الرجال أكثر عرضة للضغوط والاصابة بأمراض الشيخوخة - عالم الرجل

الوفاة المبكرة, التوتر والإرهاق, التدخين, الشيخوخة, صحة الرجال, شيخوخة الخلايا

إضافة رد
  #1  
قديم 03-21-2014, 02:25 PM
نسرين سليمان نسرين سليمان غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 3,440
بمعدل: 2.29 يوميا
التقييم: 10
نسرين سليمان is on a distinguished road
افتراضي الرجال أكثر عرضة للضغوط والاصابة بأمراض الشيخوخة

الرجال أكثر عرضة للضغوط والاصابة بأمراض الشيخوخة

مشاكل الحياة كثيرة ومتعددة والضغوط والتوتر من اكبر اسباب الاصابة بالامراض , وقد اثبتت الدراسات الحديثة ان الحياة الصعبة يسببان امراض الشيخوخة وخاصه للرجال

وجدت دراسة طبية حديثة أن الرجال الأصحاء الذين يعيشون حياة صعبة ومؤرقة يعانون من الاجهاد واستجابات فسيولوجية غير طبيعية تؤدي إلى شيخوخة الخلايا.

الرجال أكثر عرضة للضغوط والاصابة بأمراض الشيخوخة

تبين للعلماء أن الرجال الذين يعانون من تقدم عمر الخلايا في جسدهم، يواجهون صعوبة في لحظات التوتر بالعودة إلى الوضع الطبيعي، كما أنهم أكثر توتراً وعدائية وأقل تفاؤلاً. قبل أربعين عاماً، أشارت دراسة عُرفت باسم "وايت هول" إلى أن الرجال الذين يعملون في الخدمة المدنية في بريطانيا كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة مقارنة بغيرهم ذوي الوظائف غير المرهقة، بغض النظر عن عن عوامل الخطر الأخرى مثل التدخين.

وأشارت الأرقام أيضاً إلى أن الرجال الأصحاء الذين يعانون من التوتر أو عوامل إجتماعية مرهقة مثل الوحدة أو الإجهاد سجلوا معدلات وفيات أعلى من أصحاب الأمراض المستعصية، لا سيما أمراض القلب.

لكن ما هو التفسير البيولوجي لهذا التفاوت الصحي؟
تقول النظرية أن التوتر وعدم قدرة الرجل على السيطرة على حياته العملية يعرضه لمخاطر صحية، لأن رد فعل الجسم على التوتر الحاد يؤدي الى إطلاق كميات كبيرة من الأدرينالين والكورتيزول، التي ترفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ومستويات السكر في الدم. وتشير دراسة طبية حديثة إلى ان الرجال البالغين الذين لديهم صعوبة في العودة إلى الوضع الطبيعي بعد حدث مجهد، يعانون من تسارع في عملية الشيخوخة الخلوية، التي تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

وتبين للعلماء أن هذه الفئة من الرجال أكثر عرضة للمعاناة من نقص الدعم الاجتماعي ودرجة عالية من التشاؤم وضعف في الاستجابة للضغط النفسي وعلامات الشيخوخة الخلوية. وشمل البحث 333 من الرجال و النساء الأصحاء، تتراوح أعمارهم بين 54 و 76 عاماً. وعمل الباحثون على قياس طول التيلوميرات (تشبه القبعات الواقية على نهايات الكروموسومات التي تصاب بالإرهاق كلما انقسمت الخلية)، إضافة إلى نشاط التيلوميراز، وهو الإنزيم المسؤول عن إصلاح التيلوميرات.

في الخلايا المتقدمة في السن التي مرت بالعديد من دورات الانقسام، كانت التيلوميرات متعبة إلى حد أن الخلية توقفت عن التقسيم وأصبحت "هرمة" أو حتى أصيبت بموت الخلايا المبرمج أو ما يعرف بـ "انتحار الخلية".

وربط العلماء ضعف التيلوميرات بكثير من الأمراض المرتبطة بالعمر، وبالتالي توصلوا إلى أن السبب في الوفاة المبكرة هو الشيخوخة الخلوية نتيجة التوتر والإرهاق. وتبين للعلماء أن عدم القدرة على التعامل مع التوتر، ربما نتيجة لصعوبة الحياة في وقت مبكر وعدم وجود الدعم الاجتماعي في مرحلة البلوغ، يمكنه تسريع شيخوخة الخلية.

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=abb739f3bf6695e0f790fcc5409b8f33&t=16821
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: الرجال أكثر عرضة للضغوط والاصابة بأمراض الشيخوخة الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر

أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.