توضيح جراحات استئصال المرارة Cholecystectomy surgery - عيادة مـــول نت

المرارة, التهاب المرارة, cholecystectomy surgery, استئصال المرارة, جراحة المرارة, حصوات المرارة

إضافة رد
  #1  
قديم 02-16-2014, 09:01 PM
نسرين سليمان نسرين سليمان غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 3,440
بمعدل: 2.29 يوميا
التقييم: 10
نسرين سليمان is on a distinguished road
افتراضي توضيح جراحات استئصال المرارة Cholecystectomy surgery

توضيح جراحات استئصال المرارة Cholecystectomy surgery

المشاكل الصحيه التى يتعرض لها جسم الانسان من فضل الله علينا اننا قد نجد لها علاج وخاصه المشاكل الصحية التى تتعلق بالمرارة فيمكن التغلب على التهابات المرارة عن طريق اجراء عمليه جراحية , وقد أكدت نتائج دراسة ألمانية حديثة ضرورة خضوع الأشخاص المصابين بالتهاب حاد في المرارة لعملية جراحية بأقصى سرعة ممكنة.

جراحات استئصال المرارة

وتوصلت الدراسة، التي تم إجراؤها بمستشفى هايدلبرغ الجامعي للجراحة، إلى أنه إذا خضع المريض للجراحة في غضون 24 ساعة من تشخيص حالته، سيقل حينئذٍ معدل إصابته بمضاعفات بعد الجراحة ويكون بإمكانه مغادرة المستشفى على نحو أسرع مما يحدث إذا لم يخضع للجراحة إلا بعد إتباع الأساليب العلاجية الأخرى.

الجراحات العاجلة لاستئصال المرارة

وقد تم التوصل لذلك من خلال مقارنة نتائج الجراحات العاجلة والمتأخرة لدى مجموعتين من المرضى تُقدر كل منهما بنحو 300 مريض؛ حيث تراجع معدل إصابة المرضى، الذين خضعوا للجراحة بشكل مبكر، بالمتاعب والمضاعفات بعد الجراحة أكثر من غيرهم ممَن خضعوا لها متأخراً؛ إذ لم يُصب سوى 8ر11% فقط من المجموعة الأولى في مقابل 4ر34% من المجموعة الثانية.

Cholecystectomy surgery
توضيح جراحات استئصال المرارة Cholecystectomy surgery

فضلاً عن ذلك لم تمكث المجموعة الأولى من المرضى في المستشفى بعد إجراء الجراحة سوى 4ر5 يوم في المتوسط. بينما اضطرت المجموعة الثانية من المرضى إلى البقاء في المستشفى 10 أيام في المتوسط.

الاصابة بحصوات المرارة
وأشار الأطباء بمستشفى هايدلبرغ الجامعي إلى أن الإصابة بالحصوات الصفراوية وتقدم العمر يُعدان أكثر عوامل الخطورة المؤدية إلى الإصابة بالتهاب حاد في المرارة، محذرةً من أن تأخر علاج هذا الالتهاب يُمكن أن يؤدي إلى انفجار المرارة؛ ومن ثمّ إلى تعرض الأعضاء المجاورة لها ومنطقة البطن بأكملها للإصابة بعدوى شديدة.وأضاف الأطباء أنه عند إجراء الجراحة يتم استئصال المرارة، لافتينً إلى أنه حتى إجراء هذه الدراسة لم يكن معروفاً الموعد الأنسب للخضوع للجراحة.

الهدف من عملية استئصال المرارة
الهدف من عملية استئصال المرارة هو استئصال كيس المرارة, في معظم الحالات بسبب وجود حصى في المرارة تؤدي الى ظهور اعراض مثل: الالام, الشعور بعدم الارتياح, انسداد المسالك الصفراوية او التهاب كيس المرارة. تعتبر الحصى في المرارة اكثر الاسباب شيوعا لعملية استئصال كيس المرارة.
يعتبر كيس المرارة مخزنا للاحماض الصفراوية في الجهاز الهضمي, والتي تصب داخل المسالك الصفراوية والكبد او الامعاء. من اجل المساهمة في امتصاص الدهنيات من الغذاء الى الدم.
تتكون الحصى في المرارة بسبب تراكم الترسبات التي غالبا تتالف من الكوليستيرول, الكالسيوم والصباغ (Pigment), في كيس المرارة.
في معظم الحالات لا تسبب الحصى في المرارة لظهور اي اعراض, غير انه من شان الحصى التي تسد مدخل كيس المرارة او القناة الصفراوية, ان تسبب الما شديدا, اليرقان وتراكم البكتيريا, مما قد يسبب حدوث التهاب حاد في كيس المرارة. يتم معالجة التهاب المرارة بواسطة المضادات الحيوية والعملية الجراحية.
اليوم, معظم عمليات استئصال المرارة في العالم تتم باستخدام منظار البطن (Endoscopy), تشمل هذه التقنية احداث ثلاثة شقوق صغيرة في البطن, ادخال جهاز طويل ورفيع توجد في طرفه الة تصوير صغيرة جدا, عن طريقها يستطيع الجراح مشاهدة تجويف البطن عبر الشاشة واستئصال كيس المرارة من مكانه باستخدام جهاز ملائم.

الجراحة المفتوحة لاستئصال المرارة
امكانية اخرى لاستئصال كيس المرارة هي عن طريق عملية جراحية مفتوحة – حيث يتم فتح البطن عن طريق عمل شق اكبر ومن ثم يتم استئصال كيس المرارة. العملية الجراحية المفتوحة محبذة اكثر في حال كان هنالك شك بوجود سرطان.

المخاطر العامة للعملية الجراحية:
عدوى الشق الجراحي - غالبا ما تكون سطحية وتتم معالجتها بشكل موضعي. لكن في بعض الحالات النادرة قد يتطور الامر لحدوث عدوى اشد خطورة في طبقات ما تحت الجلد, وقد تصل العدوى الى جدار البطن وتجويفه. واحيانا قد يضطر الطبيب لفتح الشق مرة اخرى من اجل التخلص من مخلفات البكتيريا.

نزيف - بالاساس في منطقة العملية الجراحية عقب الضرر الموضعي الذي يصيب الانسجة. قد يحدث النزيف مباشرة بعد العملية, خلال ال 24 ساعة المقبلة وفي حالات نادرة بعد اسابيع من العملية الجراحية. في الحالات التي يكون فيها النزيف كبيرا يجب ايقافه بواسطة وسائل جراحية (عملية جراحية اخرى من اجل الحرق الكهربائي لموقع النزيف او ربط الاوعية الدموية التي تسبب النزيف).

ندب –يتعلق تماثل الندبة الناتجة عن الشق الجراحي للشفاء بنوعية القطب وبالجينات. لا توجد طريقة للتنبؤ بكيفية تماثل الندب للشفاء بعد العملية, لكنه بما ان الشقوق التي يقوم الجراح بعملها في العملية الجراحية باستخدام المنظار, تكون صغيرة جدا, فمن المتوقع ان تبقى ندب صغيرة جدا.

مخاطر التخدير -غالبا تكون الظواهر ناجمة عن فرط التحسس لادوية التخدير (استجابة ارجية). يتسبب التخدير فوق الجافية (Epidural anesthesia), في العديد من الاحيان, لحدوث تشنجات خفيفة في العضلات تكون مؤقتة او للشعور بصداع في الراس. في الحالات النادرة جدا قد يحصل رد فعل خطير يؤدي الى هبوط في ضغط الدم (صدمة تاقية –anaphylactic shock).

مخاطر خاصة:
اصابة الامعاء او الكبد –بسبب وجودهم على مقربة من كيس المرارة, نادر الحدوث.
اصابة القناة الصفراوية –قد تؤدي الى تسرب محتوى المرارة الى داخل تجويف البطن مما قد يسبب حدوث التهاب كيميائي في غشاء الصفاق.
اصابة الحجاب الحاجز –بسبب وجوده على مقربة من منطقة العملية الجراحية.
حساسية من مادة التباين– قد تؤدي الى حدوث فشل كلوي.

العلاج بعد العملية:
بعد عملية استئصال كيس المرارة باستخدام منظار البطن, يرقد المريض لمدة 48-24 ساعة في المشفى من اجل مراقبة وضعه الطبي. يتم اخراج القطب بعد حوالي اسبوع. يتماثل المريض للشفاء بشكل سريع نسبيا, وذلك لان العملية الجراحية تكون صغيرة واقل توغلا, وهكذا فانها تسبب الما اقل ويرقد المريض لفترة اقصر في المشفى. يستغرق التماثل للشفاء بعد العملية الجراحية المفتوحة مدة اطول.
يستطيع المريض تناول مسكنات للالم اذا شعر بالالم .
في الحالات التالية على المريض التوجه مباشرة للطبيب وهي : الشعور بالام لا تزول حتى مع استعمال المسكنات, ارتفاع في درجة الحرارة, عدم القدرة على التبول, ضيق في التنفس, نزيف قوي او افرازات قيحية من الشق الجراحي.

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=9a071a8fa1ed07e7108c8af3f6d67cf8&t=16075
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: توضيح جراحات استئصال المرارة Cholecystectomy surgery الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر

أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.