طرق حماية الاطفال من مخاطر ادوات المطبخ - رعاية الطفل وتربية الأبناء

مخاطر المطبخ, محتويات المطبخ, الحوادث المنزلية, الطفل, الطفل داخل المطبخ, حوادث الاطفال

إضافة رد
  #1  
قديم 02-23-2014, 11:34 PM
نسرين سليمان نسرين سليمان غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 3,440
بمعدل: 2.29 يوميا
التقييم: 10
نسرين سليمان is on a distinguished road
افتراضي طرق حماية الاطفال من مخاطر ادوات المطبخ

طرق حماية الاطفال من مخاطر ادوات المطبخ

الاطفال هم اغلى شئ فى حياتنا ودائما نخشى عليهم من المخاطر والاصابات المنزليه التى قد يتعرضوا لها, وخاصه مخاطر واصابات المطبخ, وعلى الرغم من حبنا لمساعدة اطفالنا لنا وحبهم لتواجدهم بجوارنا فى المطبخ الا انها قد تكون كارثه تواجدهم معنا داخل المطبخ

طرق حماية الاطفال من مخاطر ادوات المطبخ

وخاصه ان الطفل لا يتفهم في السنوات الأولى ان اللعب ببعض الأشياء قد يمثل خطرا قاتل ، لذا ينصح الأطباء بأنه ينبغى ان تحمي الأم طفلها من الأخطار، بوضع الأشياء الحادة مثل الفرامات أو السكاكين أو الأدوات الكهربائية، وكذلك المنظفات والأدوية بعيدا عنه.

وتشكل الحوادث المنزلية 70% من الحالات بالمستشفيات للأعمار الأقل من 7 سنوات ، وتكون الإصابات عبارة عن سقوط أو زجاجة قاطعة أو حوادث اصطدام في الشوارع والحوادث والوسيلة الوحيدة لحمايته في السنتين الأوليين من عمره هي مراقبة جميع حركاته، فعندما يبدأ الطفل بالزحف يكون بإمكانه لمس مخارج الكهرباء، وتناول المواد الكيماوية المستعملة للتنظيف في المطبخ أو أدوات الخياطة أو النباتات المنزلية التي تحتوي على أوراق سامة، أما مرحلة الوقوف فلها أخطار أخرى كالحروق بالسوائل الساخنة، والرضوض الناجمة عن سقوط الطفل، وعندما يبدأ الطفل بالمشي يزداد حب اكتشاف الأشياء المحيطة به، لذا بإمكاننا أن نجعلة يدرك حدود قدراته ولعبه نشاطاته، فيصبح بإمكانه معرفة الخطر، ويكون هذا التوجيه مستمراً دون ملل، بمشاركة أفراد العائلة.

مساعدة ولكن
من السلوكيات الإيجابية أن تعودي أطفالك على مشاركتك داخل المطبخ ، فأن ذلك تعودهم على حب التعاون والمشاركة سواء معك أو مع الآخرين ، ولكن كونى حذرة ،حيث لا مانع من دخول الطفل إلى المطبخ، ولكن لسلامته لا بد من مراعاة النقاط التالية:

ليس من الحكمة أن يتواجد الطفل داخل المطبخ مع بالغ أثناء طهي الطعام أو تحضير الوجبات.
- لا تتركي الأطفال بمفردهم أبدا داخل المطبخ ولا تسمحي لهم بالاقتراب من الفرن والموقد أو بلمس مفاتيح موقد الغاز.

- يجب وضع أواني الطهي فوق الموقد بحيث تكون أياديها بعيدة عن النار وبعيدة عن خارج الموقد حتى لا تستهوي الطفل فيجذبها، وحتى لا يصدم بها البالغ أيضا أثناء تحركه إمام الموقد.

- عند نقل القدر الساخن من مكان إلى مكان يجب الانتباه إلى مكان وجود الأطفال حتى لا نتعثر بهم اثناء عدوهم هنا وهناك.

- يجب تلقين الطفل أن محتويات المطبخ المختلفة مثل الملح والبهارات والأدوات الأخرى، مهما كان شكلها جميلا، هي أشياء مفيدة إذا ما استخدمت بالشكل الصحيح ولكنها تكون ضارة جدا إذا ما اسيء استعمالها.

- يجب إبعاد الكبريت والولاعات والسكاكين والآلات الحادة عن متناول الأطفال ومجالهم البصري أيضا، والتأكد من عدم وجود أي شيء يمكن أن يستخدمه الطفل للصعود عليه وتناول ما أبعدته عنه.

- تخزين أو وضع ألعاب الأطفال داخل المطبخ فكرة غير صائبة لأنها ستجذب الطفل لدخول المطبخ فاجمعيها في مكان آخر مناسب.

- أحرصي على مسح وتجفيف أرضية المطبخ فور انسكاب المياه أو أي سوائل أخرى عليها لتحاشي الانزلاق.

- عند القلي يجب تطبيق إجراءات احترازية صارمة داخل المطبخ، لأن الزيت الساخن يتطاير منه رذاذ قد يتعرض له الطفل فيؤذيه، كما يمكن أن يحدث ما هو أسوأ من ذلك.

- يجب عدم وضع الماء أو أي مشروب في غير وعائه المعروف، كأن نضع المنظفات الكيميائية مثلا داخل زجاجة مياه غازية. كما يجب عدم وضع أي سائل لا يشرب داخل الثلاجة إلا باحتياط كامل.

- يجب ترتيب الأغراض المختلفة داخل الخزانات والثلاجة بشكل منظم لأن حشرها عشوائيا قد يؤدي إلى سقوطها بمجرد فتح الباب أو عند تناول بعضها، وقد يكون من بينها أشياء قابلة للكسر أو أدوات حادة قد تحدث إصابات للصغار والبالغين.

- يجب أن يتم تخزين مستحضرات التنظيف أو أي مواد مشابهة كالسوائل المستخدمة في صيانة السيارات مثلا في أماكن لا يستطيع الطفل الوصول إليها.

- يجب إبعاد أجهزة الكهرباء التي تستخدم داخل المطبخ عن حوض الغسيل وفصل الكهرباء عنها فور الانتهاء من استعمالها.

- يجب ألا يستطيع الطفل الوصول إلى أي أدوات داخل الثلاجة أو في أي مكان آخر داخل المطبخ أو خارجه، كما يجب التخلص فوراً من الأطعمة الفاسدة والأدوية القديمة أولا بأول، والحرص على أن تكون المكسرات القابلة للابتلاع مثل الفستق والفول السوداني بعيدة نهائيا عن متناول الأطفال.

- أكثر حالات تسمم الأطفال تحدث عندما يكون الطفل عطشان أو جائعا، لأنه يكون متلهفا لشرب أو أكل أي شيء يعتقد أنه سيطفئ ظمأه أو يملأ معدته، لذا يجب إشباع احتياجات الطفل من الشرب والأكل.

كما تكثر الحوادث أيضا عندما يكون الوالدان متعبين كما في وقت القيلولة أو بعد رحلة سفر طويلة، أو عندما تكون الأم حاملا أو عند مرض أحد الوالدين، فيجب الانتباه في مثل هذه الظروف،.

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=e951081a5127e61bdc6f097ffb160e60&t=16196
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: طرق حماية الاطفال من مخاطر ادوات المطبخ الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر

أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.