إضافة رد
  #1  
قديم 05-03-2011, 09:54 PM
عفرتوا عفرتوا غير متواجد حالياً
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 953
بمعدل: 0.39 يوميا
التقييم: 10
عفرتوا is on a distinguished road
افتراضي نظرة عامة على أهم قواعد الملبس في العمل

نظرة عامة على أهم قواعد الملبس في العمل

نظرة عامة على أهم قواعد الملبس في العمل


هناك مصطلحات كثيرة تحدد قواعد الملبس في العمل والمناسبات، مثل «Smart Casual» .. «Morning Dress» .. «Black Tie». ويجدر بالأشخاص الذين يحرصون على أن يظهروا دوماً بمظهر لائق فك طلاسم هذه المصطلحات والاهتمام ببعض القواعد الهامة عند اختيار الملابس.

نظرة عامة على أهم قواعد الملبس في العمل

وتقول كارولين لوديمان، مدربة الإتيكيت بمدينة شتوتغارت جنوبي ألمانيا: “بصفة عامة تسري القاعدة التالية: كلما كان المنصب أعلى، كان لون البذلة داكنا أكثر”. وتؤكد لوديمان أن اللون يلعب دوراً كبيراً عند اختيار الملابس، مشيرة إلى أن اللون الأسود لا يعد دوماً هو الاختيار الأنسب لمن يحرص على الظهور بمظهر لائق. وتعلل لوديمان ذلك بقولها: “الأسود يوحى بالتحفظ والرغبة في عدم الاختلاط”.



وفي نطاق العمل يعد الأزرق الداكن والرمادي الداكن والأنثراسيت (رمادي مائل للأسود) أو الألوان الداكنة المقلمة ألوان مناسبة للبذلة. ويتناغم مع هذه البذلة قميص ذي لون فاتح. وبالنسبة لربطات العنق الكلاسيكية تربع الأزرق الفاتح والأحمر الغامق على عرش الألوان. وفيما يتعلق بألوان المظهر العام تسري القاعدة البسيطة التالية: لا يجوز المزج بين أكثر من لونين أو ثلاث نقشات. وتحذر لوديمان قائلة: “ربطة العنق وحدها كفيلة بنسف مثل هذا النموذج اللوني”.



وتوضح غابريل شليغيل، خبيرة سلوكيات العمل بمدينة بون غربي ألمانيا: “قواعد الملبس تختص دائما بالرجال. لقد ترسخ هذا المفهوم على مستوى العالم؛ نظرا لأنه تتوافر للنساء بدائل عديدة لا حصر لها”. لذا يتعين على النساء أن يتبعن دائما قواعد الملبس الخاصة بالرجال. وغالبا ما تعد البذلة الحريمي أو التايير اختيارات مناسبة للنساء. وكثيرا ما يمكن للمرء أن يستشف طابع الملابس التي ينبغي عليها ارتداؤها من خلال طبيعة مكان الحدث الذي سيذهب إليه.



وعلى مستوى المناصب القيادية وفي المناسبات يُنتظر في الغالب أن يطل المرء بمظهر ملائم وواضح المعالم. وفيما يلي نظرة عامة على أهم قواعد الملبس:



قاعدة CASUAL: يرتدي الرجل سروال جينز وتي شيرت بولو – وربما مع جاكت أيضاً، أي ملابس أنيقة مناسبة لأوقات الفراغ. وتقول لوديمان: “ربطة العنق يكون مكانها حينئذ في خزانة الثياب”. وبالنسبة للنساء فيمكنهن التنسيق بين قطع الثياب المختلفة من تنورات وسراويل جينز وقمصان وبلوفرات كما يحلو لهن.



قاعدة SMART CASUAL: يبدو الرجل في أبهى حُلة بارتدائه جاكت وسروال قماشي وقميص بولو. وبعض المؤسسات تسمح لموظفيها بارتداء الجينز الأنيق المناسب للعمل بألوان داكنة. أما النساء فيمكنهن ارتداء جينز أنيق أو تنورة مع توينز.



قاعدة BUSINESS CASUAL: تقول شليغيل: “يرفع هذا المستوى شعار: لا للجينز ولا لربطة العنق”. وبدءاً من هذا المستوى لقواعد الملبس يحظر ارتداء الجينز. ولا يجب بالضرورة ارتداء ربطة عنق. ويُنتظر في هذا المستوى ارتداء ملابس كاجوال تتسم بالأناقة: كقميص أو بولوفر تريكو مع سروال بذلة وجاكت. وتعد ملابس المكتب الطبيعية التي تتألف من بذلة حريمي أو تايير مناسبة لمظهر النساء. وتكون هذه الطلة ملائمة عند تناول الطعام مع مدير العمل وعند تفقد المعالم السياحية في إطار رحلة عمل أو عند اجتماع بالشركة يعقد خارج المكتب.



قاعدة DAY INFORMAL: في رحلات العمل يرتدي الرجل بذلة داكنة اللون مع قميص وربطة عنق. أما النساء المشاركات في رحلة العمل فيرتدين بذلة حريمي كلاسيكية أو تايير مع بلوزه أو توب بلون فاتح. ويتناغم مع هذا الطلة ماكياج رقيق وتسريحة شعر كلاسيكية.



قاعدة SEMI-FORMAL: تبدو هذه الطلة كاجوال أكثر مما تعني. وتقتضي هذه الطلة أن يرتدي الرجل بذلة داكنة اللون وقميصاً وربطة عنق. وتقول لوديمان: “يمكن أيضاً تنسيق البذلة مع صديري”. وبالنسبة للمرأة تتطلب هذه الطلة اختيار رداء أنيق، وفي المساء يكون الفستان الطويل ضرورة لا غنى عنها. غير أن الفستان الأسود القصير يعد دوما خياراً مناسباً للمرأة في فترة المساء والسهرة. ويسري نفس الشيء تقريباً على حفلات الكوكتيل، حيث يسمح للمرأة بارتداء فستان كوكتيل قصير نسبياً وملون.



قاعدة BUSINESS: في المستويات القيادية المتوسطة تقتضي قواعد الملبس ارتداء الرجال بذلة داكنة اللون تتكون من قطعتين أو ثلاث قطع مع قميص وربطة عنق. وتقول لوديمان: “البذلة المكونة من ثلاث قطع توحي دائماً بالطابع الرسمي”. ويسمح بارتداء قمصان وربطات عنق بدرجات ألوان الباستيل. وتتطلب هذه الطلة أن ترتدي النساء بذلة حريمي أو تايير كلاسيكي مع بلوزة ملونة. وفي المستويات القيادية العالية أو في حالة مناسبات العمل الرسمية تسري القاعدة التالية على الرجال: بذلة من ثلاث قطع مع أزرار الأساور.



قاعدة CUT/MORNING DRESS: تعد البذلة ذات القصة المعروفة باسم «Cut» البديل النهاري المناسب لبذلة «الفراك» ذات الذيل، خاصة في حفلات الزفاف وفي سباقات الخيول، مع مراعاة أن يكون ذلك قبل الساعة 17. وتتألف البذلة «Cut» من جاكت وصديري ذي لون رمادي داكن وسروال مقلم أو كاروهات ذي لون مطفأ.



قاعدة SMOKING/BLACK TIE/CRAVATE NOIRE: يتم ارتداء بذلة السموكينغ في الحفلات الراقصة وحفلات الزفاف المسائية وفي الأوبرا، وهي تكون سوداء اللون أو باللون الأزرق الليلي ويتم ارتداؤها بشكل كلاسيكي مع قميص أبيض وببيونة سوداء. وكي تكتمل الأناقة يعد حزام الوسيط العريض ضرورة لا غنى عنها. أما النساء فيطلن بفستان سهرة طويل يتحلى بالبساطة مع دثار أو جاكت قصير.



قاعدة FRACK/WHITE TIE/CRAVATE BLANCHE: تعد بذلة «الفراك» بمثابة ملكة متوجة على عرش البذلات الرجالية وتوصف بأنها «بذلة المناسبات الاجتماعية الكبرى». وبينما يرتدي الرجال بذلة فراك سوداء اللون، ترتدي النساء فستان سهرة ينطق بالفخامة والأبهة. غير أن هذه الطلة لا تُرى إلا فيما ندر؛ حيث إنها تقتصر فقط على المناسبات الاجتماعية رفيعة المستوى مثل حفلات زفاف الأمراء وحفلات تسليم جوائز نوبل أو حفلات الأوبرا

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=76be7be1458f6e5511bef4a82a8f02e4&t=1466

التعديل الأخير تم بواسطة عفرتوا ; 06-02-2011 الساعة 04:02 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: نظرة عامة على أهم قواعد الملبس في العمل الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.