية صفقات خاسرة ، وقد صورها له عقله الملئ بالرغبة فى تعويض الخسارة على أنها صفقات رابحة ومضمونة ، وكان من باب أولى أن يقوم المتداول فى هذه الحالة بالتمهل ، ودراسة الأسباب التى أدت إلى خسارته ، لتلافيها لاحقا .

• الإصرار : أثناء عملية التداول قد يحدث إنفجار سعرى أو يصدر خبر إقتصادى يؤدى إلى حدوث حركة غير متوقعة للعملة التى نتداولها ، مما يشير إلى أن صفقتنا ستغلق على خسارة ، فمن الطبيعى إذن فى مثل هذه الحالات أن نغلق الصفقة حالا على خسارة بسيطة ، لكن العجيب هنا إصرار البعض على موقفه وإنتظار حدوث حالة من الإرتداد السعرى ، الذى غالبا لايحدث ، وهنا يكمن الفارق بين التاجر المحترف والهاوى ، فالتاجر المحترف يعرف كيف يخسر بذكاء ، أى كيف يخرج من مثل هذه المواقف بأقل خسارة ممكنة ، مع تعويض خسارته البسيطة فى صفقات أخرى لاحقة .

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=37a0b1ee53e8399439b9d1e3003a511a&t=17519
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: الجوانب النفسية السلبية لمتداول الفوركس الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.