10 طرق لتشجيع الابن المراهق على المصارحة - رعاية الطفل وتربية الأبناء

مرحلة المراهقة, المراهق, المراهقين, الابناء, الاباء, اصدقاء المراهقين

إضافة رد
  #1  
قديم 01-16-2014, 07:54 PM
نسرين سليمان نسرين سليمان غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 3,440
بمعدل: 2.29 يوميا
التقييم: 10
نسرين سليمان is on a distinguished road
افتراضي 10 طرق لتشجيع الابن المراهق على المصارحة

10 طرق لتشجيع الابن المراهق على المصارحة

اكتساب ابنك المراهق والعادات التربوية الصحية السليمة هو حلم كل الاباء , لان مرحلة المراهقة من اصعب المراحل التى تمر على كلا من الاباء والابناء
ومن المهم فى علاقه الاباء مع الابناء المراهقين تواجد نوع من الصراحة والود بين بعضهم البعض حتى لا يقع الابناء فى مشاكل مرحلة المراهقه

على الرغم من أن العديد من المراهقين لا يتوقفون عن الحديث مع أصدقائهم ، فإنهم غالبا لا يريدون التحدث إلى والديهم، وعدم تحدث ابنك المراهق إليك يشعرك باستبعادك من عالمه، وهناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لتشجيع ابنك المراهق على التحدث و المصارحة .

اساليب تشجيع ابنك المراهق على المصارحة

10 طرق لتشجيع الابن المراهق على المصارحة
1- إبداء حسن الاستماع والتأثر لما يقوله لك
عندما يحدثك ابنك المراهق لا تتسرعي في القفز إلى الحديث وتشاركي رأيك تلقائياً، بدلا من ذلك، أشعريه باهتمامك لما يقول وانك تستمعي جيداً لما يقول، فهذا يمكن أن يساعدك على فهم أكثر وضوحاً لمشاكل سن المراهقة، وفهم أعمق لمشاعر ابنك.

2- التحدث
على الرغم من أن العديد من المراهقين لا يتوقفون عن الحديث مع أصدقائهم ، فإنهم غالبا لا يريدون التحدث إلى والديهم، وعدم تحدث ابنك المراهق إليك يشعرك باستبعادك من عالمه، وهناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لتشجيع ابنك المراهق على التحدث و المصارحة .

3- عاملي ابنك أفضل من الغريب
قد يبدو واضحا ، أن معظمنا مذنبون في بعض الأحيان فيما يتعلق بعلاج مشاكل الأشخاص القريبين إلينا، في حين أننا نميل إلى أن نكون أكثر تسامحا و تهذيباً مع الغرباء، فنحن في كثير من الأحيان لا نتسامح مع عائلاتنا، ونتجنب استخدام السخرية أو الكلمات القاسية مع الغرباء.

4- لا تعاملي ابنك المراهق بتهكم
فمن المهم أن تعاملي ابنك المراهق باحترام إذا كنت ترغبي في أن يثق بك، ويشعر بالراحة في التواصل معك، كذلك لا تستجيبي لازدراء ابنك المراهق بسلوك مماثل، فذلك سوف يضر العلاقة مرة أخرى.

5- أشعريه بالتعاطف مع مشاعره
التحقق من صحة مشاعر ابنك المراهق لا يعني بالضرورة أنك يجب أن تتفقي مع مشاعره، فعلى سبيل المثال ، إذا كان ابنك المراهق يقول انه غاضب من شيء ما ، فاخبريه انك متفهمه لإحباطه ومشاعره حتى لو كنت تعتقدي أن الوضع لا يستدعي ردة فعل كهذه، وتأكدي من أن مشاعر ابنك المراهق على ما يرام .

6- غيري طريقتك في التواصل مع ابنك
إذا باءت محاولاتك الحالية للاتصال مع ابنك بالفشل، فعليك القيام بشيء مختلف، فاستمرارك باستخدام نفس طريقة التواصل يعطي النتائج نفسها كل مرة، فجربي طريقة جديدة لتشجيع ابنك المراهق على التحدث.

7- استمعي أكثر من أن تتحدثي
إن الاستماع الجيد من أهم مهارات التواصل، فهل استمعت قبل ذلك لمحاضرة طويلة تسببت حقاً في تغيير سلوكك ؟ فاستماعك الجيد، سيجعلك على علم أكثر بما يدور في ذهن ابنك، وفيما يفكر، و أسلوب تفكيره، حتى تستطيعي التواصل معه بشكل أفضل.

8- اطرحي الأسئلة وشجعي ابنك على الإجابة
إن طرح الأسئلة يشجع ابنك المراهق على التحدث إليك، فالأسئلة تفتح الباب للوصول إلى حل لهذه المشكلة وغالبا ما تكون فعالة جدا، يجب ألا تكون الأسئلة أكثر تفحصا من اللازم ، وينبغي ألا تكون فضوليه، فلا تشعريه بالتدخل في حياته أكثر من اللازم، بدلاً من ذلك اسأليه أسئلة عن كيفية حل الموضوع نفسه، واتركيه هو يبلغك بكل شيء.

9- حلا المشكلة معاً
إن المراهقين بحاجة للبدء في تعلم كيفية حل المشاكل بشكل مستقل، ومع ذلك ، العديد من المراهقين يفتقرون إلى المهارات اللازمة لحل المشكلات، فإذا كنتي تحاولين حل جميع المشاكل الخاصة بابنك المراهق بنفسك، فهذا لا يساعده على التعلم، فإعطاء التوجيه لحل المشاكل يعلمه كيفية حل المشاكل من تلقاء نفسه في المستقبل.

10- بناء المصداقية
إن أكبر عائق للتواصل بين الآباء و المراهقين اليوم هو أن المراهقين لا يشعرون بمصداقية والديهم، أو عدم اهتمامهم أو تفهمهم لمشاكلهم، فهم يجدون أن مشاكلهم تافهة، وأنهم يضخمون المشاكل أكثر من اللازم، وأنهم إذا تحدثوا إلى والديهم لن يأخذوهم على محمل الجد وسيسخرون منهم ومن مشاكلهم، لذلك يؤثرون الكتمان وعدم التحدث عن الأمر، ويلجئون إلى أصدقائهم والذين لا يملكون الخبرة الكافية لحل مشاكلهم

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=c3719cff0631f4f2205dcc9067f2c064&t=15205
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: 10 طرق لتشجيع الابن المراهق على المصارحة الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر

أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.