نقص الكالسيوم, امراض نقص الكالسيوم, فوائد واهمية الكالسيوم calcium فى الجسم - عيادة مـــول نت

هشاشة العظام, نقص الكالسيوم, اهمية الكالسيوم, calcium, الكالسيوم, بناء العظام

إضافة رد
  #1  
قديم 04-01-2014, 07:05 PM
نسرين سليمان نسرين سليمان غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 3,440
بمعدل: 2.29 يوميا
التقييم: 10
نسرين سليمان is on a distinguished road
افتراضي نقص الكالسيوم, امراض نقص الكالسيوم, فوائد واهمية الكالسيوم calcium فى الجسم

نقص الكالسيوم, امراض نقص الكالسيوم, فوائد واهمية الكالسيوم calcium فى الجسم

الكالسيوم من العناصر الهامه لتكوين جسم الانسان وقد اثبتت الابحاث انة تم العثور على أكثر من 99٪ من الكالسيوم في الجسم لدينا في الأسنان والعظام ، ويتم العثور على 1٪ المتبقية في الدم والعضلات والسوائل داخل الخلايا لدينا ، والكالسيوم يلعب دورا هاما في بناء عظام قوية .

نقص الكالسيوم, امراض نقص الكالسيوم, فوائد واهمية الكالسيوم calcium فى الجسم

اطعمه غنية بالكالسيوم

منتجات الألبان مثل الجبن والحليب واللبن الزبادي، والخضروات الورقية الخضراء مثل اللفت، والقرنبيط، والملفوف ,سمك السلمون والسردين المعلب، والحبوب تعتبر من المصادر الغنية بالكالسيوم. تعتمد كمية الكالسيوم التي يحتاجها الجسم على المرحلة العمرية وغيرها من العوامل. الأطفال والمراهقين بحاجة إلى المزيد من الكالسيوم من البالغين الشباب لكونهم بمرحلة النمو

نقص الكالسيوم
نقص الكالسيوم مشكلة تواجه الكثيرين في العصر الحديث، وقبل الحديث عن نقص الكالسيوم، لنطلع على هذاالمعدن الهام في الجسم.

الكالسيوم هو معدن متواجد في العديد من الأطعمة. ويحتاج جسم الإنسان للكالسيوم للحفاظ على قوة العظام،وللقيام بالكثير من الوظائف المهمة. وتقريباً، يتم تخزين معظم الكالسيوم في العظام والأسنان، حيث يدعم بنيتهاويضمن صلابتها.

كما يحتاج الجسم أيضاً للكالسيوم، حتى تستطيع العضلات أن تتحرك، وحتى تقوم الأعصاب بنقل وتوصيل الرسائلبين المخ، وكافة أجزاء جسم الإنسان. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام الكالسيوم لمساعدة الأوعية الدموية على نقل الدم لجميع أجزاء الجسم، والمساعدة في إفراز الهرمونات والإنزيمات التي تؤثر على كل وظائف الجسمتقريباً.

عوامل تمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم
وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على كمية الكالسيوم التي يتم امتصاصها من الجهاز الهضمي،وتشمل:
- السن: كفاءة امتصاص الكالسيوم تنخفض مع تقدم العمر. لذا، فإن الكمية الموصي بتناولها من الكالسيوم تكونأعلى بالنسبة للأشخاص الذين تجاوزوا ال70 من عمرهم.

- تناول فيتامين د: هذا الفيتامين الموجود في بعض الأطعمة، والذي ينتجه الجسم عندما يتعرض الجلد لأشعةالشمس، يزيد من امتصاص الكالسيوم.

- مكونات أخرى موجودة في الطعام: حمض الأكساليك (الموجود في بعض الخضروات والفول) وحمض الفيتيك(في الحبوب الكاملة) من شأنهما أن يخفضا امتصاص الكالسيوم. الأشخاص الذين يتناولون مجموعة متنوعة منالأطعمة ليس عليهم القلق حيال هذه العوامل. وينبغي عليهم فقط اتباع الجرعات الموصي بتناولها من الكالسيوم،والتي تأخذ موضوع الامتصاص بعين الاعتبار.
يمكن أن تؤثر أيضاً العديد من العوامل على كمية الكالسيوم التي تخرج من الجسم سواء عن طريق البول، البرازوالعرق. هذه العوامل تشمل؛ تناول الكحوليات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، بالإضافة إلى تناول عناصرغذائية أخرى مثل (البروتين،الصوديوم،البوتاسيوم،والفوسفور).لدى معظم الناس، هذه العوامل لها تأثير بسيطعلى حالة الكالسيوم.

اشخاص اكثر عرضه لنقص الكالسيوم فى الجسم
بعض الأشخاص أكثر عرضة لخطر أعلى من يعانون من نقص الكالسيوم لأنها تتطلب كميات أكبر من الكالسيوم . أدناه هي عوامل الخطر لنقص الكالسيوم

أ. الأطفال والمراهقين :
الكالسيوم هو أمر حيوي لنمو العظام والتنمية . ويجري في مرحلة النمو ، والأطفال والمراهقين تتطلب الكالسيوم إضافي لنمو العظام القصوى . مطلوب أيضا الكالسيوم لتقوية العظام والشامل الذي يقام خلال مرحلة الطفولة والمراهقة . يساعد الكالسيوم في زيادة كثافة المعادن في العظام لدى المراهقين مما يقلل من خطر ترقق العظام وضعف في أواخر مرحلة البلوغ
ب. انقطاع الطمث :
تجربة النساء بعد انقطاع الطمث فقدان العظام بمعدل سريع خلال السنوات الخمس الأولى بعد انقطاع الطمث . هذا هو بسبب انخفاض في إنتاج هرمون الاستروجين الذي يؤدي إلى زيادة ارتشاف العظام وانخفاض امتصاص الكالسيوم
ج. المرأة الحامل :
الحمل هي المرحلة عندما يكون هناك حاجة متزايدة للكالسيوم كما هو مطلوب الكالسيوم اضافية لنمو الهيكل العظمي للأجنة . هم من النساء الحوامل أكثر عرضة للمعاناة من نقص الكالسيوم وتحتاج للوفاء بمتطلبات عن طريق تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين (د) .
د. النباتيين :
النباتيين لديهم مخاطر أكبر من نقص الكالسيوم لأنهم يأكلون أكثر الأطعمة النباتية التي تحتوي على حمض الأكساليك والفيتيك ، والمركبات التي تتداخل مع امتصاص الكالسيوم ، النباتيين هي أيضا في خطر متزايد من نقص بسبب افتقارها للاستهلاك منتجات الألبان ، التي يحتاجونها لتشمل كميات كافية من مصادر غير الألبان من الكالسيوم في وجباتهم اليومية

أعراض نقص الكالسيوم :
أعراض نقص الكالسيوم ليست واضحة خلال مرحلة مبكرة . ولكن مع تقدم الحالة ، تظهر الأعراض التالية :
1. تشنجات العضلات :
تشنجات العضلات هي الأعراض الأولية لنقص الكالسيوم ، تحدث آلام العضلات في الفخذين والذراعين وتحت الإبطين بينما تتحرك ويتجول . هذه الأنواع من تقلصات تحدث في الغالب في الليل .
2. الجلد الجاف والمتقصف الأظافر :
نقص الكالسيوم مرئيا في الجلد والأظافر ، نقص الكالسيوم يجعل بشرتك جافة وأظافرك ضعيفة وهشة . تتأثر عظامنا والأظافر إلى حد كبير عن نقص الكالسيوم .
3. أواخر سن البلوغ والدورة الشهرية الأعراض :
علامة متأخرة من سن البلوغ في الإناث المراهقات هو أيضا أحد أعراض نقص الكالسيوم ، كما انها قد تواجه مشاكل الدورة الشهرية الأخرى مثل التشنج أو تغيير في تدفق الطمث
4. تسوس الأسنان :
الكالسيوم هو تشكل جانبا مهما من أسناننا ويؤثر نقص في الأسنان كذلك ، قد تبدأ أسنانك الصفراء تحول بسبب نقص الكالسيوم ، تسوس الأسنان هو آخر من أعراض نقص الكالسيوم ، نقص الكالسيوم في مرحلة الطفولة يمكن أن يؤدي إلى تأخير في تشكيل الأسنان .
5. كثرة الكسور وتلفيات العظام :
كما ذكرنا سابقا ، هناك حاجة إلى الكالسيوم لبناء العظام وجعلها قوية . نقص الكالسيوم يمكن أن تضعف العظام ، مما تسبب في كسور متكررة والكسر . وبالتالي ، إذا واجهت عدة كسور العظام الصغيرة أو الكسر العظمي الكامل ، تحتاج إلى تقييم كمية الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك وهذا هو عرض من أعراض شديدة .
6. الأرق :
الناس الذين لا يتناولون ما يكفي من الكالسيوم في نظامهم الغذائي يعانون من فقدان النوم. في بعض الحالات قد تغفو بسبب نقص ، لكنه يفشل في الحصول على النوم العميق ومرضية .


أمراض نقص الكالسيوم :

نقص الكالسيوم عندما تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة . ويرتبط مستوى غير كاف من الكالسيوم مع أمراض التالية :

1. هشاشة العظام :

هشاشة العظام هو شرط حيث تفقد العظام المعادن بسرعة أكبر من الجسم يمكن أن تحل محلها . وهذا يجعل العظام مسامية وهشة . يصبحون أقل قدرة على مقاومة الضغوط العادية وتكون في خطر أكبر من الكسور والكسر . هذا المرض هو شائع في كبار السن ، وخاصة النساء .

2. مرض القلب والأوعية الدموية :

وقد أظهرت بعض الدراسات أن الحصول على ما يكفي من الكالسيوم قد توفر الحماية من أمراض القلب والسكتة الدماغية . وبالتالي ، يمكن أن نقص الكالسيوم يسبب مخاطر القلب والأوعية الدموية .

3. ارتفاع ضغط الدم :
يمكن أخذ أوصت المدخول الغذائي من الكالسيوم تقلل من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم . واتباع نظام غذائي يتكون من خالية من الدهون ومنخفضة الدسم منتجات الألبان والفواكه والخضروات يمكن أن تخفض ضغط الدم .

4. السرطان :
وقد أثبتت بعض الدراسات أن نقص الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى سرطان القولون أو المستقيم وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا . يمكن أن مكملات الكالسيوم أو اتخاذ نظام غذائي عالي الكالسيوم في منع هذا الشرط .

علاج نقص الكالسيوم :
علاج نقص الكالسيوم هو ضروري لمنع حدوث مشكلات صحية على المدى الطويل والحفاظ على عظام قوية . يمكن التعامل معها بالطرق التالية .

1. التغييرات الغذائية :

المراحل الأولية من نقص الكالسيوم يمكن علاجها عن طريق زيادة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم . يجب عليك أيضا تستهلك الأطعمة الغنية بفيتامين d لتعزيز امتصاص الكالسيوم . ومع ذلك ، يمكن الأطعمة التي هي عالية في فيتامين d والكالسيوم أيضا أن تكون نسبة عالية من الدهون المشبعة وغير المشبعة في الدهون . فمن المستحسن أن تختار منخفض الدهون وخيارات خالية من الدهون لتقليل المخاطر الأخرى مثل ارتفاع الكوليسترول في الدم وأمراض القلب .

ومن المصادر الغذائية للكالسيوم:

خبز الحبوب المختلطة أو الحبوب الكاملة
تفاح
الدجاج
بروكلي
فراولة
البيض
بقوليات مطهوة
برتقال
المشمش ، المجفف
سبانخ
فول الصويا (مسلوق)
كاسترد
لوز
أيس كريم
سمك السلمون – المعلبة والأحمر
السردين – المعلبة
الجبن – خفيفة ، شيدر منخفض الدهون
الزبادي منخفض الدهون
الزبادي
الحليب
الحليب منخفض الدهون ، الخالي من الدسم ، المدعم بالكالسيوم

2. ملاحق الكالسيوم:

إذا كنت غير قادر على الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من النظام الغذائي ، ويمكن للطبيب أن أقترح عليك أن تأخذ مكملات الكالسيوم . تتوفر هذه الملاحق في السائل ، لوحة وأشكال مضغ . يتم استخدامها لعلاج الحالات التي يمكن أن تسبب نقص كلس الدم . ومع ذلك ، فإنها ينبغي أن تؤخذ تحت إشراف الطبيب المعالج جرعة زائدة كما يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة .

3. الحقن:

اذا تغيير النظام الغذائي والمكملات الغذائية لا تحقق النتائج المرجوة ، الطبيب قد تنظيم مستويات الكالسيوم عن طريق إعطائك حقن الكالسيوم العادية

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=a6c428ba50073697aca618632ccdf33f&t=17074
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: نقص الكالسيوم, امراض نقص الكالسيوم, فوائد واهمية الكالسيوم calcium فى الجسم الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر

أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.